تأخر الإنجاب.. الأسباب والعلاج تفصيلاً

الإنجاب ، الحمل ، العقم ، تأخر الانجاب ، الاجهاض
تأخر الإنجاب – أرشيفية

متى يتم تأخر الإنجاب بعد الزواج؟

بدأ “د / هشام صالح – أستاذ مساعد للنساء والتوليد في جامعة الإسكندرية” أنه لابد الانتظار على الأقل بعد الزواج بمرو 12 شهور أو مرور 12 دورة شهرية بعد الزواج حيث هناك إحصائية تقول بأن النساء بعد الزواج بسنة كاملة تكون فرصة الحمل لديهم تزيد بنسبة 90% بعد 12 دورة شهرية، لذلك لا داعي للقلق والتعجل في المطالبة بالحمل بعد 3 أشهر على سبيل المثال.

وتابع الدكتور ” هشام صالح “: يمكن عمل بعض التحاليل الروتينية قبل الزواج للاطمئنان على صحة السيدة وأن التبويض بحالة سليمة إلى جانب انتظام الدورة الشهرية والهرمونات بداخلها.

وهناك أسباب عدة والتي يمكنها أن تتسبب في تأخر الحمل منها:
• وجود مشكلة في تحليل الزوج.
• ضعف التبويض عند السيدة.
• وجود أورام في الرحم.
• وجود البطانة في الرحم مما يمكنها أن تسبب في ظهور أكياس المبيضين.
• وجود التصاقات في حوض المرأة.

كما يمكن عدم معرفة السبب لتأخر الحمل في حالات نادرة من السيدات كما أن العلاج يعد معروفا لمعظم السيدات التي تعاني من تأخر الحمل حيث أن لهذه المشاكل جميعا لها بروتوكول معين في العلاج مثل تنشيط تلقيح صناعي لأكثر من مرة ثم الحقن المجهري.

يجب التفريق بين تأخير الحمل واستحالة الحمل حيث استحالة الحمل تنعني عدم قدرة الطبيب على مساعدة الزوجين في الحمل ويكون ذلك على سبيل المثال نتيجة فشل المبيض ويتم اكتشاف ذلك عن طريق التحاليل وانقطاع الدورة كما يمكن معرفة هذا بكل سهولة.

وأضاف الدكتور ” هشام صالح “: يحدث العقم التام في حالات نادرة جدا كما سبق الذكر ولكن في نفس الوقت يستحيل أن يتم أخذ بويضات من سيدة متبرعة لسيدة أخرى ولكن هناك بعض الدول التي تسمح بذلك.

كذلك من أقوى التقنيات التي تستخدم للحمل تقنية الحقن المجهري ويمكن لسيدات معينة في حالات معينة استخدام تلك التقنية مثل حالات ضعف السائل المنوي الشديد أو انسداد الأنابيب أو كبر سن الزوجة ومخزون البويضات قليل كما أن هذا السن يعتبر نسبي من سيدة لأخرى وفيه يتم تقليل الخصوبة تدريجيا مع كبر السيدة في العمر وتقل كثيرا فوق 35 و 40 وفوق ذلك السن قد يكون مستحيلا.

ما هي أصعب الحالات التي مرت عليك للحمل؟

يعتبر نسبة نجاح الحقن المجهري تتعدى 70% حسب مخزون البويضات عند السيدة وحسب سنها وطبقا لسن الزوج، لذلك هناك بعض الحالات للحقن المجهري تكون لها فرصة ضعيفة جدا في الحمل.

أستطيع تذكر احدى الحالات التي لم يكن لها عنق رحم حيث أن دم الدورة الشهرية لا يستطيع النزول في تلك الحالة مما أدى إلى تجمعه في البطن وتسبب في وجود أكياس بها وبطانة مهاجرة إلى جانب الآلام مما يحيل وصول السائل المنوي إضافة إلى انسداد الأنابيب وتكوين الأكياس مما يحيل فرصة الحمل.

تم عمل محاولة لهذه الحالة من أجل نجاح الحمل وتم إخراج بويضات بحالة جيدة وتم سحبها خارج الجسم وتم إحضار سائل منوي من الرجل، ولكن تظل المشكلة الكبرى هي عدم وجود عنق رحم التي يدخل بها الأجنة.

هناك تقنية يابانية ساعدتنا عن طريق إبرة تمكننا من عمل ثقب داخل التجويف الخاص بالرحم باستخدام القسطرة والأشعة التلفزيونية وهذه تعتبر حالة صعبة جدا للحمل حيث إمكانية النزيف للحمل قد يؤدي للإجهاض عن طريق فتح البطن.

تم وصول تلك السيدة إلى الشهر الثامن وبدأت الآلام مصاحبة للسيدة وتم عمل لها ولادة قيصرية في الحال طارئة وتم الحمل.

وتابع أخصائي النساء والتوليد دكتور ” هشام صالح ” حديثه عن أهمية العلاقة بين الطبيب والمريض قائلا: أتذكر منذ عشرة سنوات سيدة قلقة وبحالة سيئة من أجل الحمل.

تم عمل تلك السيدة ذو الواحد والأربعين عاما للحقن المجهري لعدد مرات وصل إلى ستة عشرة مرة، تم فحص تلك السيدة ثم تم خروج البويضات بشكل آمن وبحالة جيدة وتم ولادة تلك الحالة وتبقى علاقتنا قوية بشكل كبير حتى الآن.

هناك حالة مماثلة واجهتها بنفسي بعد عشرة سنوات، كانت تلك الحالة سعودية وتم تجريب في مراكز عيدية من أجل الحمل وتم إجهاضها أكثر من مرة من أجل عدم كفاءة السائل المنوي للرجل.

هناك بعض التقنيات الموجود حديثا التي تبين الحالة الوراثية للجنين والتي يمكن أن تكون السبب في الإجهاض المتكرر لتلك السيدة حيث فيها يكون الجنين بحالة سيئة.

تم استخدام تقنيات كبيرة لفحص الأجنة السليمة وتم إرجاع الجنين السليم لها ومن ثم تم حدوث الحمل وهي الآن في الشهر الخامس للحمل.

هل تؤثر أورام الرحم الخبيثة على الحمل؟

هناك علم جديد الذي يمكنه علاج الأورام السرطانية في البداية ثم الشروع في خطوات الحمل وعمل التخصيب بعد معالجة الأورام السرطانية ويختلف من ورم لآخر سواء كان سرطان في الثدي أو ورم بسيط في الرحم.

يتم علاج تلك الحالات ويكون لها فرصة كبيرة في الحمل، لذلك يجب التنبه قبل العلاج الكيماوي حتى يتم عمل حفظ بويضات أو أجنة وحيوانات منوية قبل العلاج الكيماوي ومما يصعب هذا هو استعجال المريض في الشفاء من الورم السرطاني دون النظر إلى هدف الحمل حيث أن السرطان يعتبر هو الخطر الأكبر على صحة المرأة.

يعتبر علاج الورم السرطاني شيء غير طارئ كما أنه نجج الآن بنسبة كبيرة وله نسبة شفاء عالية حيث تم تطور نسبة نجاح سرطان الثدي على سبيل المثال بدرجة كبيرة، لذلك أصبح من الضروري التفكير في الاحتفاظ بالخصوبة عن طريق تجميد البويضات للفتاة التي لم تتزوج بعد أو عمل تجميد للأجنة للسيدة المتزوجة أو تجميد الحيوان المنوي أو عينة من الخصية قل العلاج الكيماوي.

هل تؤثر السمنة المفرطة على الحمل؟

يوجد عدة مخاطر على الحمل بالنسبة السيدة المفرطة في الوزن لذلك يُفضل النزول في الوزن قبل الحمل كما أن السيدة التي تعاني من تكيس المبيض مع سمنة مفرطة فإن ذلك يشكل خطرا أكبر على الحمل.

وأردف الدكتور ” هشام “: لا توجد علاقة وراثية للولادة المبكرة ولكن من أكثر أسباب الولادة المبكرة هي الحمل المتعدد مثل الحمل في توأم ويزيد عند الحمل في ثلاثة أو أربعة، لذلك يجب الاهتمام أولا بصحة الجنين والأم أثناء الولادة في وقتها الطبيعي في الشهر التاسع، لذلك يتم نُصح الجنين بإرجاع جنين واحد فقط خاصة مع وجود سن صغير للمرأة ومع جودة الجنين، وللأسف لا توجد تلك الثقافة عند العديد من الناس.

وأخيرا، يوجد لخبطة في الدورة الشهرية أول سنتين لبلوغ الفتاة ولا داعي للقلق من ذلك لكن يُفضل عيادة الطبيب المعالج للاطمئنان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: