تعرف على مرض فرط إفراز الغدة الدرقية

فرط إفراز الغدة الدرقية ، صورة
فرط إفراز الغدة الدرقية

ما معنى فرط الإفراز وما هي أسبابه؟

يقول الدكتور أحمد خير “استشاري الغدد الصماء”، فرط إفراز ” فرط إفراز الغدة الدرقية ” تعنى زيادة في نشاط الغدة الدرقية بما يفرز هرمونات زيادة عن الطبيعي فتعمل على ظهور أعراض للحالة المرضية ومن أهم أسبابها العامل الوراثي أما بالإفراز أو الكسل في الغدة الدرقية، وأيضا زيادة نسبة اليود والأمراض الصناعية (الهاش موتو) فيجب الحذر في حالة التشخيص بين حالة الفراز الدائمة أم أنها حاله عارضة ويمكن أن تتحول إلى الكسل، وأيضاً خلل في إنزيمات في الغدة الدرقية.

ما هي أعراض مرض فرط إفراز الغدة الدرقية ؟

إنقاص في الوزن بالرغم من زيادة شهيته للطعام وذلك يرجع إلى زيادة معدل الحرق، أيضا زيادة في خفقان القلب عن المعدل الطبيعي يصل إلى 170 إلى 180 نبضه في الغدة الدقيقة، وأيضا رجفان في اليدين باستمرار، وأيضا تعرق وعصبية وتوتر باستمرار وتساقط الشعر وفى المرأة قد يحدث اضطراب في الدورة الشهرية، وأيضا قد يشعر المريض بالحرارة الزائدة، فإن المريض المصاب بالإفراط يعيش أفضل في الطقس البارد، على عكس المريض المصاب بالكسل يفضل الطقس الحار.

ما العلاقة بين مرض فرط إفراز الغدة الدرقية والحمل عند المرأة؟

تابع “د. خير”، ننصح دائما المرأة بفحص هرمونات الغدة الدرقية قبل الحمل وخاصة ممن تعرضن لهذا المرض سابقا، او أحد الأعراض التي تم ذكرها سابقا والخطورة تكمن في وجود الحمل مع المرض لأن الأدوية تؤثر على الجنين وهناك بعض الأوقات أثناء الحمل يمكن أن نتدخل جراحيا إذا كان خطورة عليها أو على الجنين، وكما نعلم أن الغدة الدرقية للجنين لا تتكون إلا بعد أمبوع ولا نستطيع إعطاء الأم إلا كمية محدودة من الحبوب والتي تكون غالبا غير كافية السيطرة على هذا المرض.

وتابع، هذا المرض غير مزمن ولكن قد يطول ويصبح مزمن أو يعود مره اخري في مرحلة من المراحل وخاصة إذا أهملت المتابعة مع الطبيب في مراحل العلاج.

هل العلاج أيضا يمكن أن يكون مزمن أو على فترات طويلة مصاحبا للمرض؟
نعم، ولكن يستحب أن تكون فترات العلاج قصيرة، وخاصة إذا كانت المراهم تحمل سابقاً لا تؤدي إلى أعراض خطيرة مثل جحوظ العينين لأنه لن يعود إلى حالته الطبيعية.

وأردف، قد لا يظهر الجحوظ نهائياً وقد يظهر سواء في المراحل المبكرة أو المراحل المتأخرة إذا لم تعالج جيداً.

ما هو العلاج الذي قد يستخدم لفرط النشاط للغدة؟

أكمل، الدكتور “خير”، يمكن عن طريق الحبوب المضادة للغدة الدرقية وهو نوع واحد ويسمى (كاربيمازول – Carbimazole)، ويعطى بكميات تصل إلى 60 ملجم في اليوم، بالإضافة إلى مضادات لأنها مهمه لخفقان ورجفان اليدين، و أيضا العلاج باليود المشع وهو رقم واحد عالميا وهو عباره عن أعطا جرعة يود تعطى مع كمية من الماء أو وعن طريق كبسولة لمرة واحدة فقط غالبا لتتحول من الإفراط إلى الكسل وبهذا يكون العلاج للكسل أقل ضررا على المصاب، أيضا العلاج الجراحي فحاله إذا كان التضخم زائد، والغدة الدرقية كما نعلم تزن 30 جرام في الجسم العادي وقد تكون أكبر على حسب وزن المريض وتكون لها جزء ايمن وجزء أيسر على الحنجرة وجزء متصل بينهما، وفى حاله المرض قد تتضخم في الجزء الأمامي وفى بعض الحالات تكون عنقودية وتظهر عند الفحص.

هل يمكن عن طريق فحص اليد اكتشاف التضخم في الغدة؟
يمكن الفحص، فنلاحظ بعض المرضى يتحدث بأنه يشعر بوجود عشرة في المنطقة الأمامية للعنف وتكون مثل الزيتونة أو الخوخة حسب حجم التضخم وقد تصل إلى كيلو أو اثنين أو ثلاث في بعض مناطق التضخم في الغدة.

ما وظيفة هرمون التيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية؟
أردف “الدكتور أحمد”، هذا الهرمون مهم جدا للإنسان، ومهم جدا لنمو الطفل، أيضا نمو العظم، أيضا مهم لنمو النشاط العصبي والعقلي للأسنان، فنقص هذا الهرمون يؤدى إلى البلادة والتخلف وخاصة للأطفال، فالأن في الأردن يتم عمل فحص لكل مولود يسمى TSH لمعرفة ما إذا كان يعاني من أفراط العدة الدرقية.

أضف تعليق