بوستينور – Postinor | أقراص لمنع الحمل

بوستينور أقراص Postinor Tablets / ليفونورجيستريل Levonorgestrel

تركيب Postinor Tablets:
يحتوي القرص على: Levonorgestrel 1.5mg “ليفونورجيستريل ١,٥ ملغ”.
للمواد الغير فعّالة في Postinor – أنظري البند ٦.
Postinor معدّ للبالغات فوق جيل ١٦ سنة. إذا كنت أصغر سنًا من هذا الجيل يجب استشارة الطبيب قبل تناول Postinor.
إذا بدأت بالعاج بدون استشارة، يجب عليك التوجه إلى طبيب بأسرع وقت ممكن.

بطاقة معلومات سلامة للمتعالجة:
بالإضافة إلى الصفحة، يوجد لدواء بوستينور بطاقة معلومات سامة للمتعالجة.
تحتوي هذه البطاقة على معلومات سامة مهمة، التي يتوجب عليك معرفتها قبل تناول بوستينور وبعده، والتصرف بحسبها.
يجب قراءة بطاقة معلومات السامة للمتعالجة والصفحة للمستهلك بتمعّن قبل تناول Postinor. يجب الاحتفاظ بالبطاقة والصفحة للمستهلك للقراءة بتمعّن مرة أخرى عند الحاجة.
اقرأي الصفحة بتمعّن حتى نهايتها وذلك قبل البدء باستعمال Postinor. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن Postinor. إذا كانت لديك أسئلة إضافيّة فتوجّهي إلى الطبيب أو إلى الصيدليّ.

١. لمَ أعدّ Postinor؟

بوستينور معدّ لمنع الحمل حتى ٧٢ ساعة ” ٣ أيام” من لحظة القيام باتصال جنسيّ غير مخطط بدون وسائل منع حمل أو بعد حالة اغتصاب أو عند وجود شك بأنّ وسائل الحمل التي تمّ استعمالها ليست كافية.

المجموعة العلاجيّة:
بروجستيرونات “هورمونات نسائيّة”.
Postinor معدّ كوسيلة طارئة لمنع الحمل عندما يتم تناوله حتى ٧٢ ساعة ” ٣ أيام” من لحظة القيام بالاتصال الجنسيّ الغير محمي أو عندما تفشل وسائل منع الحمل الاعتيادية الخاصة بك.
يحتوي بوستينور على هورمون اصطناعي يُدعى ليفونورجيستريل.
عندما يتم تناول القرص بحسب التعليمات فإنه يمنع حدوث حمل لدى ما يقارب ٧ نساء من بين ٨.
بوستينور لا يمنع الحمل في كل مرّة، فكلما كان وقت تناول بوستينور قريبًا أكثر من لحظة القيام باتصال جنسيّ، فإنّ نجاعة Postinor تكون أكبر.
من المفضل تناول بوستينور خال ١٢ ساعة بعد الاتصال الجنسيّ الغير محميّ وعدم الانتظار لليوم الثالث.

يُعتقد أنّ بوستينور يعمل بواسطة:
• إيقاف تحرير البويضة من المبيض.
• منع إخصاب البويضة بواسطة الحيوان المنويّ بعد تحرير البويضة.
بوستينور معدّ لمنع الحمل حتى ٧٢ ساعة ” ٣ أيام” من لحظة القيام باتصال جنسيّ غير محميّ. بوستينور لا يعمل إذا كنت أصا حاماً.
بوستينور لن يمنع حدوث حمل إذا أقمت اتصالا جنسيًا غير محميّ بعد تناوله.
بوستينور ليس معدًا للاستعمال لمن لم يتلقين بعد الدورة الشهريّة الأولى “الطمث”.

2. قبل استعمال Postinor

يُمنع استعمال Postinor إذا:
• كنت حساسّة للمادة الفعّالة ليفونورجيستريل أو لأحد المركبّات الأخرى التي يحتويها Postinor “أنظري البند ٦: “معلومات إضافيّة””.
تحذيرات خاصة متعلقة باستعمال Postinor:
قبل استعمال بوستينور، أخبري الطبيب إذا:
• كنت حاماً أو تظنين أنك حامل. هذا Postinor ليس فعالا إذا كنت حاماً أثناء تناول Postinor. بوستينور ليس قرصًا لإنهاء الحمل.
• قد تكونين حاملاً عندما:
– تتأخر الدورة الشهرية لديك أكثر من ٥ أيام أو إذا كان نزيف مختلف عن المعتاد.
– تكوني قد أقمت إتصالاً جنسيًا غير محميّ إضافيّ بعد تناول بوستينور “حتى إن كان ذلك خال نفس الدورة الشهرية”.
• تكونين حساسة لطعام معين أو لدواء معين.

الفتيات الصغار والمراهقات:
إذا أنت تحت جيل ١٦، من الضروري التوجه إلى الطبيب لإرشادك بخصوص استعمال وسائل طارئة لمنع الحمل.
بوستينور غير موصى باستعماله في الحالات التالية: • كنت تعانين من مرضٍ في الأمعاء الدقيقة “مثل مرض كرون” الذي يؤثر على امتصاص Postinor.
• كنت تعانين من اضطراب شديد في وظيفة الكبد.
• إذا حملت في السابق خارج الرحم “عندما يتطور الطفل خارج الرحم”.
• إذا عانيت في السابق من التهاب في أنابيب فالوب.
حمل خارج الرحم في السابق أو التهاب في أنابيب فالوب يزيد الخطر لحدوث حمل آخر خارج الرحم.
قد يقرر الطبيب بأنّ بوستينور غير ملائم لك أو بأنّ وسيلة منع حمل طارئة أخرى أفضل لك.
بالنسبة لكافة النساء، يجب تناول وسائل منع حمل طارئة أسرع ما يمكن بعد القيام باتصال جنسيّ غير محميّ.
هنالك بعض الأدلة على أن بوستينور هو أقل فعالية لدى النساء مع BMI “مؤشر كتلة الجسم” مرتفع، ولكن المعلومات محدودة وغير قاطعة. لذلك، يوصى ببوستينور لجميع النساء بدون علاقة ب .BMI يجب استشارة الطبيب إذا كنت قلقة بالنسبة للمشاكل التي ممكن أن تحدث أثناء تناول وسائل منع حمل طارئة.

إذا كنت قلقة من حدوث أمراض جنسيّة معدية:
إذا لم يتم استخدام الواقي الذكري “أو في حالة تمزق الواقي الذكري أو سقوطه” أثناء الاتصال الجنسيّ، هناك خطر الإصابة بأمراض جنسيّة أو فيروس نقص المناعة البشرية ” .”HIV
القرص لا يحمي من الأمراض الجنسيّة المعدية، فقط الواقي الذكري بإمكانه فعل ذلك. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كنت قلقة بشأن العدوى.

تناول أدوية أخرى

إذا كنت تتناولين، أو تناولت مؤخّرًا أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبّية والمكمّات الغذائيّة، فأخبري الطبيب أو الصيدليّ بذلك. وبشكل خاصّ، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناولين أو إذا تناولت في الأسابيع الأربعة الأخيرة واحد من الأدوية المذكورة أدناه. قد يكون بوستينور ملائمًا بصورة أقل بالنسبة لك، لأنّ هذه الأدوية ممكن أن تضر بنجاعة بوستينور:
• الباربيتورات أو أدوية أخرى لعاج الصرع “مثل: بريميدون، فينيتوئين وكاربامازيبين”.
• أدوية لعلاج السّل “مثل: ريفامبيسين وريفابوتين”.
• أدوية لعلاج الإيدز “مثل، ريتونافير، إيفافيرينز”.
• أدوية لعلاج عدوى فطريّة “مثل: چريسيوفولفين”.
• أدوية نباتيّة التي تحتوي على St. John’s wort “هيبيريكوم” في حال تناولت واحد من هذه الأدوية، من المحتمل أن يقترح الطبيب عليك وسائل منع حمل طارئة غير هورمونية “مانع حمل رحميّ من النحاس”. في حال كانت هذه الإمكانية غير واردة أو في حال لم يكن بإمكانك التوجه فورًا إلى الطبيب، يمكن تناول جرعة مضاعفة من بوستينور.
إذا كنت بحاجة لاستشارة إضافيّة بالنسبة للجرعة المناسبة لك، توجهي إلى الطبيب أو إلى الصيدليّ.
استشيري الطبيب بأسرع وقت ممكن بعد تناول القرص لاستبعاد وجود حمل وكذلك بخصوص وسائل منع حمل اعتيادية وأكثر نجاعة في منع الحمل.
بوستينور ممكن أن يؤثر على Postinor:
• سيكلوسبورين “دواء يُثبط جهاز المناعة”.

وتيرة الاستعمال:
يجب استعمال بوستينور فقط في حالة طوارئ وليس كوسيلة اعتيادية لمنع الحمل.
استعمال بوستينور أكثر من مرّة واحدة خال الدورة الشهريّة ممكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الطمث.
بوستينور ليس ناجعًا كوسيلة منع حمل اعتيادية. استشيري الطبيب بالنسبة لوسائل منع حمل اعتيادية الأكثر نجاعة في منع الحمل.

استعمال Postinor والغذاء: ليس معروفًا تأثير الطعام على امتصاص Postinor.

الحمل، الإرضاع والخصوبة

إذا كنت مرضعة، تظنين أنك حامل أو تخططين أن تحملي، يجب استشارة الطبيب قبل تناول Postinor.
الحمل:
يُمنع استعمال Postinor إذا كنت حاماً. إذا حملت بالرغم من تناول Postinor، من المهم التوجه إلى الطبيب. لا توجد أدلة على أنّ بوستينور يُسبب ضررًا للجنين ولتطوره، عند تناول بوستينور بحسب التعليمات. بالرغم من ذلك، من الممكن أن يرغب الطبيب بالتأكد من أنّ الحمل ليس خارج الرحم، خاصة إذا كنت تعانين من آلام بطن حادّة بعد تناول القرص أو إذا حملت في السابق خارج الرحم، أو إذا اجتزت عملية في أنابيب فالوب أو عانيت من التهاب في حوض الأفخاذ.
الإرضاع:
المادة الفعّالة في Postinor تُفرز إلى حليب الأم. يوصى بتناول Postinor فورًا بعد الإرضاع والامتناع عن الإرضاع لمدة ٨ ساعات بعد تناول القرص “يوصى بشفط الحليب بواسطة مضخة حليب ورميه”.
الخصوبة:
يزيد بوستينور من خطر حدوث اضطرابات في الدورة الشهريّة التي ممكن أن تؤدي إلى تأخير أو استباق الإباضة. هذه التغييرات ممكن أن تؤدي إلى تغير في أوقات الخصوبة. في كل حالة، لا توجد معلومات بخصوص تأثير الخصوبة على المدى الطويل. بعد تناول بوستينور، من المتوقع عودة سريعة لحالة الخصوبة العادية، ولذلك يجب البدء أو الاستمرار في تناول اعتيادي لوسائل منع الحمل قريبًا قدر الإمكان من تناول بوستينور.
السياقة واستعمال الماكينات بعد تناول بوستينور لم يتبين أن استعمال بوستينور ممكن أن يُسبّب ضررًا في القدرة على السياقة لكن إذا شعرت بتعب أو دوار امتنعي عن السياقة وكذلك عن تشغيل ماكينات خطرة حتى زوال هذه الأعراض.

معلومات مهمة عن قسم من مركبّات Postinor:
يحتوي القرص على ١٤٢,٥ ملغ لاكتوز مونوهيدرات.
إذا قيل لك من قِبل الطبيب بأنك تعانين من حساسيّة لسكريات معينة، فيجب استشارة الطبيب قبل تناول Postinor.

3. كيف تستعملين Postinor؟

يجب استعمال Postinor حسَب التعليمات في الصفحة للمستهلك أو بحسب تعليمات الصيدليّ.
يجب عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدليّ إذا لم تكوني متأكّدة بخصوص طريقة الاستعمال.
الاستعمال للفتيات الصغار والمراهقات:
بوستينور ليس معدّا للاستعمال لمن لم يتلقين بعد الدورة الشهريّة الأولى “الطمث”.
• خذي قرص بوستينور مبكرًا قدر الإمكان، من المفضل ١٢ ساعة بعد القيام باتصال جنسيّ غير محميّ، وفي موعد أقصاه ٧٢ ساعة ” ٣ أيام” بعد الاتصال الجنسيّ الغير محميّ. يمكن تناول بوستينور في كل مرحلة من الدورة الشهريّة، على افتراض أنك لست حاماً أو تظنين بأنك حامل.
نظرًا لعدم وجود خط شطر، يُمنع شطر القرص. لا توجد معلومات بخصوص سحق/مضغ القرص، يجب بلع القرص كاماً مع ماء. لا تؤجليّ تناول بوستينور. يعمل هذا القرص بشكل أفضل إذا تمّ تناوله مبكرًا قدر الإمكان بعد القيام باتصال جنسيّ غير محميّ.
• إذا كنت تتناولين أحد الأدوية التي تمنع بوستينور من العمل كما ينبغي “أنظري الفصل “قبل استعمال Postinor” البند “تفاعات بين الأدوية”” أو إذا تناولت أحد الأدوية التالية في الأسابيع الأربعة الأخيرة، قد يكون بوستينور ملائمًا بصورة أقل بالنسبة لك. من المحتمل أن يقترح الطبيب عليك وسائل منع حمل طارئة غير هورمونية “مانع حمل رحميّ من النحاس”. في حال كانت هذه الإمكانية غير واردة أو في حال لم يكن بإمكانك التوجه فورًا إلى الطبيب، يمكن تناول جرعة مضاعفة من بوستينور.
• إذا كنت تتناولين وسائل منع حمل اعتيادية مثل حبوب منع الحمل، يجب عليك الاستمرار في تناول الحبوب في وقتها المعتاد.
إذا أقمت اتصالا جنسيًا غير محميّ إضافيّ بعد تناول بوستينور “حتى إن كان ذلك خال نفس الدورة الشهرية” لن يحميك قرص بوستينور من الحمل وهنالك خطر حدوث حمل.

ماذا يجب عليك أن تفعلي إذا تقيأت؟
إذا تقيأت خال ٣ ساعات من لحظة تناول قرص بوستينور، يجب عليك تناول قرصًا آخر. يجب عليك التوجه فورًا لاستشارة الصيدلي أو الطبيب من أجل تناول القرص الإضافي.

بعد تناول بوستينور:
إذا كنت ترغبين بعد تناول بوستينور بممارسة علاقة جنسيّة وأنت لا تتناولين حبوب منع حمل، يجب عليك استعمال وسيلة منع حمل آلية مثل الواقي الذكري “الكوندوم” أو العازل الأنثوي “ديافراچما” حتى موعد الدورة الشهرية التالية لديك، وذلك لأنّ بوستينور لا يحميّ من اتصال جنسيّ غير محمي آخر قبل تلقي الدورة الشهرية.
بعد تقريبًا ٣ أسابيع من تناول القرص، يوصى بالتوجه إلى طبيب نساء للتأكد من أنك لست حاماً. إذا تأخرت الدورة الشهريّة أكثر من ٥ أيام، أو إذا كانت الدورة الشهريّة أخف أو أقوى من المعتاد، توجهي إلى الطبيب بأسرع وقت ممكن. إذا كنت حاماً بالرغم من استعمال Postinor، توجهي إلى الطبيب.
طبيب النساء الخاص بك سيوصي لك بخصوص وسائل منع حمل للمدى الطويل التي هي أكثر نجاعة لمنع الحمل.
إذا استمريت في استعمال حبوب لمنع الحمل ولم تظهر الدورة الشهريّة بعد انتهاء تناول العلبة، توجهي إلى الطبيب للتأكد من أنك لست حاماً.

تلقي الدورة الشهريّة بعد تناول بوستينور:
بعد تناول بوستينور تبدأ الدورة الشهرية عادة في التاريخ المُحدّد، لكن أحيانًا تظهر الدورة الشهريّة قبل أو بعد التاريخ المتوقع. إذا تأخرت الدورة الشهريّة أكثر من ٥ أيام أو إذا كان النزف مختلفًا عن المعتاد أو إذا كنت تظنين أنك ممكن أن تكوني حاماً، يجب عليك الفحص إذا كنت حاماً بواسطة فحص حمل.

إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة أعلى مما يجب:
بالرغم من أنه لا توجد تقارير عن أعراض جانبيّة خطيرة بعد تناول عدد من الأقراص في الوقت ذاته، من المحتمل أن يحدث لديك غثيان، تقيؤات أو نزيف مهبليّ. يجب عليك استشارة الصيدليّ أو الطبيب، خاصة إذا كنت تتقيأين، لأنه من المحتمل أن القرص لم يعمل كما ينبغي.
إذا قام طفل بابتاع كمّية من Postinor عن طريق الخطأ فتوجّهي فورًا، إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى، وأحضري علبة Postinor معك.
يُمنع تناول الأدوية في الظام! تحقّقي من الملصق على Postinor ومن الجرعة الدوائيّة في كلّ مرّة تتناول فيها دواء. ضعي النظّارات الطبّية إذا كنت بحاجة إليها.
إذا كانت لديك أسئلة إضافيّة بالنسبة إلى استعمال Postinor فاستشري الطبيب أو الصيدليّ.

4. الأعراض الجانبيّة

كجميع الأدوية، قد يسبّب استعمال بوستينور أعراضًا جانبيّة لدى قسم من المستخدمات. لا تصدمي عند قراءة قائمة الأعراض الجانبيّة. من المحتمل ألّ تعاني من أيٍّ منها.
أعراض جانبيّة شائعة جدا “تظهر لدى أكثر من مستخدمة واحدة من بين ١٠ “:
• شعور بالغثيان.
• نزف شاذ حتى تلقي الدورة الشهريّة.
• ألم في أسفل البطن.
إرهاق.
• صُداع.
أعراض جانبيّة شائعة “تظهر لدى حتى مستخدمة واحدة من بين ١٠ “:
• تقيؤ. أنظري الإرشادات في الفقرة “ماذا تفعلين إذا تقيأت؟” “البند ٣”.
• تغيرات في الدورة الشهريّة. لدى أغلب النساء، تبدأ الدورة الشهريّة عادة في التاريخ المُحدّد، لكن أحيانًا تظهر الدورة الشهرية أبكر أو أكثر تأخرًا من المتوقع. من المحتمل أن تعانين من نزف شاذ أو بقع دم حتى ظهور الدورة الشهريّة التالية. إذا تأخرت الدورة الشهرية أكثر من ٥ أيام أو إذا كانت الدورة الشهريّة أخف أو أقوى من المعتاد، توجهيّ إلى الطبيب بأسرع وقت ممكن.
• حساسية في الثديين، إسهال، دوار بعد تناول القرص.
أعراض جانبيّة نادرة جدًّا “تظهر لدى حتى مستخدمة واحدة من بين ١٠,٠٠٠ “:
ألم بطن، طفح جلديّ، كدمات حمراء في الجلد ” urticaria “، حكة، انتفاخ في الوجه، ألم في حوض الفخذين، آلام الدورة الشهرية.
التبليغ عن الأعراض الجانبيّة

٥. كيف يخزن Postinor؟

• تجنّبي التسمّم! يجب حفظ هذا Postinor، وكلّ دواء آخر، في مكان مغلق، بعيدًا عن متناول أيدي الأولاد و/أو الأطفال، وهكذا تتجنّبين التسمّم. لا ﺗسبّبي التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• يُمنع استعمال Postinor بعد تاريخ انتهاء الصلاحيّة ” exp. date ” الظاهر على العبوّة/الشريط “البليستر”. تاريخ انتهاء الصلاحيّة ينسب إلى اليوم الأخير في نفس الشهر.
• يجب الخزن بدرجة حرارة لا تزيد عن ٢٥ درجة مئوية، في العبوّة الأصليّة لحمايته من الضوء.

6. معلومات إضافيّة

بالإضافة إلى المادة الفعّالة Levonorgestrel يحتوي Postinor أيضًا على مواد غير فعّالة:
Potato starch, maize starch, colloidal silica anhydrous.
magnesium stearate, talc and lactose monohydrate.
يحتوي القرص على ١٤٢,٥ ملغ لاكتوز مونوهيدرات.

كيف يبدو Postinor وما محتوى العبوّة؟ تحتوي كل عبوّة على قرص واحد، مستدير وأبيض.
المُنتج: جدعون ريختر م.ض.، بودابست، هنغاريا.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , منع الحمل , بوستينور , Postinor
صورة: عبوة بوستينور Postinor
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: