تعرف على رجيم البروتين وفوائده

صورة , رجيم البروتين
رجيم البروتين

ما هو رجيم البروتين ؟ وكيف يتم استخدامه ؟ وهل يختلف من شخص لآخر ؟

رجيم البروتين له فوائد عديدة ومتميزة. حيث تقول “د. لميس مراد” خبيرة التغذية. يجب العلم أن البروتين يحفز الجسم على حرق الدهون، وهو من أكثر المكونات الغذائية التي تساعد الجسم على التخسيس. يعتقد البعض أن رجيم البروتين يُعني تناول كميات كبيرة من البروتين، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، بل له أساس علمي، هو أن جميع ما يتناوله الفرد يحتوي على نسبة من المكونات الغذائية ( بروتين كربوهيدرات دهون ).
كمية البروتين التي يتناولها الفرد تُساعد على تحفيز الجسم لحرق الدهون، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى حدوث مشاكل خاصة لكبار السن ومرضى الكبد.
لذا عند اتباع رجيم البروتين يجب الالتزام ببعض القواعد:
يجب معرفة محتوى الأطعمة من البروتين والكربوهيدرات؛ لأن رجيم البروتين يعتمد على تقليل الكربوهيدرات إلى أقل درجة ( خاصة التي تتحول إلى سكريات في الجسم بشكل سريع ) وزيادة نسبة البروتينات.
الإكثار من تناول الخضروات الطازجة الخضراء حتى نتفادى مشكلات الكبد الناتج عن الإفراط في تناول البروتين وفقدان عنصر البوتاسيوم.

ما هي أهم الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء رجيم البروتين

توضح “د. مراد” من أكثر الأطعمة انتشارا هي وجبة الفول وهي مصدر جيد للبروتين لكن بنسبة قليلة ( ٢٩٪ ) بينما يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تعيق عملية الهضم والاعتقاد السائد لدى البعض أنه خالي من الدهون، والكربوهيدرات.
البعض أيضا يتناول وجبة الفول مع خبز التوست، وهذا خطأ يقع فيه الكثيرون؛ لأنه يقلل تحفيز الجسم على حرق الدهون.
من الأطعمة الغنية بالبروتين أيضا والتي يمكن تناولها أثناء رجيم البروتين: البيض؛ لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ومحتواه الغذائي أقل. الأسماك أيضا من المأكولات التي تحتوي على نسبة بروتين عالية لكن يجب تناول السمك المشوي والابتعاد قدر الامكان عن السمك المقلي؛ لأنه كلما قلت نسبة البروتين في المأكولات كلما كان ذلك أفضل بالنسبة للجسم، وتختلف أيضا من حيث النوع فهناك بعض الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لذا يجب اختيار الأسماك ذات نسبة دهون أقل.

ما المدة التي يستغرقها رجيم البروتين

تختلف المدة من شخص لآخر؛ لأن رجيم البروتين قائم على ٣ مراحل لتأهيل الجسم وهما:
الاستعداد.
البدء في الرجيم.
العودة إلى نظام الطعام بشكل طبيعي حتى يعتاد الجسم على ذلك.
أضافت خبيرة التغذية / لميس مراد عدة نصائح وهي:
• ضرورة تناول ١٠٠ جرام على الأقل بروتين مع مراعاة الحالة الصحية إذا كان مريض كبد.
• عدم الإكثار من تناول الزبادي ليلا؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
• يمكن تناول البيض في وجبة الإفطار، الأسماك في وجبة الغداء، الإكثار من تناول الخضروات على مدار اليوم والإقلال من تناول الفواكه؛ لاحتوائها على نسبة سكريات.
• ضرورة حساب نسبة البروتين التي يتناولها الفرد على مدار اليوم.

أضف تعليق