بعض الطرق الطبيعية لعلاج حروق الشمس

صورة , الشوفان , حروق الشمس , أعشاب طبيعية
الشوفان لعلاج حروق الشمس

مع دخول فصل الصيف تتزايد حالات حروق الشمس وبالأخص مع تزايد الرحلات لشواطئ البحار، وفي حالة الإصابة بحروق نتيجة أشعة الشمس الشديدة فإنه يمكن إسعافها باستخدام بعض الطرق الطبيعية قبل تفاقم الحالة.

طرق طبيعية لعلاج حروق الشمس

1. صودا الخبز والشوفان: يتم إضافة بضع ملاعق من صودا الخبز إلى حوض الاستحمام وإضافة كوب من الشوفان ليعمل على التخفيف من حدة الالتهابات ثم الاسترخاء في الحوض لمدة ربع ساعة، ولكن يجب عدم هرش الجلد أثناء الاستحمام ثم تجفيفه جيدا بلطف وبالضغط وليس بتحريك المنشفة يمينا ويسارا، وسوف يتم تخفيف حدة الآلام وتجنب الكثير من الآثار الضارة.
2. استعمال الماء الفاتر: يعمل الماء الفاتر على تهدئة المنطقة المصابة وتبريدها، يتم غمر المنطقة المصابة بالماء الفاتر عدة مرات على مدار اليوم، يجب استخدام الماء الفاتر وتجنب وضع الثلج مباشرة على المنطقة المصابة لأنه قد يسبب تدمير الجلد وزيادة حساسيته.
3. شاي البابونج: يتم وضع شاي البابونج البارد على المناطق المصابة من الجلد، لكن يجب تجنب شاي البابونج في حالة الإصابة بحساسية تجاه اللقاح.
4. نبات الصبار: يحتوي جل الصبار على مواد تعمل على تهدئة الجلد من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، يتم وضعه على المناطق المصابة وسيعمل على تهدئة الآلام فورا.
5. الخل: يختلف البعض على آثار الخل وفعاليته، حيث يعتقد البعض أنه قد يعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن الحرق وأضراره، بينما يعتقد البعض الآخر أن حمضية الخل قد تزيد الوضع سوءا.

نصائح لعلاج حروق الشمس

في حالة الإصابة بحروق الشمس الشديدة فإنه يجب التوجه للطبيب الذي سيقوم بوصف بعض الأدوية والمسكنات للتخفيف من الآلام الناتجة عن حروق الشمس ، أما عندما يبدأ الجلد في التقشير فإنه يجب تجنب الهرش أو الفرك وتركه يقشر بشكل طبيعي، ويفضل دائما القيام ببعض الأمور للوقاية من حروق الشمس ، حيث يجب استعمال الكريم الواقي من أشعة الشمس والحرص على تجديده كل ساعتين تقريبا في الأيام شديدة الحرارة وإن كان بعض الأطباء ينصحون باستخدام كريم واقي من الشمس مناسب لنوع البشرة كل أيام السنة، كما يفضل ارتداء ملابس خفيفة وواقية للجلد وذو ألوان فاتحة لتقوم بعكس الأشعة الشمسية، كما يجب تبريد البيت باستمرار وخاصة أيام الحر الشديد وتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارة لفترات طويلة، لكن يجب تجنب عدم تعرض الجلد للهواء البارد جدا بعد تعرضه لأشعة الشمس الحارة حتي لا يسبب ضررا للجلد.

أضف تعليق