بروفينال اكس بي – Profinal XP | للتخلص السريع والفعال من الألم

التركيب

يحتوي كل قرص من دواء بروفينال اكس بي Profinal XP tablet على المواد الفعالة: إيبوبروفين 400 ملغم (Ibuprofen)، كافيين 65 ملغم (Caffeine). وبذلك فهو حبوب تستعمل للتخلص السريع والفعال من الألم.

المواد غير الفعالة: نشا، بوفيدون، ثنائي أكسيد السيليكون الغروي، جليكولات نشا الصوديوم، بيهينات الجليسيريل، سليلوز متناهي الصغر، هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز، بولي أثيلين جلايكول، ثنائي أكسيد التيتانيوم وتلك.

الخواص

يوفر بروفينال إكس بي خاصية التسكين القوي للألم بفضل مكوناته التي تُزيل الألم بعدة طرق.

يُعد آيبوبروفين مركباً غير ستيرويدي مضاد للإلتهابات وهو يمتاز بخواصه المضادة للإلتهابات وللروماتيزم، والمسكنة للآلام والخافضة لإرتفاع درجة الحرارة.

يعمل آيبوبروفين على تثبيط التخليق الحيوي للبروستاجلاندينات التي تلعب دوراً رئيسياً في حدوث الإلتهابات والآلام والحمى.

بينما يعمل الكافيين على تعزيز تأثير آيبوبروفين ويُسرع من بدء مفعوله.

يُمتص كلاً من آيبوبروفين والكافيين بصورة جيدة من القناة الهضمية.

يرتبط 90-99% من آيبوبروفين ببروتين البلازما، بينما يرتبط ما مقداره 36% من الكافيين ببروتين البلازما.

يتم طرح كلتا المادتين بسرعة مع البول على هيئة نواتج أيضية؛ إن عمر النصف لطرح آيبوبروفين هو 2-4 ساعات، بينما عمر النصف لطرح الكافيين فيبلغ 4-5 ساعات.

دواعي استعمال حبوب بروفينال اكس بي

يُستعمل دواء بروفينال إكس بي من أجل التخلص السريع من الآلام، والتي تشمل:

  • الصداع النصفي أو أنواع الصداع الأخرى، بحيث يتم تناوله مباشرة عند بدء الأعراض. يُستعمل بروفينال إكس بي أيضاً كوقاية لتجنب تكرار حدوث الصداع، وكذلك يُمكن إستعماله قبل أو أثناء فترة الطمث لتجنب حدوث الصداع النصفي الذي قد يُصاحب الطمث.
  • الآلام الطفيفة والمتوسطة خاصة عندما تكون هنالك حاجة إلى التأثيرات المضادة للإلتهاب كما هو الحال بعد جراحة الأسنان أو جراحة التوليد أو جراحة العظام.
  • الآلام التي تُصيب الأنسجة العضلية الهيكلية والتي قد تنتج عن الإصابات الرياضية (كالشد العضلي أو إلتواء المفصل).
  • آلام العظام الطفيفة والمتوسطة التي تُسببها الأمراض السرطانية الإنبثاثية.
  • الآلام والأعراض الآخرى المُصاحبة لعُسر الطمث الأولي.

الجرعة

الجرعة الموصى بها هي قرص واحد 3 مرات يومياً.

يوصى بتناول أقراص بروفينال إكس بي إما مع وجبة الطعام أو الحليب أو بعدهما ذلك للتقليل من التأثيرات السلبية على القناة الهضمية.

لا يوصى بإستعمال المستحضر للأطفال دون سن الثانية عشرة.

نواهي استخدام بروفينال اكس بي

يجب عدم إستعمال المستحضر من قبل المرضى الذين لديهم حساسية مفرطة لأي من مكوناته، كما يجب عدم إستعماله من قبل المرضى ذوي الحساسية المفرطة للأسبرين أو للأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات، ومن ضمنهم المرضى المعرضين لحدوث نوبات ربو، أو وذمة وعائية، أو أرتيكاريا أو إلتهاب الأنف نتيجة لتناولهم تلك الأدوية.

كما هو الحال مع بقية المستحضرات التي تحتوي على الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات، يجب عدم إستخدام بروفينال إكس بي من قبل المرضى الذين يُعانون من قرحة نشطة في الجهاز الهضمي.

كما يجب تجنب إستخدامه من قبل المرضى الذين لديهم تاريخ سابق أو يُعانون حالياً من قرحة أو نزيف الجهاز الهضمي إلا إذا أوصى الطبيب بخلاف ذلك؛ يجب إيقاف تناول الدواء في حال ظهور تأثيرات سلبية على الجهاز الهضمي.

إحتياطات

يوصى بعدم تناول الشاي أو القهوة بكميات كبيرة عند إستعمال بروفينال إكس بي، إذ أنهما قد يُشعران المريض بالتوتر. كما هو الحال مع بقية المستحضرات التي تحتوي على الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات، يجب أن يُعطى بحذر للمرضى الذين يُعانون من قصور في وظائف الكُلى أو الكبد أو القلب.

قصور وظائف الكبد

حيث أن الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات قد تزيد من خطر حدوث نزف من القناة الهضمية وإحتباس السوائل لذلك يجب إستخدامها بحذر من قبل المرضى الذين يُعانون من قصور في وظائف الكبد، بينما يجب تجنب إستخدامها من قبل المرضى الذين يُعانون من خلل شديد في وظائف الكبد.

قصور وظائف الكُلى

حيث أن الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات تُسبب إحتباس الماء والصوديوم في الجسم وقد تُسبب قصور في وظيفة الكُلى والذي قد يتطور إلى الفشل الكُلوي، يجب إعطاء هذه الأدوية بأقل جرعة مؤثرة في حالة المرضى الذين يُعانون من قصور طفيف في وظائف الكُلى، كما يجب مراقبة وظائف الكُلى بعناية.

يجب تجنب إستخدام تلك الأدوية في حالة المرضى الذين يُعانون من خلل متوسط إلى شديد في وظائف الكُلى.

الحمل

كما هو الحال مع بقية الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات، يوصى بتجنب إستخدام آيبوبروفين خلال فترة الحمل ما لم تكن الفوائد المرجوة للأم تفوق المخاطر المحتملة للجنين.

يجب تجنب التناول المستمر لالأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إذ أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث إنغلاقاً مبكراً للقناة الشريانية لدى الجنين وكذلك إرتفاعاً مستمراً في ضغط الدم الرئوي لدى الطفل حديث الولادة كما قد يؤخر بدء عملية الولادة ويُسبب إطالة فترة الولادة.

الرضاعة

ينتشر آيبوبروفين في حليب الثدي بكميات تُعد ضئيلة جداً على إحداث بالأطفال الرضع.

كبار السن

يجب توخي الحذر عند إستعمال آيبوبروفين للمرضى كبار السن يوصى بتخفيض مقدار الجرعة المعطاة لهم، وذلك لأنهم يكونون أكثر عُرضة لحدوث التأثيرات الجانبية بسبب الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات وكذلك لأنهم يكونون مصابين بخلل في وظائف الكُلى بسبب تقدم العمر.

التأثيرات الجانبية

يُعد بروفينال إكس بي مأمون الإستعمال ما لم يتم تجاوز مقدار الجرعة العلاجية الموصى بها، ولكن في بعض الأحيان قد تم تسجيل حدوث التأثيرات الجانبية الطفيفة كظهور طفح جلدي، ودوخة، وغثيان، وحرقة المعدة، والشعور بعدم الراحة في البطن.

نادراً ما سُجل حدوث نقص غير مصحوب باعراض في تعداد الصفائح الدموية، ونزيف من القناة الهضمية، ووذمة وعائية، وتقلص الشعب الهوائية، وطنين في الأذن وعصبية، وإنحلال البشرة التنخري السُمي، وتنخر حليمات الكُلية.

الجرعة الزائدة

لقد سُجل حدوث غثيان، وتقيؤ، وطنين في الأذن بعد تناول آيبوبروفين بجرعات عالية جداً، يوصى بإفراغ محتويات المعدة خلال الساعة الأولى من تناول جرعة كبيرة تتجاوز 400 ملغم/ كغم من وزن الجسم. لا يوجد دواء ذو مفعول مضاد لمفعول آيبوبروفين.

التفاعلات الدوائية

  • بسبب إحتواء المستحضر على آيبوبروفين فإن تزامن تناوله مع بعض الأدوية قد يؤدي إلى حدوث التفاعلات الدوائية التالية:
  • يزداد إحتواء المستحضر على آيبوبروفين فإن تزامن تناوله مع موكلوبيمايد (مضاد للإكتئاب).
  • قد يُقلل آيبوبروفين من طرح باكلوفين (باسط للعضلات)، أو الليثيوم، أو ميثوتركسات (دواء كيميائي)، وبذلك فهو يزيد من تركيز تلك الأدوية في البلازما وبالتالي من خطر السُمية الذي قد ينتج عن تناولهما.
  • قد يزيد آيبوبروفين من تركيز الجلايكوسيدات القلبية في البلازما.
  • قد يُعزز آيبوبروفين من مفعول مضادات التخثر كالأسينوكومارول، والوارفارين وعلى الأغلب فينندايون.
  • قد يزداد خطر التأثيرات السلبية على الكُلى عند تزامن إستخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، سايكلوسبورين، أو تاكروليماس، أو مدرات البول.
  • يزداد حطر حدوث التأثيرات الجانبية الناتجة عن إستخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات والمتمثلة بنزيف وقرحة الجهاز الهضمي وذلك عند تزامن تناولها مع الكورتيكوستيرويدات.

معلومات إضافية عن Profinal XP بروفينال اكس بي

العبوة: بروفينال إكس بي أقراص مكسوة: عبوة تحتوي على 20 قرصاً.

الحفظ: يُحفظ في درجة حرارة 15- 25 درجة مئوية.

إنتاج: (جلفار الخليج للصناعات الدوائية، رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة).

صورة, عبوة, بروفينال اكس بي, Profinal XP
صورة: عبوة بروفينال اكس بي Profinal XP
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “بروفينال اكس بي – Profinal XP | للتخلص السريع والفعال من الألم”

أضف تعليق