تعلم كيف تختار النظارة الملاءمة لطفلك

نظارة،طفل،صورة
نظارة الطفل

ما أفضل نظارة يمكن إختيارها للطفل وما هي المعايير التي نقيس بها الإختيار ؟
تقول “د. هاجر الحاميدي” أخصائية علوم البصريات: هناك عدة معايير لإختيار النظارة الأنسب للطفل:
• أولاً السن: يبدأ فحص النظر من ٦ أشهر إلى ١٦ سنة تقريباً أو ١٤ سنة، ودورياً يكون كل ٦ أشهر، فمثلاً أطفال ٦ أشهر من عندهم (حول، طول نظر، قصر نظر) نختار لهم النظارة دائرية تغطي العين كاملة، وتكون مطاطة خفيفة. أما الأطفال من سن ٣ سنوات إلى ٥ سنوات: نختار لهم النظارة خفيفة المخدات حتى لا تحدث حساسية وتكون غير ثقيلة على الأنف والأذن، فالأطفال تكون بشرتهم حساسة. ثم بعد ٥ سنوات يبدأ الطفل في إختيار اللون مثل الراد أو البنك. يمكن وضع تعليقة بالنظارة للطفل حتى لا تسقط منه ولا يفقدها في المدرسة. لابد من إختيار النظارة المرنة والخفيفة حتى لا تنكسر. هناك نظارات للمارسة الرياضة، تلبس ساعتين أو ٣ ساعات، أوقات الرياضة فقط.

هل العدسات تكون مشابهة أم هناك أنواع منها

تقول “د. الحاميدي” نستخدم للأطفال العدسات تكون ضد الكسر، مرنة وخفيفة وغير قابلة للإنكسار. استخدام العدسات المرنة والخفيفة هامة جداً، هناك أنواع زجاج إذا وقعت إنكسرت فهذه لا تستخدم مع الأطفال، ولكن تستعمل العدسات البوليكربونيز أوالترايفكس، فهي أفضل أنواع العدسات وتكون مرنة فإذا سقطت لا تنكسر، يمكن إستعمالها في النظارات العادية أو غيرها.

النظارات الشمسية

تقول “د. الحاميدي” في لقائها بقناة العربية: النظارات الشمسية للأطفال يمكن أن تكون شمسية ونظر في نفس الوقت وهي نوعان:
• أن تكون عدساتها قوية ومرنة.
• النظارات التي تتغير عدساتها مع الشمس، فتكون العدسة كلير، فمع الإضاءة يتغير لونها إلى الأسود مع الشمس. لا يشعر الطفل بهذا التغيير.

أضف تعليق