تأثير التعرض للشمس على العين

العين ، أشعة الشمس ، الشبكية ، اللطخة الصفراء ، القرنية ، النظارة الشمسية
العين وأشعة الشمس – أرشيفية

كيف يؤثر التعرض للشمس على العين؟

قال “الدكتور / بهاء جبر – أخصائي طب وجراحة العيون” أن التعرض للشمس لفترة طويلة مضرا بشكل كبير للإنسان خاصة في فترة الصيف والتي يتعرض الناس فيها للشمس بدرجة كبيرة.

مع التعرض للشمس يتأثر كامل العين بداية من الجلد انتهاء بالشبكية كما يؤثر التعرض الزائد لشمس على زيادة الترهلات والتجاعيد بداخل العين بجانب النقاط السوداء التي تظهر على العين نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

وتابع الدكتور ” بهاء جبر “: يتأثر كذلك الغلاف الداخلي للقرنية بأشعة الشمس كما يمكن أن يحدث فيه قشور مؤلمة وكشوط تستدعي الذهاب لطبيب العيون.

يعتبر أصحاب العيون الزرقاء والخضراء هم الفئة الأكثر عرضة لدخول الشمس للعين كما أن عدسة العين من الأجزاء التي تتأثر ببعض التصلبات التي تعتبر مقدمة للمياه البيضاء إلى جانب الشبكية التي تستقبل الضوء والتي قد تتأثر بحدوث اللطخة الصفراء وخاصة لدى صغار السن أو الأطفال.

يتأثر الأطفال وكبار السن أيضا بأشعة الشمس وتوجد خطورة بالغة على أعينهم منها، لذلك يجب عليهم حماية أنفسهم منها حيث تزيد نسبة الرمد الربيعي عند الاطفال كما تزيد نسبة اللطخة الصفراء للكبار مما قد يتسبب في فقد الرؤية في بعض الأحيان.

يعتبر التعرض الشمس نوعين أولهما هو التعرض المباشر للشمس أما النوع الثاني هو النظر المباشر لصحن الشمس الذي قد يتسبب في حروق القرنية، لذلك يُمنع بتاتا النظر مباشرة للشمس في أي وقت حتى في وقت كسوف الشمس حيث أن ذلك قد يؤثر على الشبكية التي يصعب علاجها في ذلك الحين بسبب وجود أذى دائم للعين.

هناك نوعين من الأشعة التي تصدر عن الشمس وهما الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر خطرا كبيرا على العين ويمكن وقايتها عن طريق النظارات الشمسية.

تختلف تلك الأشعة في كل أوقات النوم من المغرب للعصر والظهر إلخ إلخ..

يمكن للنظارات الشمسية أن تقسي بنسبة 400 ملم من أشعة الشمس.

يعتبر الموديل السائد عن النظارات الشمسية هي النظرات الكبيرة حجمها والتي تعتبر إطاراها كبير لتحمي كامل العين من كل الأشعة، لذلك يجب شاء النظارة الجيدة للقيام بتلك الوظيفة.

يجب أن تكون النظارة كذلك polarize والتي تحمينا من وهج الشمس وليس الأشعة بشكل خاص.

أما عن لون النظارة الشخصية فلا خلاف في اللون حيث يمكن شراء النظارة الشمسية بأي لون حسب رؤية وطبيعة كل خص على حده.

وأردف الدكتور ” بهاء “: أما عن النظارات الأخرى الصناعية أو التقليدية فكلها تعتبر مصنوعة من البلاستيك المضغوط ويمكنها أن تؤذي العين لأنها تجمع كل أشعة الشمس تحت العين، لذلك يجب الانتباه عند شراء النظارة الأصلية من مكان معتمد حيث أن النظارة الشمسية الأصلية لا تتغير الصورة عند لبسها بعكس النظارات التقليدية التي تتحرك فيها الصورة بمجرد ارتداؤها.

لا يُشترط غلاء السعر في نظارة الشمس التي يجب أن تكون من مادة خام جيدة كما يجب أن تكون polarized.

هناك بعض الأجهزة التي تختبر النظارة الشمسية التي تختبر نسبة polarity فيها ولكن على الجانب الآخر أيضا يُنصح الشخص بتوخي الحذر وأكثر ذكاء عند شراء النظارة الشمسية.

ما هي طرق حماية الأطفال من أشعة الشمس؟

يمكن للأطفال الذي لا يمكنهم ارتداء النظارات الشمسية في الصغر بارتداء قبعات واقية للشمس عند الذهاب للمدرسة كما يجب الانتباه خاصة للأطفال بأن يبتعدوا عن الغبار والتراب والدخان المنتشر بشكل خاصة في جلسات الصيف عند العديد من الناس كسلوك يومي كما تعتبر تلك الأشياء خطرة بشكل كبير على الأطفال بنسبة 20% عن الأطفال التي لا تتعرض للغبار والدخان وغيرها حيث أنها تؤذي قرنية العين بدرجة كبيرة.

ماذا عن تأثير التدخين على عيون الأطفال؟

وفي سياق مُتصل، يقول “د. بهاء” يعتبر التدخين مؤذي للعين بدرجة كبيرة حيث أنه يزيد من مشاكل وأمراض العين ثلاثة أضعاف حيث أن التدخين يؤدي إلى التهاب مشيمة العين ومرض اللطخة الصفراء والمياه البيضاء ومشاكل القرنية والغدة الدرقية التي تؤثر على العين إلى جانب تأثير التدخين على أوعية العين من تصلب الشرايين وغيره.

يعتبر الخطر الأكبر على الطفل هو الأم أو الأم الحامل المدخنة التي تزيد من فرصة الرمد الربيعي للطفل بنسبة 40% عن الام الغير المدخنة كما تزيد فرص أمراض اللطخة الصفراء عند الام المدخنة بنسبة 5 أضعاف مقارنة بالأم الغير مدخنة، لذلك فالتدخين له آثار سلبية على العين ويجب الابتعاد عن مصادر التدخين.

يعتبر التدخين السلبي أكثر ضررا على العين وأمراض الشرايين من أثر التدخين العادي على الشخص المدخن نفسه حيث أن جسم المدخن السلبي يكون جسمه غير مهيئ لمكونات التدخين السلبية من الأمونيا والنيكوتين وغيرها من المكونات الضارة.

وأضاف د. ” بهاء جبر “: يجب الاهتمام بصورة أوسع لجانب التغذية السليمة للعين حيث أنه يجب الإكثار من الأغذية التي تحتوي على ” فيتامين أ ” للعين بجاب أهمية تناول الجزر والأسماك المهمة لنمو معظم أجزاء العين بخاصة الشبكية إلى جانب ضرورة تناول فيتامين c وفيتامين E وغيرها من الفيتامينات المضادة للأكسدة والموجودة في الحمضيات إلى جانب تناول الخضروات الورقية والزنك والحديد مع الإكثار من الألبان والأجبان وبعض المكملات الغذائية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للعين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: