المواد اللازمة من الأطعمة والفيتامينات لبناء الغضاريف والحفاظ عليها

الغضروف،كيوي،فواكه
صورة: فاكهة الكيوي المفيدة للغضاريف

تعمل الغضاريف على حماية العظام أثناء الحركة، لا سيّما في كبار السن والشباب الذين يبذلون نشاطاً بدياً لا بأس بهِ. لِنبحث الآن عن المواد اللازمة لبناء الغضاريف فقد يحدث تتآكل الغضاريف مع الوقت والجهد المبذول لتترك إحتمالاً قويا للإحتكاك والألم وخاصة في المفاصل التي تُستخدم كثيراً مثل الركبتين، ويُعرف هذا بإلتهاب المفاصل.

وهُنا فقد يوصي الطبيب مريضهُ ببعض المسكنات والمكملات الغذائية وقد يلجأ أيضاً إلى الجراحة في الحالات القُصوى. لكننا هُنا نُحاول أن نُسلط الضوء وبقوة على النظام الغذائي الذي من شأنهِ بناء غضروف جديد لتفادي ما سبق ذِكره.

أطعمة وفيتامينات لبناء الغضاريف والمُحافظة عليها

يُوصي المركز الطبي بجامعة ميريلاند بالنظام الغذائي المُضاد للإلتهابات للمساعدة على منع هشاشة العظام، حيث تناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب والبقوليات والبروتين الخالي من الدهون من الدواجن والأسماك، والمكسرات والأفوكادو، ومن ثم الثوم، البصل، البقدونس، الجرجير، الكرفس، الليمون وذلك لإمكانياتهم كمضادات للإلتهابات.

كذلك، يُوصى بتناول المياه بكميات كافية لإكتمال الفائدة، فقد أوصى ذات المركز الطبي بستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً.

وفي هذا النظام الغذائي فوائد أُخرى جمّة أيضاً، فقد تفقد المزيد من الوزن بهذا التطبيق القوي، وهو بدورهِ يُمثّل عاملاً هاما في الحد من تآكل الغضاريف وذلك لأن السمنة تُعد سبباً قويا في تفاقم الأمر، وسبباً خطيرا في إلتهاب المفاصل.

فضلاً عمّا سبق سرده، إلا أنك أيضاً بحاجة لتعرف أن الغضروف يتكون من الكولاجين Collagen ولذلك فإن جسمك يحتاج إلى فيتامين C للمزيد من هذا البروتين لبناء الغضروف في الركبتين، تأكد أنك تحصل على الكمية الموصى بها يومياً من هذا الفيتامين المضاد للأكسدة (75 ملليغرام للنساء، 90 ملليغرام للرجال) ومن هُنا نُخبرك أنك يُمكنك الحصول على هذا الفيتامين من معظم الفواكه وكثير من الخضراوات وخاصة الحمضيات والكيوي والتوت والفلفل الحلو، القرنبيط.

ستحتاج أيضا إلى فيتامين D وذلك ليُساعدك على الحفاظ على الغضاريف، فإنك تحتاج ما لا يقل عن 600 وحدة دولية يومياً لهذا الأمر. ويُمكنك الحصول على هذا الفيتامين من الأسماك الدهنية، منتجات الألبان، البيض، الحليب، فول الصويا.

أضف تعليق