بيزوكارد – Bisocard | لعلاج ضغط الدم المرتفع

أقراص بيزوكارد Bisocard Tablets / بيسوبرولول هيميفومارات Bisoprolol

الحركة الدوائية: بيزوكارد مثبط قوي خاص بمستقبلات بيتا بالقلب والأوعية الدموية، وهو خالى من أي تأثير تثبيطي على الجهاز العصبي السمبثاوي، مع بعض الثبات في نشاط الأنسجة.
وكمثل مثبطات مستقبلات بيتا1 يقوم بيزوكارد بتأثيره في خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق تقليل نشاط رنين في البلازما.
بيزوكارد يقلل من سرعة نبضات القلب عند مرضى الذبحة الصدرية، ويقلل من قوة انقباض عضلة القلب بغلق مستقبلات بيتا1، ومن ثم يقلل من حجم استهلاك الأكسجين، وبالتالي بيزوكارد ينجح في إزالة أو تقليل الأعراض.

دواعي استعمال بيزوكارد

• علاج ضغط الدم المرتفع سواء بمفرده أو مصاحباً لأدوية علاج ضغط الدم المرتفع الأخرى.
• علاج الذبحة الصدرية.

الأعراض الجانبية

بيزوبرولول عادة يسهل تحمله كما يحدث مع مثبطات مستقبلات بيتا الأخرى، والأعراض الجانبية المسجلة عادة مرتبطة بالتأثير الدوائي ويشمل شعور بالتوعك، الإرهاق، دوار، صداع بسيط، آلام بالعضلات والمفاصل، عرق زائد، برودة في الأطراف، ضيق بالشعب الهوائية، ارتشاح تحت الجلد (تورم)، وأحياناً أعراض بالجهاز الهضمي مثل غثيان، قيء، اسهال.

موانع استعمال Bisocard بيزوكارد

الحساسية لمادة بيزوبرولول أو لأي من مكونات الدواء.
مثل مثبطات مستقبلات بيتا الأخرى، بيسوبرولول لا يجب استخدامه في حالات هبوط القلب التي لم يتم علاجها، الصدمة القلبية، انغلاق التوصيل الكهربائي في منشأ النبضة الأذيني، الدرجة الثانية والثالثة من انغلاق التوصيل الكهربائي بين الأذين والبطين. البطء الملحوظ في سرعة نبضات القلب، الهبوط الحاد في الضغط، الأزمة الربوية الحادة، أمراض الشرايين الطرفية الحادة.

الاحتياطات:
الحمل والرضاعة، الضعف العضلي الشديد.
قلما يحدث تقلص في الشعب الهوائية نتيجة لاستخدام البيزوبرولول عند مرضى الربو الشعبي، إلا أنه يجب توخي الحذر عند استخدام بيزوبرولول في مرضى الربو الشعبي، وكذلك مما يعانون من أمراض انسداد الممرات الهوائية الرئوية.
أيضاً تناول بيزوبرولول لا يؤدي إلى خفض نسبة السكر بالدم إلا أنه لا بد من أخذ الحذر حيث قد لا تظهر أعراض انخفاض السكر في الدم عند مرضى البول السكري.
يجب تجنب الإنقطاع الفجائي عن العلاج خاصة مع مرضى الذبحة الصدرية، حيث من الممكن أن يسبب انتكاسة حادة في الأعراض، ولذا يجب تقليل الجرعة بصورة تدريجية قبل إيقاف استخدام مثبطات مستقبلات بيتا.

الحمل والرضاعة والأطفال:
لا توجد أي دراسات تفيد عن استخدام بيزوبرولول أثناء الحمل، على أنه يمكن استخدامه في حالة أن فوائده تتعدى أي تأثير يمكن ظهوره على الجنين.
لا توجد أي دراسات على استخدامه أثناء الرضاعة، ونظراً لإحتمالية حدوث مضاعفات على الرضع فإن استمرارية العلاج أو إيقافه تعتمد على أهمية الدواء بالنسبة للأم.
لم يتم بعد اثبات كفأته وأمانه في استخدامه بالنسبة للأطفال.

التفاعلات الدوائية:
أدوية علاج ضغط الدم المرتفع: في حالة الاستخدام المتزامن مع بيسوبرولول هيميفومارات فإنه ربما يزيد من فاعلية أدوية علاج ضغط الدم المرتفع الأخرى، لا يجب مطلقاً استخدام بيزوبرولول مع أي من مثبطات بيتا الأخرى.
يجب المتابعة المباشرة للمرضى الذين يستخدمون أدوية تستنفذ الكاتيكولامين مثل ريسيربين حيث أن مضادات بيتا ومنها بيسوبرولول فيومارات فإنها تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي.
مضادات الكالسيوم: يجب الحرص عند استخدام بيسوبرولول هيميفومارات متزامناً مع الأدوية المثبطة لعضلة القلب أو التي تعوق مرور النبضة من الأذين إلى البطين مثل: بعض مضادات الكالسيوم (وبخاصة مجموعات فينيل ألكيلامين (فيراباميل) وبنزثيازبين والأدوية المنظمة لمعدل نبضات القلب).
ريفامبسين: يزيد من مرور بيسوبرولول هيميفومارات في مرحلة الأيض وبالتالي يقلل من العمر النصفي لخروج الدواء من الجسم، ومع ذلك فأن تعديل الجرعة الأولية ليس ضرورياً.
لا توجد ظواهر أكلينيكية وثيقة الصلة مع الأدوية الأخرى مثل: مدرات البول، ومنها الثيازيد، الديجوكسين.
وارفارين: لا يوجد أي تأثير من البيسوبرولول هيميفومارات على زمن البروثرومبين في المرضى ذوي الجرعات الثابتة من الوارفارين.

الجرعة واستخدام بيزوكارد Bisocard

للبالغين: لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية: تخصص الجرعات ويمكن تناوله دون اعتبار للوجبات الغذائية. جرعة واحدة يومية. جرعة أولية 5 مجم. في بعض المرضى يكون مناسباً جرعة 2,5 مجم. بينما في البعض الآخر يكون مناسباً جرعة 10 مجم يومياً. وفي بعض الحالات الضرورية يمكن زيادة الجرعة إلى 20 مجم يومياً.
في حالات اعتلال وظائف الكلى: تستخدم جرعة أولية 2,5 مجم يومياً مع الحرص في معايرة الجرعات. لا يجب أن تتعدى الجرعة 10 مجم.
المرضى المسنين: ليس ضرورياً تحديد الجرعات وقد تكون جرعة 5 مجم كافية لبعض المرضى.

العبوة: بيزوكارد 5 مجم أو 10 مجم علبة بها 30 قرص. يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.

إنتاج: جلوبال نابي للأدوية – Global Napi.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , بيزوكارد , Bisocard
صورة: عبوة بيزوكارد Bisocard
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: