تغذية مرضى الغدة الدرقية

الغدة الدرقية , Thyroid , صورة

ماذا عن الأمراض التي تتعرض لها الغدة الدرقية؟

استهلت أخصائية التغذية “ربى مشربش” حديثها عن قائلةً، هناك العديد من الأشخاص الذين يصابون بأمراض الغدة الدرقية مثل سرطان الغدة وكسل الغدة وزيادة إفرازات الغدة الدرقية.

تعمل الغدة الدرقية على إفراز هرمون الثيروكسين وهو الهرمون الذي يتحكم بالعديد من العمليات الأيضية في الجسم وفي حالة تعرض بعض الأشخاص لكسل الغدة الدرقية فإنهم قد يتعرضون إلى بعض الأعراض مثل التعب والإرهاق وزيادة الوزن وبعض المشاكل النفسية والعصبية مثل الاكتئاب وغيرها، لذلك عند تشخيص مرض كسل الغدة يجب علينا سرعة تناول بعض الأدوية العلاجية للثيروكسين حتى يكون هنالك كمية مناسبة من الثيروكسين في الجسم.

الأطعمة التي يجب على مرضى الغدة الدرقية الابتعاد عنها

لمرضى كسل الغدة الدرقية يجب عليهم عدم تناول الأكل وقت تناول أدوية هرمون الثيروكسين لأن دواء الثيروكسين يتعارض مفعوله مع الأكل، لذلك يجب تناول هذا الدواء على معدة فارغة ثم بعدها يمكن لمريض كسل الغدة تناول الطعام بعد تناول الدواء بساعة أو بساعة ونصف.

وتابعت أخصائية التغذية، هناك بعض الأغذية التي تؤثر على الغدة الدرقية وتتعارض مع هرمون الثيروكسين، لذك يجب على مرضى كسل الغدة الدرقية الابتعاد عن تناول حليب الصويا أو أي منتجات من الصويا سواء لحمة الصويا أو فول الصويا.

على الجانب الآخر، يجب على مرضى الغدة الدرقية الابتعاد عن شرب الشاي الأخضر على الرغم من أنه يحتوي على مواد مضاد للأكسدة ولكن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية، لذلك يجب على مرضى الغدة الدرقية المتابعة الدورية مع الطبيب المختص وفي حالة تأثير الشاي عليها يجب الابتعاد عنه على الفور.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تقلل من إفراز هرمون الثيروكسين ويجب حينها التقليل منها ومن هذه الأغذية القرنبيت بشكل عام والزهرة والملفوف والبروكلي والفجل لأن تلك الأغذية بها بعض المواد التي تؤثر على الغدة الدرقية وفي حالة الحاجة إلى تناولها يمكننا تناولها بشكل مسلوق أو مطبوخة نظرا لتأثيرها السلبي القليل في هذه الحالة.

من الأغذية التي تؤثر على كسل الغدة الدرقية كذلك البطاطا الحلوة والفراولة والمكسرات بشكل عام خاصة الفستق كما يمكننا التقليل من هذه المواد أو الأغذية السابق ذكرها دون اللجوء إلى الابتعاد أو الامتناع تماماً عن تناولها.

وأخيراً، انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة ابتعاد مرضى كسل الغدة الدرقية تماما عن الجلوتين ولكن يجدر علينا الإشارة إلى أن هذا الكلام غير مثبت علميا ولكن من الممكن أن يكون هنالك علاقة بين مرض السيلياك وكسل الغدة الدرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: