تأثير و أضرار التدخين على سلامة العين

أضرار التدخين ، smoking ، صورة
أضرار التدخين

دائما نرى أضرار التدخين على مختلف أجهزة الجسم لكنه من الممكن أن يؤثر على البصر ومن الممكن أيضاً ان نفقد الرؤية، وهذا ما سنتعرف على تفاصيله من خلال حوار قناة رؤيا مع الدكتور أيمن مدانات استشاري جراحة الطب والعيون وكان الحوار حول التساؤلات التالية:

كيف يؤثر التدخين على العين والنظر ؟

التدخين من العادات السيئة ويعتقد الكثير من الناس أنه يؤثر على القلب، والرئتين، والأوعية الدموية فقط. ولكن من أكثر الأعضاء التي يؤثر عليها التدخين هي العين. حيث انه يؤثر على شبكية العين، والأشخاص الذين لديهم استعداد او الذين ليس لديهم استعداد لمرض اللطخة الصفراء الشيخية، حيث يعتبر التدخين أحد أهم الأسباب المؤدية لهذا المرض. واللطخة الصفراء الشيخية هو مرض يصيب الشبكية مباشرة.

كيف يصل الدخان الى الشبكية ويؤثر عليها؟

الشبكية منطقة فيها مستقبلات الضوء، ومن أكثر الأغشية الحيوية الموجودة في الجسم. وبسبب وجود المواد الخطرة التي يمتصها الجسم من الدخان، والتي تنتقل عن طريق الدم الى الشبكية، حيث أن الشبكية بها ما يسمى بمضادات الأكسدة، حيث ان الدخان يمنع مضادات الأكسدة من العمل بطريقة صحيحة بالشبكية مما يؤدي الى تراكم الفضلات الناتجة عن عمل الشبكية بداخلها، مما يؤدي في النهاية الى إصابة العين بمرض اللطخة الصفراء الشيخية.

ما هو شرح مجسم العين والشبكية؟

الشبكية هي الغشاء الذي يبطن الحجرة الخلفية للعين.
تتكون الشبكية من:
• الطبقة الداخلية: “الطبقة العصبية”.
• الطبقة الصبغية: وتقع خلف الطبقة العصبية.
حيث أن الخلايا الشبكية كلها تتجمع وتنتهي بالعصب البصري، وان العصب البصري يربط العين بالمخ، فالشبكية عبارة عن جهاز يأخذ الصورة وينقلها من خلال العصب البصري للمخ. فالمخ هو الذي يرى وليست العين وذلك عن طريق قيام المخ بترجمة الصورة التي ارسلت اليه.

ما الذي يحدث للأوعية الدموية بالعين بسبب التدخين؟

كل طبقة من طبقات الأوعية الدموية تتأثر بالدخان سواء الطبقة الداخلية، او الصبغية، او الأوعية الدموية. فالأوعية الدموية تتأثر بالدخان وخاصة الأشخاص المصابون بمرض السكر، حيث ان هناك دراسة أجريت في كندا وأمريكا أثبتت بشكل قاطع التأثير السيئ للدخان على مرضي السكر ومرضى الضغط.
وكل ذلك يؤدي في النهاية الى إصابة الشخص بالعمى المركزي، وفي حالات متقدمة قد يفقد الشخص الرؤية المركزية أيضاً.

وعما إذا كان التدخين يؤثر على أجزاء أخرى من العين مثل القرنية او السطح الخارجي للعين، فقال “د. أيمن”، من المؤكد تأثر أجزاء أخرى من العين بسبب التدخين، أضرار التدخين كثيرة، ومنها المنطقة الأمامية من العين، حيث أن الدخان به جزيئات صغيره ساخنة عندما تدخل العين تؤدي الى جفاف بالعين، وحكة، واحمرار بها، ومع الاستمرار في التدخين يؤدي الى مشكلة مزمنة بالعين.

هل توقف الشخص عن التدخين يؤدي الى تحسنه؟

بالتأكيد. هناك دراسة أجريت على الأشخاص المصابون بمرض اللطخة الصفراء الشيخية وجدت أن كل عام 7% تقل عندهم نسبة إصابة العين الأخرى عند التوقف عن التدخين. او لو لم يكن مصاب حتى الآن فنسبة إصابة كلتا العينين تقل 7% كل عام عن كل عام توقف فيها عن التدخين، فالتدخين والعين لا يلتقيان أبدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: