ما هو تأثير مرض الصداع على الفم والأسنان

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , مرض الصداع , الأسنان
مرض الصداع

يعتبر مرض الصداع من أكثر العوارض البشرية شيوعا بدليل تلك العقاقير المضادة للصداع التي تصل مبيعاتها سنويا إلى ملايين الدولارات.
فمرض الصداع غالبا ما يحدث نتيجة الإرهاق والتوتر وليس كما يعتقد البعض الاعتقاد الخاطئ بأن مرض الصداع ناتج عن الألم وأمراض الأسنان فقط.

ما هي أسباب مرض الصداع ؟

مرض الصداع هو ألم في الرأس يمكنه ألم أحد نصفي الرأس أو مؤخرة الرأس أو كامل الرأس، كما يمكنه الامتداد للعنق طبقا لبعض البحوث الأمريكية التي أثبتت امتداداه للرقبة.

هناك مرض الصداع العضوي نتيجة بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والجيوب الأنفية أو بعض المشاكل في للأذن.
كذلك هناك مرض الصداع الغير عضوي بسبب تبديلات فسيولوجية أو وظيفية في الأوعية الدموية والعضلات.

يعتبر التسوس للأسنان الذي يعتبر نخر في المينا ( أقوى طبقة في الأسنان) والذي يمكنه أن يسبب آلام للأعصاب التسبب ومن ثَم الشعور بمرض الصداع.

كذلك التهابات اللثة التي لها التأثير في حدوث مرض الصداع حيث تتسبب البكتيريا الموجودة بها في التأثير على عصب اللثة ومن ثَم حدوث مرض الصداع.

هناك أيضا بعض تركيبات الأسنان التي في حالة عدم تطابقها لتركيبة الأسنان الطبيعية يمكنها أحداث ألم الأسنان ومرض الصداع من خلال التأثير على المفصل الفكي ( TMG).

كما يمكن لخلع الأسنان التسبب في مرض الصداع حيث يتم التركيز على أكل ومضغ الطعام لجهة واحدة من الأسنان مما يؤثر على العصب والعضلات.

كذلك من مسببات مرض الصداع، العادات اللاشعورية وتصيب 1 من كل 4 أشخاص، وتصل إلى نسبة 20 من البالغين و من 15: 30 في الأطفال، حيث يشعر البعض بمرض الصداع نتيجة الجز على الأسنان نتيجة القلق من خلال الضغط على الأعصاب والتأثير على المفصل الفكي ويتأثر بها الطفل بشكل مرحلي ولفترة قصيرة وتحدث ليلا خلال النوم.

وأردفت “هايدي”: يمكن لتسوس أسنان الأطفال التسبب في إصابتهم بمرض الصداع من خلال الإصابة بالعصب الخامس الذي يغطي منطقة العين والفكين والمنطقة الصبغية ويمكن علاجه عن طريق بعض الأدوية التي تضبط معدل العصب.

ولعلاج جز الأسنان هناك مادة بلاستيكية مرنة تُصنع من قِبل المعمل (night guard) يلبسها المريض ليلا وتوضع لحماية الأسنان من الجز والضغط الشديد عليها حتى لا تتآكل من الجز عليها.

من مسببات مرض الصداع أيضا حساسية الأسنان بشكل مباشر أو غير مباشر حيث تؤثر الحساسية على أعصاب الأسنان هي الأخرى ويمكن علاجها عن طريق العلاج الدقيق عند طبيب الاسنان.

لذلك يجب غسيل الأسنان أكثر من مرة يوميا وغسيلها أيضا بالغسول، كما يجب فحص الأسنان عند الطبيب مرة كل 6 أشهر على الأقل خاصة لدى الأطفال بحيث يمكن التغلب على مشكلات الأسنان بشكل سريع.

ما هي الأعراض الأخرى للصداع إلى جانب آلام الأسنان؟

يمكن الشعور بالألم مع إمكانية وجود خراج وانتفاخ ملاحظ، كذلك وجود التهاب حول السن نفسه خاصة لما يحدثه للعصب الخامس.
كما يسبب ضرس العقل المدفون مشكلة كبيرة لاختلاف نوعية الأكل الآن عنه قديما مما لا يتسبب في عدم حدوث تطور كاملا للفك ومن ثَم تتشكل خطورة كبيرة على الأسنان.

وفيما يخص تطابق الأسنان، فقد اكتشف العلماء أن عدم تطابق الأسنان وعدم وجودها في الفك قد يسبب آلام لفقرات الرقبة ومن ثم إلى الظهر والرجلين لما يحدث من تقلصات في العضلات لذلك يجب أن يكون التطابق منضبطا بشكل كبير لتفادي تلك المشاكل.

وأخيرا، يجب التخلص من ضرس العقل بشكل سريع لأنه يضغط على الجدار المجاور له ويعمل تآكل وضغط مستمر للعصب النصفي ويتسبب بآلام شديدة وصداع نصفي شديد.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: