الأطعمة الواجب تخزينها في المنزل

الأطعمة الواجب تخزينها

مع استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد في ٤٧ دولة، يستعد الناس للتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والصحية، بما في ذلك الإغلاق المحتمل للأعمال والخدمات، وكشفت دراسة استقصائية حديثة شملت ١٠١٥ من البالغين الأمريكيين أجرتها Insider Data ، قال ٢٢٪ إنهم بدأوا بالفعل تخزين المواد الغذائية في حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا، مثل الحجر الصحي.

وقد أصبح من المعروف أن فترة الحضانة الخاصة بفيروس كورونا الذي نشر الرعب في العالم هي ١٤ يوماً، ويقول الأطباء إن الحجر الصحي الذاتي لمدة ١٤ يوماً لشخص قد يكون تعرض للفيروس سيضمن عدم انتشار الفيروس للآخرين.

فمن شأن هذا الإجراء الاحتياطي أن يبطئ من معدل انتشار فيروس كورونا في أنحاء العالم، لذا نرى الناس يهرعون إلى الأسواق في دول عديدة لتخزين ما يكفي من الطعام والأدوية في حال اضطروا إلى إجراء الحجر الصحي الذاتي، لكن ما هي تخزين الأطعمة التي يجب تخزينها لمثل هذه الحالات.

الأطعمة الواجب تخزينها

تقول اختصاصية التغذية “دارين عنداري”: أنه في الوقت الحالي لابد من التركيز على تخزين الأطعمة التي تعمل على دعم، وتقوية جهاز المناعة، خاصةً الأطعمة التي يمكن أن تُخزن لفترة طويلة دون أن تتلف، ومن أهم هذه المواد الغذائية:

  • الخضروات والفواكه: وعلى الرغم من أن من في الحجر الصحي لن يُحجزون إلى أجل غير مسمى، لكن وجود الخضراوات والفاكهة في متناول أيديهم يضمن استهلاك الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويجب مراعاة بعض الأمور عند اختيار الخضروات والفواكه، منها:

١. الفاكهة

ابحث عن الفاكهة المعلبة التي لم يضف إليها سكر. وبناء على نوع الفاكهة، ستتراوح نسبة فيتامين C التي ستحصل عليها من ٤٥٪ إلى ٩٠٪ من الكمية اليومية الموصى بها في الوجبة الواحدة.

تناول أطباق من الفاكهة المتنوعة مثل معلبات الخوخ، الكمثرى، الأناناس، واليوسفي، فكلها خيارات عظيمة؛ حيث تحافظ هذه الفواكه المعلبة على فوائدها الغذائية بشكل عام، كما ويمكن أن يظل تخزينها لمدة ٨ أشهر.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن شراء الفواكه المجففة بالتبريد، والتي لا تحتاج إلى التبريد، ولكنها يمكن أن تظل محتفظة بالقيمة الغذائية في ظل درجة حرارة الغرفة لمدة سنة كاملة إذا كانت مغلقة جيدة.

ويمكن شراء الفواكه الطازجة التي لا تتلف في وقت قصير مثل الموز الأخضر، التفاح؛ حيث يمكن أن يستمر التفاح طازج لمدة شهر، وكذلك الحال بالنسبة الحمضيات.

٢. الخضروات

وهي مصدر رائع للألياف، وفيتامين C، والعناصر الغذائية الأخرى.

وتعتبر الخضراوات المعلبة مثل الذرة، الجزر البازلاء، الفاصوليا الخضراء، السبانخ، والملوخية إضافة رائعة للعديد من الوجبات بداية من البيض المقلي وحتى الطواجن، ويمكن أن تظل الخضروات مثلجة لمدة سنة محتفظة بقيمتها الغذائية.

وتشير “دارين” إلى أنه من المهم غسل الخضروات المعلبة بشكل جيد بالمياه خاصةً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؛ للتخفيف من درجة الملوحة.

  • البيض: ويمكن أن يظل البيض مُخزن في الثلاجة لمدة ٤-٥ أسابيع، كما يمكن شراء بودر البيض “Egg Powder” الذي يمكن استخدامه بإضافة الماء.
  • الحليب: ويمكن استخدام الحليب طويل الأمد “Long Life”، ويظل هذا النوع من الحليب طازج لمدة ٦ أشهر حتى دون أن يتم وضعه في الثلاجة، ومن الممكن استخدام الحليب البودرة الذي يظل صحي لمدة سنتين.
  • الجبن الجامدة: وكلما كان الجبن متماسكاً كلما ظل لفترة طويلة لمدة قد تصل إلى ٣ أسابيع تقريباً.
  • اللحوم ومصادر البروتين الأخرى: يفضل أيضاً تخزين اللحوم الحمراء والبيضاء في الفريزر الخاص بك، فهي من الأطعمة التي تمد الجسم بالكثير من العناصر التي يحتاجها بشكل ملحوظ، ولكن المستحب شراء هذه اللحوم والأسماك والدواجن مثلجة أصلاً، كما يمكن شراء الأسماك المعلبة مثل أسماك التونة، والسردين الغنية بالأوميجا ٣.
  • المعكرونة، الشوفان، البرغل، والبقوليات بأنواعها والحبوب، البذور والمكسرات التي يمكن أن تظل مُخزنة لمدة سنتين.

أضف تعليق