كيفية تغيير الرقم السري للراوتر لحماية الإنترنت خاصتك من الاختراق

كيفية تغيير الرقم السري للراوتر

يسعى الكثيرون من مستخدمي الإنترنت إلى معرفة كيفية تغيير الرقم السري للراوتر، وسواء كان الإنترنت منزلي أو في العمل، فلكل منا أسباب تجعله يُقدِم على هذه الخُطوة.

ففي عالم التكنولوجيا الحالية وما تحوية في طيَّاتها وخلف شاشاتها من أشخاص يتربَّصون بك وبما تملكه، أصبح لِزاماً عليك التَّصدِّي لهذه المحاولات بكل قوَّة وحَزم.

وبعيدًا عن الكلمات القويَّة هذه فإننا نقصد ما يُمكن أن يحدث لك عند سرقة الإنترنت الخاص بك.

فكثيرًا ما نجد مشاكل يطرحها علينا الأصدقاء والأقارب والجيران، تخُص الإنترنت، ومنها على سبيل المثال:

  • بشكل مُفاجئ انتهت باقة الإنترنت الخاصَّة بي بسرعة، رغم أنني لا استعمل الإنترنت إلا في متابعة الأخبار ومراسلة بعض الأهل والأصدقاء في بعض أوقات من اليوم.
  • الإنترنت لديَّ بطيء بشكل ملحوظ، واتصلت بالشَّركة المزودة للخدمة، فأفادوني بأنَّ خدمة الـ ADSL لديَّ تعمل بكفاءة، وأن السبب هو الحمل الزائد مني ومن أجهزتي على الراوتر .. كيف هذا وأنا لا أملك إلا هاتف ذكي وحيد؟
  • الراوتر الخاص بي لا أستطيع الدخول إلى إعداداته، رغم أن آخر مرَّة قمت بنفسي بتغيير الرقم السري له، ومع ذلك لا يمكنني الآن الدخول إليه وضبط الإعدادات به أو حتى تغيير الرقم السرّي الحالي.
  • لدي الـ Ping مرتفع ولا أستطيع لعب ألعابي المفضلة مثل PUBG – FreeFire – Fortnite – Call of Duty بسهولة ويُسر، فكثيرًا من أجد بُطء وصعوبة في الاستجابة، رغم أنني أستخدم الراوتر بمفردي.

الحقيقة أن هذه بعض العينات من المشاكل التي نسمعها كثيرًا بخصوص هذا الشأن.

ونُنوّه، إلى أن هناك فرق بين سؤالين: 1. كيف يتم تغيير الرقم السري للراوتر – 2. كيفية تغيير الرقم السري للواي فاي.

كِلاهما سؤالان مختلفان، ولابد أن تعي هذا حيّدًا، فكلمة سر الراوتر هي التي يُمكنك من خلالها الدخول إلى الراوتر أصلا، ومن ثم تستطيع حينها القيام بما تود فعله، فيُمكنك على سبيل المثال:
– تغيير باس وورد الواي فاي.

  • إغلاق أو تشغيل الواي فاي.
  • تغيير الـ DNS.
  • تغيير الرقم السري للراوتر.

وغيرها الكثير، بل هو التحكم الكامل بالإنترنت الخاص بك، وكافة إعدادات الراوتر لديك.

router login password

ما يُمكن أن يحدث إذا علم أحد الرقم السري للراوتر الخاص بك

ببساطة، يمكنه أن يفعل كل شيء بالراوتر وإعداداته، فكما سبق وأوضحنا، يُمكن لمن يملك حق الدخول إلى إعدادات الراوتر أن يتحكم بكل الإعدادات، ومن ثم يستطيع تغيير باسورد الواي فاي ويمنع غيره من الدخول إليه واستعماله “باعتبار أنه الوحيد الذي أصبح يعرفه ويملكه”.

وكذلك قد يقوم بتحديد عدد الأجهزة التي تستطيع الحصول على الخدمة، وغيرها من الصلاحيات.

ما يجب أن تعرفه عن أجهزة الراوتر قبل البدء

يجب أن تعلم أن كل راوتر له إعداداته الخاصَّة، وتختلف الواجهة باختلاف الجهاز، فكل شركة وكل طراز وكل إصدار له شكله الخاص، لكن اطمئن، فالمصطلحات لا تختلف كُليًّا حتى وان اختلف موضعها على لوحة التحكم.

فمثلًا، ستبحث عن كلمة (Account Management) وهي المطلوبة هنا لتغيير الرقم السري للراوتر، ومنها ستجد (Modify Login Password) وهي تلك الخانة التي من خلالها ستستطيع كتابة كلمة المرور القديمة ثم الجديدة.

لكن ما العمل إن لم تكن تملك الرقم السري للراوتر أصلاً ولا تستطيع الدخول إلى هذه الإعدادات؟

ببساطة أيضًا ستحتاج إلى شيء ذو سِن رفيع، مثل: خلة أسنان، أو إبرة خياطة، أو دبوس أو ما شابه ذلك، وتقوم بالضغط على ثقب “خرم” صغير بجانب الراوتر مكتوب بجواره كلمة (Reset  أو Restart) والضغط يكون لمدة 10 ثوانِ تقريبًا.

بعدها سيقوم الراوتر بتهيئة كاملة لكافة الإعدادات، وسيتعيَّن علك حينها البدء بعمل إعداداتك بسهولة، لأنك ستستطيع الدخول إلى إعدادات الراوتر نفسه.

قديمًا كان للراوتر تصريح دخول بسيط وهو بكلمة (admin) تُكتب في خانة اسم المستخدم (username) وكلمة السر/المرور (Password). أمَّا الآن فقد قامت الشركات بتطوير الأمر لمزيد من الأمان، وهو في الحقيقة شيء جيّد جدًا.

فأصبح اسم المستخدم عام وهو (admin) لكن كلمة المرور أو الباسوورد مختلف من جهاز لآخر، ويُمكنك معرفته بسهولة، فستجده مكتوبًا على ظهر الراوتر “الجزء الخلفي من الراوتر”.

صورة الراوتر Router

بالطبع هذه نوعيات الراوتر المنتشرة، لكن هناك أجهزة مختلفة ومستوردة ومرفق معها أسطوانات وملفات بها كافة تفاصيلها وتعليماتها وطرق تنفيذ كل ما تريده منها خلالها وفيها.

لكن في المُجمَل الطرق التي شرحناها وأوضحناها تسير على الجميع في الكيفية.

إذا كان لديك سؤال أو استفسار عن طريقة تغيير الرقم السري للراوتر الخاص بك ولا تعرفها ولكنك تملك صورة من الراوتر أو حتى اسمه ورقم الإصدار فلا تتردّد في سؤالنا وسنحاول مساعدتك.

نصائح لمزيد من الأمان بالراوتر

  • قم بإنشاء كلمة سر قوية، تشتمل على أرقام + أحرف كبيرة + أحرف صغيرة + علامات، وذلك مثل: 3<VgY={n98]Z&8jm فهذه هي المختارات الصحيحة والقوية التي يجب أن تعتمد عليها في باسوورد الـ Router أو حتى الـ WIFI أو حتى في كلمات مروروك على مواقع الإنترنت.
  • قد يُساعدك إخفاء شبكة الواي فاي من المتطفلين والذين يستخدمون الإحراج كوسيلة لمعرفة معلومات المرور لشبكة الواي فاي الخاصّة بك.
  • إذا اضطُرِرت، فلا تُعطِ كلمة المرور الخاصة بالواي فاي إلا لأشخاص ثقات، تضمن ألّا يُفشوها لغيرهم، وتشيع تفاصيلها ثم تُصبح عامَّة.
  • من حيث لآخر، قم بتغيير كافة كلمات المرور، الخاصة بالراوتر وكذلك الواي فاي، حتى تضع من يحاول اختراقك في مطبات اصطناعية بشكل دوري.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: