تعرف على جراحة القرنية المخروطية

صورة , عين , جراحة القرنية

ما هي القرنية المخروطية؟

قال “د. خلف وهشان” تعتبر القرنية بوجه عام مثل نصف الكرة إلى جانب أن لها سماكة محددة.
عند إصابة الإنسان بالقرنية المخروطية نتيجة ارتفاع في ضغط العين فإن العين تنبعج إلى الأمام ولا تصبح كروية.

وأضاف الدكتور ” خلف “: يتسبب هذا الانبعاج في خلل في العين كما يمكن أن يتسبب هذا الانبعاج أيضا في قصور في النظر عند الشخص المصاب بالقرنية المخروطية.

ما هي أسباب القرنية المخروطية؟

يعتبر أكبر أسباب التعرض للقرنية المخروطية هو كثرة حكة العين وخاصة لمن هم في الأعمار بين عشرة إلى عشرين سنة المصابين بالرمد الربيعي وحساسية العين مع إهمال الأهل علاج القرنية المخروطية مما يتسبب في زيادة المرض مع مرور الوقت والذي قد يؤدي إلى ضرورة زراعة القرنية، لذلك لا يجب الاستهانة بعملية فرك أو حكة العين بطريقة شديدة حتى لا تؤثر على العين بصورة سلبية.

على الجانب الآخر يعتبر ضغط العين والمخروطية وشبكة السكر معضلة كبيرة يجب متابعتهم بشكل مستمر إلى جانب أن العامل الوراثي له دور كبير في التعرض للقرنية المخروطية بجانب التعرض لأي ضربة في العين مثل جرح معين في العين والذي يمكنه أن يؤدي إلى القرنية المخروطية.

كيف يمكن علاج القرنية المخروطية؟

يكمن علاج القرنية المخروطية في علاج الأعراض حيث أن مريض المخروطية يضعف نظره ويرى خيالات في الحروف كما أنه يرى الأشياء بعيدة عنه نوعا ما إلى جانب احمرار العين.

عند الصغر يمكن علاج ضعف النظر العادي ولكن في حالة الإصابة بالمخروطية فإنها قد تؤدي إلى مضاعفات أكبر من ذلك، لذلك يجب على طبيب العيون التشخيص الصحيح لحالة العين حتى يسهل عملية علاج المريض.

وأضاف الدكتور ” خلف “: تعتبر المخروطية كلمة فضفاضة حيث يوجد منها أشكال ودرجات كبيرة تصل إلى 4 درجات أول تلك الدرجات وثانيها تعتبر هينة ويسهل علاجها ولكن يصعب علاج القرنية المخروطية فيما بعد.

عند تشخيص القرنية المخروطية فإننا يجب علينا أن نقوم بعملية تثبيت للقرنية حيث يتم وضع مادة صفراء على القرنية وتكون عبارة عن فيتامينات كما تعتبر تلك العملية عملية بسيطة.

عند عدم التأكد من القرنية المخروطية يجب الانتظار 6 أشهر ثم نقوم بإعادة فحص العين مرة أخرى كما يمكن العلاج بعد 6 أشهر من التثبيت للقرنية حيث يمكن استخدام نظارة خفيفة مع إمكانية زراعة عدسات لاصقة داخل العين ثم بعدها قد نتمكن من إلغاء النظارة والتي تساعد على عدم ضعف القرنية مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن علاج المخروطية عن طريق زراعة حلقات داخل القرنية ولكن تكمن مشكلتها في أنها لا يمكنها أن تعالج مشكلة القرنية المخروطية بصورة نهائية.

في آخر 5 أو 6 سنوات أصبحنا نقوم بعلاج القرنية المخروطية عن طريق الليزر ولكن يتم ذلك في حالات معينة تكون فيها سماكة القرنية كبيرة وجيدة تسمح بالليزر مع ضرورة تثبيت القرنية كما يمكن عمل تصحيح نظر للمرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية.

وأضاف الدكتور “خلف” في الصورة تظهر الخطوط السوداء التي تشير إلى زراعة قرنية حيث أن المرض قد يتطور في العين مما يتسبب في عتامة القرنية ويكون الحل في هذه الحالة هو زراعة القرنية كما يمكن زراعة القرنية عندما لا يستطيع المريض الرؤية بالنظارة بدرجة أقل من 30%.

عند زراعة القرنية فإن النظر يظل ضعيف لأن القرنية ليست أصلية كما أننا بعد سنة من زراعة القرنية قد يمكننا عمل تصحيح للنظر.

لا شك بأن الكشف المبكر والتشخيص الصحيح للقرنية المخروطية يساعد كثيرا في العلاج، لذلك يجب على الأهل الانتباه إلى عدم حك الأطفال لأعينهم مع ضرورة مراجعة الطبيب الخاص بالعيون من وقت لآخر.

يجب معالجة حكة العين بوضع المياه الباردة على سبيل المثال حتى لا يتطور الأمر ويصاب الشخص بالقرنية المخروطية.

كيف يمكن الوقاية من القرنية المخروطية؟

للوقاية من التعرض للقرنية المخروطية يجب على الأم أو الأب فحص الأبناء كل سنة في حالة وجود عامل وراثي للقرنية المخروطية كما يجب علاج حكة العين عن طريق بعض القطرات مع ضرورة وضع القطرة في الثلاجة ووضع رأس الطفل إلى الخلف عند التقطير حتى تدخل القطرة إلى العين بشكل صحيح مع عدم تجفيف العين بعد استعمال القطرة.

في حالة وجود حساسية في العين يجب على الأهل شراء طاقية أو واقي الشمس للطفل حيث أن الشمس تلعب دور كبير في تقوية حساسية العين إلى جانب دورها في زيادة الحكة.

وأخيرا، يجب عدم الاستخدام المفرط لأجهزة المحمول والكومبيوتر حيث أن كثرة استعمالها تزيد من حكة العين وجفاف العين والتي تحتاج إلى مرطبات للعين مع إمكانية استخدام كمادات المياه الباردة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: