تأثر الجنين ببدانة الأم

new born،طفل، حديث الولادي
طفل حديث الولادي

في الوقت الذي تدق فيه أجراس الخطر تجاه البدانة والأمراض المرتبطة بها، رفع تقرير طبي مستوى تحذير للأمهات الحوامل إلى درجة القلق على صحة المواليد اثناء الوضع تحديداً؛ إذ أشارت دراسة واسعة أجرتها جامعة كاليفورنيا شملت أمهات في أكثر من ولاية أمريكية إلى الخطر المسبب لصحة الجنين إذا كانت والدته بدينة، وحلل الأطباء عينات دم من الحبل السري لمواليد من أمهات بدينات، ووجدوا أن النظام المناعي ضعيف جداً؛ مما يعرضهم مستقبلاً لأمراض السكر والضغط وايضاً السرطان، وكانت دراسات سابقة قد ربطت البدانة” السمنة” لدى الأم بإرتفاع إصابتها بسكر الحمل وتسمم الحمل والولادة المبكرة وكذلك فرص إصابة مواليدهن بتشوهات خلقية، ولكن هذه الدراسة اليوم تسلط الضوء اكثر على صحة الجنين قبل وأثناء وبعد الولادة.

ويشكل موضوع البدانه هاجسًا لدى المؤسسات العالمية الطبية، وتقوم دول عديدة بحملات توعية للتعريف بأخطاره على صحة الانسان بصفة عامة إذا أن البدانه تزهق أرواح الملايين وتسبب أمراض مرتبطة بها كالسكر والقلب. وتعد بدانة الحوامل أحد الأسباب المباشرة لتدني صحة الام وطفلها، وتعرض البدانة نحو ٦٠٪ من السيدات في سن الانجاب لمشاكل أخطار عديدة أثناء الولادة التي تؤدي أحيانا بحياة الأم أوالطفل أو الإثنين معاً.

ما الحد الطبيعي لوزن الحامل؟

ذكرت د. نضال عطية “إستشارية نساء وتوليد” في قناة سكاي نيوز العربية ذكرت بأنها تتراوح الزيادة طبيعيا ١٢-١٣ كيلو كالآتي ٣٫٣ كيلو للجنين المشيمة ٧٠٠ جرام، حول الجنين ٨٠٠ جرام، الرحم ٩٠٠ جرام، زيادة حجم الدم ١٫٢ كيلو تقريبا، سوائل ١ كيلو، الثدي ٥٠٠ كيلو، ٣-٤ كيلو شحوم طبيعية بالجسم، وتخسرها أثناء الرضاعة الطبيعية، والرضاعة الطبيعية مهمة جدا لمناعه الطفل.

زيادة وزن الحامل ليست بالضروري مرتبطة بتناول الغذاء وغالبًا وراثية؟ ما مدى صحة ذلك؟
أفادت، بأن هذه زيادة طبيعية متعلقة بالحمل وليست وراثة بمجرد الأكل الطبيعي وننصح بالإبتعاد عن النشويات حتي لا يسبب مشاكل بعد الولادة.

هل الحامل تتطلب الأكل بكمية اكثر أثناء الحمل أو ما يسمي بفتح الشهية؟
وتابعت “د. عطية” بان اول ثلاثة شهور يقل الوزن بسبب القيء المرتبط بالحمل، وبعد ذلك تزداد الشهية للأكل.

هناك بعض حالات الحمل من السيدات تتناول بشكل طبيعي وفجأة تزداد في الوزن بشكل كبير يصل الى ٢٠ كيلو جرام؟
وأكملت “د. نضال عطية” بان هناك أسباب مثل رجوع سوائل وشواحم أكثر من اللازم، وهذا مؤشر ارتفاع الضغط وارتفاع ضغط الدم وهذا مؤشر صحي خطر.

وبعض النساء يصلن الزيادة الى ٣٠ كيلو خلال فترة الحمل؟ ماهي المخاطر على الحامل وطفلها؟
وأوضحت “د. نضال” بأن مؤشر كتله الجسم الوزن مقابل الطول بين ١٨-٢٥ كيلو تعد طبيعية، وما بين ٢٥-٣٠ تعتبر زيادة بالوزن، وما بين ٣٠-٣٥ تعتبر سمنة، واذا اصبحت كتلة الجسم أكثر من ٤٠ كيلو تعتبر سمنة مفرطة.
ونحاول أن نحافظ على النسبة الطبيعية عن طريق تناول ٧ وجبات متوازنة من الخضار والفواكة والبروتينات النباتية مثل المكسرات والسوائل خلال أوقات قصيرة حتي يتم تحفيز البنكرياس بشكل طبيعي.

في حالة السمنة ما هي المخاطر التي تتعرض لها الحامل والجنين؟
وذكرت “عطية” أنه بالنسبه للحامل يحدث إرتفاع في ضغط الدم والعصبية، السكري، الولادة المبكرة، وسمنة للجنين اكثر من اللازم مما يسبب إعاقة بالولادة بنسبه كبيرة، إضافة إلى أن منطقة الخصر بها شحوم كثيرة مما تسبب مشاكل بالفحص الطبي تصعب معرفة اتجاة الجنين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: