ما هو مرض زيكا

مرض زيكا ، Zika virus ، صورة

مرض زيكا

مرض زيكا من الأمراض التي تحدث نتيجة أصابه الأنسان بنوع من الفيروسات التي تنتقل عن طريق لدغات البعوض، وقد أكتشف مرض زيكا في أوغندا لدى القرود عام 1947، وبعد ذلك تم اكتشاف أول حالة بشرية في أوغندا، وتنزانيا عام 1952، وبعد ذلك بدأت العديد من حالات مرض زيكا في الظهور في مختلف البلدان، وأعراض مرض زيكا تكون عبارة عن ظهور طفح جلدي يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والشعور بألم في المفاصل، ومن خلال المقال التالي سوف نتعرف على أهم المعلومات عن مرض زيكا.

معلومات عن مرض زيكا

• ينتقل فيروس زيكا للإنسان عن طريق لدغ البعوض الزاعج، والذي ينتشر في العديد من الدول ، وخاصة الدول الأفريقية.
• تظهر أعراض مرض زيكا في بدايته بسيطة مثل ظهور الطفح الجلدي، وارتفاع درجة حرارة الجسم يصاحبه صداع، والشعور بألم في المفاصل، والعضلات، وفي أغلب الحالات تستمر الأعراض بالظهور لمدة أسبوع تقريباً، وأغلب المصابون بفيروس زيكا لا تظهر عليهم أي أعراض.
• تسبب الإصابة بمرض زيكا العديد من المضاعفات العصبية للأطفال، والبالغين مثل التهاب النخاع الشوكي، والاعتلال العصبي، ومتلازمة غيان – باريه.
• عند أصابه المرأة الحامل بفيروس زيكا خلال فترة الحمل تلد طفل برأس صغير، وبه العديد من العيوب الخلقية، ويعرف ذلك باسم مرض (متلازمة زيكا الخلقية)، وقد يحدث للمرأة الحامل العديد من المضاعفات الأخرى مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة.

أعراض مرض زيكا

تتراوح فترة حضانة مرض زيكا من ثلاثة أيام حتى أسبوعين، وفترة حضانة المرض تبدأ من بداية تعرض المريض للدغ البعوضة الحاملة للفيروس حتى ظهور أعراض المرض، والتي تكون عبارة عن حمى، وظهور طفح جلدي، والشعور بألم في العضلات، والمفاصل، وهذا الأعراض تستمر بحد أقصى لمدة أسبوع.

مضاعفات مرض زيكا

من المضاعفات الخطيرة لمرض زيكا هو ولادة طفل مشوه برأس صغير، وتعرض الحامل للإجهاض، أو الولادة المبكرة. ومن مضاعفات مرض زيكا عند الأطفال، والبلغين الإصابة بالتهاب النخاع الشوكي، ومتلازمة غيان، والاعتلال العصبي.

تشخيص مرض زيكا

يقوم الطبيب بتشخيص حالة مرض زيكا بناء على الأعراض، والمكان الذي كان يقيم فيه المريض فإذا كان من المناطق التي تنتشر بها البعوضة الحاملة لتلك المرض أو سافر أليها قبل انتقال العدوى سيتم إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، وعمل تحليل للسائل المنوي، والبول، وبعد اكتشاف المرض في بدايته يقوم الطبيب المعالج بإعطاء المريض العلاج المضاد لفيروس زيكا.

طرق انتقال عدوى مرض زيكا

• تنتقل عدوى فيروس زيكا في البداية عن طريق لدغة البعوضة الزاعجة، والتي تنتشر في الفترة الصباحية حتى منتصف الظهيرة.
• تنتقل عدوى فيروس زيكا من الشخص المصاب للشخص السليم عن طريق الاتصال الجنسي، وعملية زرع الأعضاء، وعملية نقل الدم الملوث بالفيروس لشخص سليم.
• ينتقل فيروس زيكا من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن مرض زيكا، وللمزيد من المعلومات حول أسباب، وطرق علاج مرض زيكا نرجو متابعتنا على موقعنا “المزيد“.

أضف تعليق

error: