هل من علاقة بين تساقط الشعر وتناول الحديد؟

شارك عبر:

هل من علاقة بين تساقط الشعر وتناول الحديد؟

تسأل السيدة: مشكلتي هي سقوط شعري وعند ذهابي إلى الطبيب أخبرني بعمل تحليل للدم وخاصة نسبة الفراتين وبعمل التحليل كانت نسبة الهيموجلوبين هي 12 ونسبة الفراتين 9.2 وطلب مني أن آخذ إبر حديد عن طريق الوريد لمدة 5 أسابيع مع العلم أني آخذ فيروز مع فيتامين سينتروم وأود أن أخبركم أن لدي طفلة عمرها 9 أشهر ترضع مني رضعة واحدة في اليوم فما هو رأيكم وبماذا تنصحوني ولكم جزيل الشكر.

الإجـابة

يقول د. هشام العناني -إخصائي أمراض النساء والتوليد تخصص الحقن المجهري-: أختنا العزيزة.. عن شكواك عزيزتي؛ فأطمئنك في البداية حيث لا أرى مشكلة في رسالتك، فعندما تحمل المرأة يتوقف سقوط الشعر نسبياً في العادة وخلال شهرين إلى ثلاثة أشهر عقب الولادة تلاحظ بعض النساء أن كميات كبيرة من الشعر تتساقط لدى تصفيفه وتمشيطه، وتتلاشى هذه الحالة تلقائيا في معظم الأحيان، ولا تشكو جميع الوالدات من هذه الحالة كما أنها قد لا تتكرر عند كل حمل لديها.

صحيح أن النساء اللاتي يعانين من الطمث الشديد يفقدن كمية كبيرة من الحديد مما يؤدي أحيانا إلى تساقط الشعر، ويمكن الكشف على نقص الحديد بإجراء فحوصات مخبرية، إلا أنه يمكن تصحيح هذا الوضع بتناول أقراص الحديد، ولكن سقوط الشعر لا علاقة له بحقن الحديد.

فطالما أن الهيموجلوبين 12 وهو أعلى من المتوسط الطبيعي له (10) وكذلك الفريتين فلا داعي لأخذ حقن الحديد.

سيدتي الفاضلة يمكنك مطالعة ما يلي.. فستجدين فيه الفائدة بإذن الله:

وفقك الله لما فيه خير دينك ودنياك.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top