بون وان – Bon-One | لانخفاض الكالسيوم، هشاشة العظام، الفشل الكلوي

دواء بون وان (Bon-One tablets) هو أقراص متوفِّرة بتركيزات (0،25 و 0،5 و 1،0 ميكروجرام)؛ من المادة الفعالة ألفاكالسيدول (Alfacalcidol) والتي تُوصَف لمن يُعانون من انخفاض الكالسيوم، هشاشة العظام أو الفشل الكلوي.

أمَّا المواد الإضافية فهي: انهيدرس لاكتوز، بوفيدون، بروبايل جاليت، ماغنسيوم استياريت.

وصف القرص: الأقراص بدون رائحة، بيضاء، مستديرة غير مغلفة، محتوى المادة الفعالة محدد على ظهر القرص.

دواعي استخدام بون وان

تحسين العديد من الأغراض (انخفاض نسبة الكالسيوم، التشنج العضلي، ألم العظام، إصابات العظام، الخ) والتي تكون مصاحبة إلى التمثيل الغذائي غير الطبيعي لفيتامين د في الحالات التالية:

  • الفشل الكلوي المزمن.
  • انخفاض افراز الغدة الجار درقية.
  • فيتامين د المقاوم للكساح ولين العظام.
  • هشاشة العظام.

هل بون وان فيتامين د

الفاكالسيدول (المادة الفعالة في حبوب بون وان) وبحسب الموسوعة الحُرَّة؛‏ هو أحد نظائر فيتامين د. حيثُ يستخدم كمكمل غذائي للإنسان.

وله تأثير أقل على استقلاب الكالسيوم من الكالسيتريول، في حين أنَّ له تأثير فعالية أكثر على مستويات هرمون الغدة الدرقية والجهاز المناعي، بما في ذلك الخلايا التائية التنظيمية.

جرعة بون وان

ينبغي تعديل الجرعة بمراقبة دقيقة لمستوى الكالسيوم في الدم:

  • الفشل الكلوي المزمن وهشاشة العظام: الجرعة المعتادة من برشام بون وان للبالغين تكون من 0،5 – 1،0 ميكروجرام الفاكالسيدول يتم تناولها مرة واحدة يومياً. ينبغي أن يتم ضبط الجرعة طبقاً لعمر المريض و حدة الأعراض.
  • انخفاض إفراز الغدة الجار درقية والأمراض الأخرى المتعلقة بتمثيل فيتامين د غير الطبيعي: الجرعة المعتادة من بون وان أقراص للبالغين تكون من 1 – 4 ميكروجرام الفاكالسيدول يتم تناولها مرة واحدة يومياً. ينبغي أن يتم ضبط الجرعة طبقاً لعمر المريض و حدة الأعراض.
  • جرعة بون وان للأطفال: الجرعة المعتادة من بون وان أقراص لعلاج هشاشة العظام في الأطفال تكون من 0،01 – 0،03 ميكروجرام/كجم الفاكالسيدول مرة واحدة وللأمراض الأخرى تكون الجرعة 0،05 – 0،1 ميكروجرام/كجم مرة واحدة يومياً ويتم ضبط الجرعة طبقاً للمرض والأعراض.

التحذيرات

تحذيرات عامة:

  • لتجنب الجرعة الزائدة، يتم تحديد مستوى الكالسيوم في الدم بصورة دورية خلال إعطاء الدواء، ويجب ضبط الجرعة بحيث لا يتعدى مستوى الكالسيوم في الدم المعدل الطبيعي.
  • في حالة زيادة مستوى الكالسيوم، ينبغي إيقاف العلاج ببون وان أقراص على الفور. وإذا عاد مستوى الكالسيوم في الدم إلى المعدل الطبيعي، يبدأ العلاج من جديد بجرعات أقل.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

ينبغي أن يتم الانتباه الشديد لاستخدام بون وان أقراص في نفس الوقت مع الأدوية الآتية:

المستحضرات التي تحتوي على الماغنسيوم (ماغنسيوم أوكسيد، ماغنسيوم كاربونيت):

الأعراض: يسبب زيادة في مستوى الماغنسيوم.

المستحضرات التي تحتوي على الديجتاليس:

الأعراض: تسبب عدم انتظام ضربات القلب.

تزيد تأثير المستحضرات التي تحتوي على الديجيتاليس في حالة حدوث زيادة في مستوى الكالسيوم الناتجة عن استخدام البون وان أقراص.

المستحضرات التي تحتوي على الكالسيوم:

الأعراض والعلاج: قد يحدث زيادة في مستوى الكالسيوم.

يحدث أثر مضاف عند تعاطيه مع بون وان.

مستحضرات الباراثيرويد هرمون:

الأعراض والعلاج: قد يحدث زيادة في مستويات الكالسيوم.

يحدث أثر مضاف عند تعاطيه مع بون وان.

بديل بون وان

يُمكنك إيجاد بديل دواء بون وان في الأسماء التجارية المتوفرة بالصيدليات التي تحتوي على نفس المادة الفعالة وهي ألفاكالسيدول.

ومنها: One AlphaAlfacarenoBone CareCalcidol – Taminorig – Alfabonid.

الأعراض الجانبية لبون وان

أضرار حبوب بون وان أو التفاعلات الجانبية التي حدثت عند الموافقة على الدواء وأثناء تناول الدواء هي موضحة أدناه.

البيانات التي تم تجميعها عند الانتهاء من إعادة الفحص.

تحسين الأعراض والعلامات المصاحبة للتمثيل الغذائي الغير طبيعي لفيتامين د في الفشل الكلوي المزمن، انخفاض إفراز الغدة الجاردرقية، فيتامين د المقاوم للكساح ولين العظام والأطفال غير كاملين النمو.

لوحظ حدوث 471 تفاعل جانبي في 285 (5،7%) من 4967 من المرضى الذين تم تقييمهم. التفاعلات الجانبية الرئيسية كانت 112 حالة حدث لهم حكة (2،3%)، 48 حالة حدثت لهم فقدان الشهية، 47 حالة حدث لهم الشعور بالانزعاج و 28 حالة حدث لهم اسهال، و27 حالة حدث لهم زيادة في إنزيم GPT – ALT.

هشاشة العظام: لوحظ حدوث 241 تفاعل جانبي في 192 (1،3%) من 14808 من المرضى الذين تم تقييمهم. التفاعلات الجانبية الرئيسية كانت 24 حالة حدث لهم زيادة في نيتروجين يوريا الدم (0،2%) و 23 حالة حدثت لهم الشعور بالانزعاج ، 21 حالة حدث لهم فقدان الشهية ، 19 حالة حدث لهم آلام المعدة، 14 حالة حدث لهم زيادة في (GOT).

تفاعلات جانبية هامة إكلينيكياً:

  • الفشل الكلوي الحاد (غير معروف كيفية حدوثه): من الممكن حدوث فشل كلوي حاد مع ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم. فينبغي رصد مستوى الكالسيوم في الدم ووظائف الكلة بصورة دورية، وعند ملاحظة أي شيء غير معروف طبيعي يجب عمل التدابير اللازمة مثل وقف العلاج.
  • اضطراب وظائف الكلى، الصفراء (غير معروف كيفية حدوثه): من الممكن حدوث اضطراب وظائف الكبد أو الصفراء. ويجب ملاحظة المريض بصورة دقيقة. وعند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية يجب وقف العلاج واتخاذ التدابير اللازمة.

تفاعلات جانبية أخرى:

إذا لوحظت الأعراض الجانبية الآتية يجب عمل التدابير اللازمة مثل تخفيض الجرعة أو وقف العلاج.

  • الجهاز الهضمي: فقدان الشهية، الغثيان، الشعور بالانزعاج، الاسهال، الإمساك، آلام المعدة. القيء، شعور بتضخم بالأمعاء، اضطراب المعدة، عسر الهضم، اضطراب في جوف الفم، عطش، إلخ.
  • الجهاز النفسي العصبي: صداع، صداع غير حاد، فقد القدرة على النوم، شعور بالتهيج، الضعف، الفتور، الدوخة، التنميل، النعاس، طنين، صمم شيخوخي، ألم الظهر، تيبس عضلة الكتف، تقلصات الأطراف السفلية، ألم في الصدر، الخ.
  • القلب والأوعية الدموية: ارتفاع ضئيل في ضغط الدم، خفقان.
  • كلوي: زيادة نيتروجين يوريا الدم، زيادة الكرياتنين (نقص في وظائف الكلى). حصاة كلوية.
  • الأمراض الجلدية: الحكة. طفح، سخونة الجلد.
  • عيني: الملتحمة.
  • عظمي: تكلس حول المفصل (زيادة في تكوين العظم).
  • أخرى: بحة في الصوت، الأوديما.

تحذيرات عند استخدام بون وان

تحذيرات عن صرف الدواء: للأدوية التي تصرف في غلاف خارجي يجب توجيه المريض إخراج الدواء من هذا الغلاف قبل الاستخدام حيث أنه قد تم ملاحظة أنه إذا تم ابتلاع هذا الغلاف فإن حوافة الحادة قد تخترق الجدار المخاطي للمريء مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب المنصف.

تحذيرات أخرى

عند الإعطاء للمرضى اللذين يعانون من ارتفاع في مستوى الفوسفات، فيجب خفض مستوى الفوسفات في الدم عن طريق إعطاء عناصر رابطة للفوسفات.

استخدام بون وان في المسنين

بما أن الوظائف الفسيولوجية عموماً في الشيخوخة، فيجب توخي الحذر عند إعطاء الجرعة.

استخدام بون وان للحامل والمرضعة

ينبغي إعطاء بون وان أقراص إلى النساء الحوامل أو المتوقع حدوث حمل لهم عندما تكون الفوائد العلاجية المتوقعة تفوق المخاطر المحتملة المرتبطة بالعلاج.

ولم يتقرر بعد سلامة استخدام الدواء خلال فترة الحمل.

في التجارب التي أجريت على الحيوانات (الفئران) عند إعطاء جرعات كبيرة لوحظ تأخر في تكوين عظام الأجنة، تأثير على الغدد التناسلية، انخفاض في معدل الحمل، ارتفاع في معدل وفيات الأجنة، منع تطور الجنين وانخفاض في أنشطة الرضاعة.

من المستحسن تجنب استخدام البون وان أقراص في النساء المرضعات. وإذا تبين أن إعطاء الدواء يكون ضروري فيجب وقف الرضاعة أثناء إعطاء الدواء.

سلامة إعطاء الدواء في النساء المرضعات لم تتحدد بعد.

في التجارب على الحيوانات (في الفئران) معدل نقل الدواء للرضع حديثي الولادة يكون بمعدل 1/20 من الجرعة المعطاة للأم.

حركية الدواء

يمتص الالفاكالسيدول في الأمعاء الدقيقة ويتم تمثيله غذائياً بسرعة في الكبد. وعند إعطاء البون وان أقراص 4 ميكرو جرام عن طريق الفم ل14 من الأصحاء البالغين قد يصل للذروة (94،6% / ملم) خلال 4 – 24 ساعة من بعد إعطاء الدواء (11 ساعة) وتعود لمعدلاتها قبل الإعطاء خلال 48 – 72 ساعة.

الامتصاص والإخراج

عند إعطاء 0،4% / كجم من الالفاكالسيدول عن طريق الفم للفئران، 72% تقريباً تم إخراجه عن طريق البول والبراز خلال 48 ساعة وغالباً 100% تم إخراجه خلال 7 أيام.

عند إعطاء الالفاكالسيدول للفئران ل 14 يوم متتالي، لم يلاحظ أي اتجاه للتراكم في الأعضاء الرئيسية.

التأثير الدوائي

بعد الإعطاء عن طريق الفم، يمتص الالفاكالسيدول سريعاً في الدم من خلال الأمعاء وعند الموقع 25 للسلسلة الجانبية يتم تخللها بواسطة 25 – هيدروكسيليز من الكروموسوم الكبدي لتكوين المادة الفعالة. ترتبط المادة الفعالة بالمستقبلات في الأنسجة المستهدفة مثل القناة المعوية، العظام حيث تقوم بعمل سلسلة من الأنشطة الفسيولوجية مثل تشجيع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، إذابة معادن العظام وأنشطة تكوين العظام.

التأثير لتحسين امتصاص الكالسيوم خلال الأمعاء وزيادة مستوى الكالسيوم في الدم:
لوحظ تشجيع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ورفع مستوى الكالسيوم في الدم في التجارب التي أجريت على الحيوانات.
والتي من خلالها تم إعطاء الالفاكالسيدول للفئران التي تعاني من نقص فيتامين د والفئران الذين استؤصلت لهم الكلى.

التأثير المشجع لتكوين العظام:
مزرعة نسيج العظم: أجريت دراسة مزرعة بنسيج جمع من أجنة الدجاج عمرها 9 أيام اثبتت أن وجود D3 – OH2 – Ia ضروري لتكوين العظام الطبيعية.

هشاشة العظام في الشيخوخة: تم ملاحظة العظام الحرقفية قبل وبعد إعطاء وان – ألفا كبسول، وتم فحصها بالميكروبات المجهرس والضوئي.

وتم ملاحظة تحسين في الخصائص النسيجية للعظام مثل: زيادة في نشاط الخلايا العظمية وتكلس العظام.

المقدار المأخوذ من الكالسيوم وأثره على ارتشاف / تكوين العظام:
في تجارب الحيوانات التي أعطى فيها الالفاكالسيدول للفئران المصابة بنقص فيتامين د، والتي غذيت بمقادير متنوعة من الكالسيوم في نظامهم الغذائي، لوحظ ارتشاف العظام في المجموعة التي تتناول كالسيدول أقل وعلى العكس لوحظ زيادة ملحوظة في المجموعة التي تتناول كالسيوم كاف.

معلومات إضافية عن Bon-One بون وان

الخواص الفسيوكيميائية للمادة الفعالة:

  • الاسم العلمي: الفاكالسيدول.
  • الاسم الكيميائي: 9.10 – سيكوكوليستا-5،7،10 (19) – تريين – 1 – ألفا، 3-بيتادايول.
  • نقطة الذوبان: 137 – 142 درجة مئوية.
  • الوصف: الفاكالسيدول مسحوق ابيض بللوري، يذوب بحرية في الميثانول، الايثانول (99،5)، الكلوروفور والداي كلوروميثان، قابل للذوبان في الاسيتون والداي ايثيل ايثر وغير قابل للذوبان في الماء أو الهيكسان.
  • التخزين: يخزن في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.
  • العبوة: عبوة تحتوي على 3 شرائط بكل شريط 10 أقراص + نشرة داخلية.
  • إنتاج: شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية بتصريح من شركة تيجن فارما ليمتد – اليابان.

سعر دواء بون وان أقراص 1 ميكروجرام

يتوفَّر دواء في صيدليات جمهورية مصر العربية بسعر 79 جنيه للأقراص ذات تركيز الـ 1 ميكروجرام؛ عبوة بها 30 قرص.

سعر بون وان 0.5 وحدة 30 قرص: 63 جنيه مصري.

سعر بون وان 0.25 وحدة 30 قرص: 45 جنيه مصري.

صورة, عبوة ,بون ون, Bon-One
صورة: عبوة بون وان Bon-One
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: