بروتوزول – Protozole | لعلاج العديد من العدوى البكتيرية

بروتوزول أقراص مغلفة Protozole Tablets / تينيدازول Tinidazole

التركيب: يحتوى كل قرص مغلف من أقراص بروتوزول على المادة الفعالة: تينيدازول 500 مجم.

ما هو / دواعي استخدام بروتوزول

بروتوزول مستحضر مضاد للعدوى. يستعمل لعلاج العديد من العدوى البكتيرية، ومنها:
• عدوى الجلد، الدم، الصدر، الأعضاء التناسلية أو الجدار المبطن للرحم.
• العدوى المصحوبة بقرح المعدة (من ضمن أدوية علاجية أخرى).
• العدوى المسببة بالكائن المسمى بروتوزوا (الحيوانات البدائية)، مثل: العدوى الأميبية و عدوي جيارديا (عدوي المعدة)، و عدوي ترايكوموناس (عدوي الاعضاء التناسلية).
• عدوى المهبل (التهاب المهبل) وعدوى اللثة (التهاب اللثة). ويستعمل مستحضر بروتوزول أيضاً قبل بعض العمليات الجراحية لمنع العدوى البكتيرية الناشئة. يجب أن تسأل طبيبك إذا لم تكن متأكداً عن سبب إعطائك مستحضر بروتوزول.

قبل استعمال Protozole بروتوزول

لاتستعمل مستحضر بروتوزول فى الحالات الأتية:
• إذا ما كنت متحسساً (فرط حساسية) لمادة تينيدازول الفعالة، أو أى مضاد حيوى مماثل، أو أى مكون آخر (المكونات مذكورة فى فقرة معلومات إضافية). تفاعلات الحساسية من الممكن أن تسبب حكة، طفح جلدى أو أزيز تنفسى.
• إذا ما كنت فى أول 13 أسبوع من الحمل أوتخططين لحدوث حمل.
• إذا ما كنت تقومين بالرضاعة.
إذا ما كان لديك اعتلال بالدم أو كان لديك تاريخ إصابة باعتلالات بالدم.
• إذا ما كان لديك مرض بالجهاز العصبى المركزى بما فيه داء الصرع.

تناول أدوية أخرى مع مستحضر بروتوزول:

يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى بما فيها الأدوية التى تحصلت عليها بدون وصفة طبيبة.
يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول باستمرار أدوية سيولة الدم (مرققات الدم) مثل وارفارين، لمنع جلطات الدم، حيث من المحتمل أن يفضل طبيبك مراقبة حالتك بشكل لصيق.

تناول مستحضر بروتوزول مع الطعام أوالشراب: لاتتناول النبيذ أو البيرة أو الكحوليات الأخرى أثناء فترة علاجك، وبعد ثلاثة أيام من توقف العلاج بمستحضر بروتوزول. إن تناول هذه الأشربة مع مستحضر بروتوزول قد يسبب: احمرار بالوجة وحرارة، تقلصات معدية، قىء وخفقان بالقلب. يجب تناول مستحضر بروتوزول أثناء أوبعد تناول الطعام.

الحمل: لايجب استعمال مستحضر بروتوزول إذا ما كنت فى أول 13 أسبوع من الحمل أو تخططين لحدوث حمل.
دائماً اسالى النصح من طبيبكي أو الصيدلى قبل استعمالكي مستحضر بروتوزول آو آي دواء آخر.

الرضاعة: لا يجب استعمال مستحضر بروتوزول إذا كنت ترضعين طفلك، وذلك لأن نسبة بسيطة من الدواء قد تفرز مع لبن الأم. إذا ما توقفت عن الإرضاع أثناء فترة العلاج، فلا يجب أن تبدئى الإرضاع مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاثة أيام على الأقل من توقف العلاج.

قيادة السيارات واستخدام الآلات: لا تقم بقيادة سيارة أوتستخدم أى آلات إذا ما جعلك مستحضر بروتوزول تشعر بدوارأومشاكل فى التوافق الحركى أو الإحساس (تتميل بالأطراف أوإعياء).

كيف تستعمل بروتوزول Protozole

دائما استعمل مستحضر بروتوزول تماماً كما وصفه لك الطبيب وكما كتبه الصيدلى على العبوة.
راجع طبيبك أو الصيدلى، إذا لم تكن متأكداً. تناول أقراص بروتوزول مع كوب من الماء أثناء أو بعد الأكل.
تناول القرص كاملا. من الأفضل تناول الدواء فى نفس التوقيت من كل يوم.
الأطفال أقل من ١٢ سنة: للعدوى البكتيرية، لاينصح باستعمال مستحضر بروتوزول فى الأطفال أقل من ١٢ سنة، حيث أنه لم يتم اختباره فى هذه المرحلة العمرية. لعدوى البروتوزوا، من الممكن استعمال مستحضر بروتوزول في الأطفال، ولم يظهر أنه يسبب أى أثار جانبية مختلفة أو مشاكل أكثر من التى تحدث مع البالغين.
إن الجرعة والفترة العلاجية تعتمدان على نوع العدوى المراد علاجها. إذا ما كنت تقوم بعمل غسيل كلوي، فقد يصف الطبيب جرعة مختلفة.
الجرعات المعتادة لمختلف أنواع العدوي تظاهر كما هو آت: علاج العدوى المصحوبة بقرح المعدة: الجرعة المعتادة قرص واحد (٥٠٠ مجم) مرتين يومياً.
قد يصف لك طبيبك دوائين آخرين يتم استعمالهما مع مستحاضر بروتوزول.
إن العلاج بثلاث أدوية معاً، عادة ما يكون لمدة أسبوع واحد. علاج معظم العدوى البكتيرية: الجرعة المعتادة 4 أقراص (٢ جم) فى اليوم الأول، ثم قرصين (1 جم) مرة واحدة يومياً أو قرص واحد (500 مجم) مرتين يومياً.
الفترة العلاجية المعتادة من 5 إلى 6 أيام.

علاج التهاب المهبل (عدوى المهبل) والتهاب اللثة الحاد (عدوى اللثة): الجرعة المعتادة 4 أقراض (٢ جم) تؤخذ مرة واحدة.
فى حالة التهاب المهبل، من الممكن تناول 4 أقراص (٢ جم) ليومين متتاليين.
لمنع العدوى البكتيرية الناشئة بعد العمليات الجراحية: الجرعة المعتادة 4 أقراص (٢ جم) تؤخذ مرة واحدة قبل الجراحة بـ ١٢ ساعة.
علاج عدوي البروتوزوا: لعلاج العدوى الأميبية (عدوى المعدة) البالغين: الجرعة المعتادة 4 أقراض (٢ جم) مرة واحدة، لمدة من ٢ إلى ٣ أيام. الأطفال : الجرعة المعتادة من 50 إلى 60 مجم/كجم وزن الجسم مرة واحدة، لمدة 5 أيام.
لعلاج العدوى الأميبية بالكبد (عدوى الكبد) البالغين: الجرعة المعتادة من 2 إلى 4 أقراص (من 1.5 جم إلى 2 جم) مرة واحدة، لمدة من ٢ إلى ٦ أيام.
الأطفال: الجرعة المعتادة من 50 إلى 60 مجم/كجم وزن الجسم مرة واحدة، لمدة 5 ايام.
لعلاج عدوي جيارديا (العدوي البطنية)، و عدوي ترايكوموناس (عدوي الاعضاء التناسلية فى الرجل أو المرأة)
البالغين: الجرعة المعتادة 4 أقراص (٢ جم) مرة واحدة. الأطفال: الجرعة المعتادة من 50 إلى ٧٥ مجم/كجم وزن الجسم مرة واحدة. سوف يحسب لك الطبيب الجرعة التى يحتاجها الطفل، وقد يكرر الجرعة مرة واحدة إضافية إذا ما لم يتم القضاء على العدوى بشكل تام.
اذا تناولت جرعة كبيرة من مستحضر بروتوزول بأكثر مما وصفه الطبيب: اذا تناولت جرعة كبيرة من مستحضر بروتوزول باكثر مما وصفه الطبيب، اتصل بطبيبك أوتوجه إلى قسم الطوارى بالمستشفى فوراً.
اصحب معك عبوة الدواء، ليتمكن الطبيب من تحديد الكمية التى تناولتها.
إذا لم تتذكر تناول جرعة من مستحضر بروتوزول: إذا نسيت جرعة من مستحضر بروتوزول، حاول تناولها فى أقارب فرصة عند تذكرها. تناول الجرعة التالية فى موعدها، لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعوض الجرعة المنسية. إذا ما توقفت عن تناول مستحضر بروتوزول مبكراً إذا ما توقفت عن تناول مستحضر بروتوزول مبكراً، فمن المحتمل أن تعاودك العدوى مرة أخرى. من المهم استكمال الفترة العلاجية حتى عند شعورك بتحسن بعد أيام قليلة من العلاج. إذا كان لديك أسئلة إضافية عن استعمال هذا المستحضر، اسأل النصح من طبيبك أو الصيدلى.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل كل الأدوية، من الممكن أن يسبب مستحضر بروتوزول آثاراً جانبية، ورغم ذلك فهي لا تحدث لكل مستعملي الدواء.
أخبر طبيبك على الفور إذا ما اختبرت أى من الأعراض التالية بعد استعمالك هذا الدواء: بالرغم من أن الأعراض التالية نادرة جداً فى حدوثها، إلا أنها قد تكون شديدة. أزيز تنفسى مفاجى، صعوبة تنفس، تورم الجفون أو الوجه أو الشفتين أواللسان، طفح جلدى أو حكة (خاصة الشاملة لكل الجسم).
الأثار الجانبية التالية نادرة الحدوث مع استعمال مستحضر بروتوزول، لذا يجب الاتصال بطبيبك بأسرع وقت حال حدوث أى من الأعراض التالية: دوخة أو دوار أذني، تنميل، طنين أذني، ألم أو وهن باليدين أو القدمين، عدم إتقان أو عدم ثبات حركة الأطراف، إغماء و تشنج، حمي أورعشة وقرح مؤلمة بالفم او بالمستقيم، حرقان أو تورم بالفم، إحمرار بالوجه أو العنق.
الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً مع استعمال مستحضر بروتوزول هى كالآتي: غثيان أو قيء أو فقدان شهية، إسهال، ألم أو تقلصات بالمعدة، صداع أو إجهاد، خشونة باللسان أوالإحساس بمذاق معدني، تعتم لون البول، أحياناً ما يسبب مستحضر بروتوزول خفض عدد كريات الدم البيضاء، والتى عادة مالا تظهر أية أعراض. إذا ما تفاقمت أى من هذه الآثار الجانبية أوإذا ما لاحظت أية آثار أخرى غير مدرجة بأعلى، أخبر طبيبك أو الصيدلى.

كيف تخزن دواء Protozole بروتوزول

• إحفظ هذا الدواء فى مكان آمن لا يتمكن الأطفال من رؤيته أو الوصول إليه.
• لاتستعمل هذا الدواء بعد تاريخ الانتهاء المطبوع على العبوة. إن تاريخ الانتهاء يرجع إلى آخر يوم من هذا الشهر.
• لا تحفظ هذا الدواء فى درجة حرارة أعلى من 30 درجة مئوية فى مكان جاف.
• لايجب التخلص من الأدوية المسـتعملة عن طريق المجارى المائية أو مع الفضلات المنزلية. إسال الصيدلى عن طريقلة التخلص من الأدوية التى لم يعد لها لزوم.
هذه الإجراءات تساعد على الحفاظ على بيئة نظيفة.

ما هى محتويات العبوة وما هو شكل الأقراص: علبة تحتوي علي 1 آو 3 آو 60 شريط (AL / PVC)، يحتوي كل شريط على 4 أقراص محدبة، ذات لون سمني + نشرة داخلية.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة, عبوة, أقراص, بروتوزول , Protozole
صورة: عبوة أقراص بروتوزول Protozole
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق