تعرف على صحة الشعر بالطعام

صورة , فراولة , صحة الشعر , فيتامين سي
فراولة لصحة الشعر

صحة الشعر بالطعام

تقول “د. هبة المغربي” أخصائي التغذية العلاجية. هناك العديد من الأطعمة التي تحافظ على صحة الشعر  ومنها الموجودة في فيتامين أ: فيتامين غير موجود ف الطعام بصورته الأولية، ولكن على هيئة مادة البيتاكاروتين، حين نتناوله يتحول لفيتامين (أ) الذي هو مركب مفيد جدا لصحة البشرة والشعر، أي يعتبر أبٌ لفيتامين (أ)، وهو يوجد في الجزر والبطاطا، والبطاطا من الخضر التي تحتوي على بيتاكاروتين بنسبة عالية.

فوائد فيتامين (سي) للحفاظ على صحة الشعر

– به مضاد للأكسدة، به (الشوارد ) التي تؤثر على صحة الشعرة ولمعانها، وتحدد مدى سهولة تقصفها، فهنا نحتاج مضادت أكسدة تحمي من التكسر والشوارد
– الجوافة والبرتقال والفراولة أغنياء بفيتامين (سي)
الجوافة غنية جدا بفيتامين (سي)، الفراولة والبرتقال أيضا وكل ما هو محتوي عليه، ولكن تلك الفواكه هي الأكثر انتشارا فى هذا الفصل من السنة

فيتامين بي 7، 6، 12

بي 7 يسمى (بايوتين): – وبالتاكيد نسمع عن مركب البايوتين على هيئة أقراص دوائية، نستخلصه من أكلات معينة وله تأثير مباشر على الجلد والشعر
– له اسم اخر فيتامين هاء، وهو موجود في صفار البيض بكثرة، اللحوم، المكسرات، المشروم و البطاطا أيضا.
البايوتين – من أهم العناصر- له جرعة محددة من 30 – 100 ميكروجرام يوميا
– يمكن تناوله على هيئة مكمل غذائي لأنه يساعد ليس فقط على عدم تساقط الشعر؛ ولكن لصحة الشعر كذلك، البايوتين لا مشكلة في تناوله كمكمل غذائي، على عكس فيامين (أ)
لأن بايوتين الجسم يمكن التخلص منه مثل فيتامين (سي)، فلا مشكلة من الزائد أو مكمل غذائي
بعكس فيتامين (أ)، أى جرعة زائدة يصبح سُمِّي (يصيب بالتسمم ) وكثرته تسبب تساقط الشعر، لذا فالأفضل تناوله في الطعام فقط، بينما فيتامين (سي) و(بي – البايوتين) نحصل عليه من الطعام والمكملات الغذائية لا مشكلة فيه ولا يسبب تسمم.

الحديد

سبب رئيسي لتساقط الشعر لمن يتبع حمية غذائية بسبب فقر الدم (الأنيميا – نقص الحديد)، ويوجد في البروتين الحيواني سواء اللحوم الحمراء والدواجن، أو الورقيات الخضراء كالجرجير والفجل والخس والسبانخ، أوالبقوليات، ولكن لا ننسى تناوله مع فيتامين (سي) كي يتم امتصاصه بطريقة افضل.

أوميجا 3

– لها علاقة بصحة الشعر والبصيلة تحديدا، لأنها زيوت تهيئ الفروة لخروج الشعرة بصحة، ويمكن الحصول عليها من مكملات غذائية، أو الأسماك الدهنية كالماكريل والسلمون والسردين، المكسرات والأفوجادو.
– الماغنسيوم والكالسيوم عناصر موجودة في المكسرات ومنتجات الألبان
– الزنك أيضا مهم لمنع سقوط الشعر، ونقصه يسبب تساقطه
– البروكلي يحتوى على فيتامين (ب) وبه كالسيوم ويحتوي على الحديد أيضا، وهو من العناصر المغذية والمفيدة جدا، وكلما كان متوسط النضج كلما كان ذا فائدة أعلى (سوتيه) وكلما كانت نيئة أكثر أو مقتربة من النيئ كلما استفدنا منها أكثر، لأن الحرارة العالية المستمرة تُفقد محتوى الطعام قيمته – خصوصا فيتامين (سي)-، وهناك طعام لا يتأثر بالحرارة كالأطعمة المحتوية على حديد.

أضف تعليق