بروتوبيك – Protopic | مرهم لعلاج حالات التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما)

مرهم بروتوبيك 0,03% و 0,1% Protopic Ointment / تاكروليمس Tacrolimus

تاكروليمس أحادي الماء.

التعرف بدواء بروتوبيك ودواعي إستخدامه:

يحتوي مرهم بروتوبيك على المادة الفعالة تاكروليمس أحادي الماء والذي يعد أحد عوامل التعديل المناعي.
يستخدم مرهم بروتوبيك بتركيز 0,03% لعلاج حالات التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) المتوسطة والحادة لدى البالغين الذي لا يبدون استجابة كافية أو غير المتحملين لأنماط العلاجات التقليدية مثل الستيرويدات الموضعي، ولدى الأطفال (في عمر الثانية وأكبر) الذين أخفقوا في الإستجابة الكافية للعلاجات التقليدية مثل الستيرويدات الموضعية.
يستخدم مرهم بروتوبيك تركيز 0,1% لعلاج حالات التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) المتوسطة والحادة لدى البالغين الذي لا يبدون استجابة كافية أو غير المحتملين لأنماط العلاجات التقليدية مثل الستيرويدات الموضعية.
وبمجرد التعافي من حالات التهاب الجلد التأتبي المتوسطة والشديدة، أو اقتراب تعافيك منها بعد ما يصل لحوالي 6 أسابيع من علاج مناطق الوهيج، أو إذا كنت تعاني من نوبات وهيج متكررة (أي بمعدل 4 نوبات أو أكثر في العام الواحد)، فمن الممكن منع ظهور الوهيج مجدداً، أو إطالة فترة نقائك منه باستخدام مرهم بروتوبيك مرتين في الأسبوع.
وفي حالات التهاب الجلد التأتبي، قد تتسبب ردة فعل الجهاز المناعي للجلد المبالغ بها في التهاب الجلد وما يصحبه من (حكة، واحمرار، وجفاف). يغير مرهم بروتوبيك من الإستجابة غير الطبيعية لجهاز المناعة ويخفف من حدة التهاب الجلد والحكة.

قبل استخدام مرهم Protopic بروتوبيك:

لا تستخدم مرهم بروتوبيك في الحالات الآتية:
– إذا كنت تعاني من الأرجية (مفرط التحسس) لمادة تاكروليمس أو غيرها من مكونات مرهم بروتوبيك أو التحسس من المضادات الحيوية التي تنتمي لعائلة ماكرولايد (ومنها على سبيل المثال: أزيثروميسين، كلاريثروميسين، إريثروميسين).

يجب توخي الحذر الشديد عند استعمال مرهم بروتوبيك في الحالات التالية:
أخبر طبيبك إذا كنت:
– تعاني من فشل الكبد.
– تعاني من أي أمراض جلدية خبيثة (أورام) أو كنت تعاني من ضعف جهاز المناعة (منقوص المناعة) لأي سبب كان.
– تعاني من مرض جلدي وراثي حائل مثل متلازمة نيثرتون، وسماك صفاحي (تقشير منطقة واسعة من الجلد كنتيجة لسماكة الطبقة الخارجية من الجلد)، أو إذا كنت تعاني من احمرار الجلد المعمم (الاحمرار الالتهابي، وتقشير الجلد بأكمله).
– داء الطعم حيال الثويّ الجلدي (ردة فعل الجلد المناعية وهي أحد المضاعفات التي يشيع حدوثها بين المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة نقّي العظام).
– تعاني من تضخم الغدد الليمفاوية ولا زلت في مراحل العلاج الأولى. وفي حالة تعرض الغدد الليمفاوية للتضخم خلال فترة العلاج بمرهم بروتوبيك، فيرجى إستشارة طبيبك المعالج.
– تعاني من آفات ملتهبة، لا تضع المرهم على الآفات الملتهبة.
– لاحظ أي تغيرات قد تطرأ على مظهر جلدك، وفي حالة ظهور أي تغييرات، يرجى إطلاع طبيبك المعالج على الأمر.

يرجى ملاحظة:
– مرهم بروتوبيك تركيز 0,03% غير مصرح به للأطفال دون عمر الثانية، ولذا لا يجب استخدامه في هذه الفئة العمرية، يرجى مناقشة الأمر مع طبيبك المعالج.
– مرهم بروتوبيك تركيز 0,1% غير مصرح به للأطفال دون عمر السادسة عشره. ولذا لا يجب استخدامه في هذه الفئة العمرية. يرجى مناقشة الأمر مع طبيبك المعالج.
– لم تحدد بعد آثار استخدام مرهم بروتوبيك على نظام المناعة لدى الأطفال الذين يخضعون للعلاج به، وخاصة صغار السن منهم.
– لم تعرف بعد مدى سلامة استخدام مرهم بروتوبيك لفترة طويلة من الزمن. تطور لدى عدد قليل جداً من المرضى الذين استخدموا مرهم بروتوبيك أمراضاً خبيثة (مثل سرطان الجلد أو الغدد الليمفاوية). ومع ذلك لم يثبت وجود أي رابط بينها وبين العلاج بمرهم بروتوبيك.
– تجنب تعرض الجلد لفترات طويلة من أشعة الشمس الطبيعية مثل أسرة التسمير. إذا كنت تقضي الوقت خارجاً بعد وضع مرهم بروتوبيك، استخدم كريماً واقياً للشمس وارتدي ملابساً فضفاضة مناسبة تحمي الجلد من أشعة الشمس، اطلب كذلك نصيحة من طبيبك حيال طرق الوقاية المناسبة من أشعة الشمس. اطلب كذلك نصيحة من طبيبك حيال طرق الوقاية المناسبة الشمس. إذا كانت تخضع للمعالجة الضوئية، أخبر طبيبك باستخدامك مرهم بروتوبيك، لأنه لا يوصى باستخدام بروتوبيك أثناء فترة المعالجة بالضوء.
– إذا أخبرك طبيبك باستخدام مرهم بروتوبيك مرتين أسبوعياً للوقاية من التهاب الجلد التأتبي، يجب مراجعة حالتك مع الطبيب كل 12 شهراً على الأقل، حتى في حالة بقائها تحت السيطرة، وفي حالة الأطفال. يجب توقف العلاج الوقائي بعد 12 شهراً لتقييم ما إذا كان الطفل في حاجة لاستمرار علاجه بالمرهم.

تناول أو استخدام مرهم بروتوبيك مع غيره من الأدوية ومستحضرات التجميل:
يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تتعاطاها دون وصفة طبية.
يمكنك استخدام كريمات الترطيب والدهونات أثناء فترة العلاج ب مرهم بروتوبيك، ولكن لا يجب استخدام هذه المنتجات في غضون ساعتين من دهن بروتوبيك.
لم يتم دراسة آثار استخدام بروتوبيك في نفس الوقت مع غيره من المنتجات التي تستخدم على الجلد، أو أثناء تعاطي الكورتيكوستيرويد الفموي (مثل الكورتيزون) أو الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة.

استخدام مرهم بروتوبيك مع الطعام والشراب: تناول الكحول أثناء استخدام مرهم بروتوبيك قد يتسبب في احمرار الوجه أو الجلد أو الشعور بالسخونة.

استخدام مرهم بروتوبيك أثناء الحمل والرضاعة:
لا تستخدمي بروتوبيك أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
اطلبي من طبيبك أو الصيدلاني نصيحة قبل تناولك أي دواء.

طريقة استخدام Protopic مرهم بروتوبيك:

استخدم مرهم بروتوبيك دائماً كما أخبرك الطبيب تماماً، استشر طبيبك الخاص أو الصيدلاني إذا كنت غير متأكداً.
– ادهن طبقة رقيقة من مرهم بروتوبيك على الأماكن المتضررة من الجلد.
– يمكن استخدام مرهم بروتوبيك على معظم أجزاء الجسم، بما في ذلك الوجه والرقبة وعلى طويات مرفقيك وركبتيك.
– تجنب استخدامه داخل الأنف أو الفم أو العينين. في حالة دخول المرهم أي من هذه المناطق، يجب إزالته أو غسلها جيداً بالماء.
– لاتغطي الجلد بعد دهنه بالمرهم أثناء العلاج بعصابة أو لفافة.
– اغسل يديك بعد دهن بروتوبيك إلا إذا كنت تستخدمه لعلاج يديك أيضاً. قبل دهن بروتوبيك بعد الاستحمام، تأكد من جفاف الجلد بشكل كامل.
• الأطفال في عمر السنتين أو أكبر: ادهن مرهم بروتوبيك تركيز 0,03% مرتين يومياً لثلاثة أسابيع، مرة صباحاً ومساءً. وبعد انقضاء فترة الثلاثة أسابيع، يجب دهنه مرة واحدة يومياً على المنطقة المصابة من الجلد حتى تشفى الإكزيما.
• البالغين في عمر الستة عشر وأكثر: يتوفر مرهم بروتوبيك بتركيزين مختلفين (بروتوبيك تركيز 0,03%، وبروتوبيك تركيز 0,1%) للمرضى البالغين (في عمر الستة عشر أو أكبر). سوف يقرر الطبيب المعالج أي التركيزين هو الأفضل لحالتك.
عادة ما يبدأ العلاج باستخدام بروتوبيك بتركيز 0,1% مرتين يومياً، مرة صباحاً والأخرى مساءً حتى شفاء الإكزيما. واستناداً إلى درجة استجابة حالة الإكزيما لديك، سوف يقرر الطبيب ما إذا كان سيقلل من معدل استخدام المرهم، أو من تركيزه وفي هذه الحالة يمكن استخدام مرهم بروتوبيك تركيز 0,03%.
ادهن المرهم على كل منطقة متضررة من جلدك حتى شفاء الإكزيما لديك. عادة ما يمكن ملاحظة التحسن خلال أسبوع واحد. إذا لم تلحظ أي تحسن بعد أسبوعين، راجع طبيبك واسأله عن العلاجات الممكنة الأخرى.
يمكن أن يخبرك طبيبك أن تستخدم مرهم بروتوبيك مرتين أسبوعياً بمجرد شفاء التهاب الجلد التأتبي، أو اقتراب شفائه (استخدم مرهم بروتوبيك تركيز 0,03% للأطفال، وبروتوبيك تركيز 0,1% للبالغين). يجب دهن مرهم بروتوبيك مرة يومياً، ومرتين أسبوعياً (على سبيل المثال: الاثنين والخميس) على المناطق التي عادة ما تصاب بالتهاب الجلد التأتبي. يجب أن تخلل فترة العلاج ببروتوبيك يومين إلى ثلاثة أيام بدون استخدامه.
في حالة ظهور الأعراض مجدداً، ينبغي استخدام مرهم بروتوبيك مرتين يومياً كما سبق توضيحه، والترتيب لزيارة الطبيب لمراجعة العلاج معه.

إذا ابتلعت مرهم بروتوبيك من غير قصد: إذا ابتلعت مرهم بروتوبيك من غير قصد، استشر طبيبك أو الصيدلاني في أقرب فرصة ممكنة. لا تجبر نفسك على القيء.

إذا نسيت استخدام مرهم بروتوبيك: إذا نسيت استخدام مرهم بروتوبيك في الوقت المقرر، قم بذلك بمجرد تذكرك ثم استكمل نظامك المعتاد.

الآثار الجانبية لمرهم بروتوبيك Protopic Ointment:
يمكن أن يتسبب بروتوبيك في بعض الآثار الجانبية كغيره من الأدوية، على الرغم من عدم إصابة الجميع بها.
شائعة جداً (يحتمل إصابتها واحد أو أكثر من كل عشرة أشخاص):
– الإحساس بالحرقة والحكة.
عادة ماتكون هذه الأعراض خفيفة إلى معتدلة، ويزول أثرها بشكل عام في غضون أسبوع من استخدام بروتوبيك.
شائعة (يحتمل إصابتها واحد من كل عشرة أشخاص):
– الاحمرار.
– الشعور بالسخونة.
– الألم.
– زيادة حساسية الجلد (وخاصة للحرارة والبرودة).
– نخر الجلد.
– طفح.
– التهابات الجلد الموضعية بصرف النظر عن السبب المحدد للإصابة بها ومنها على سبيل المثال لا الحصر: جريبات الشعر الملتهبة أو المتضررة، القروح الباردة، وعدوى هربس البسيط المعمم.
– كما يشيع حدوث احمرار الوجع أوتهيج الجلد بعد تناول الكحول.
غير شائعة (يحتمل إصابتها أقل من واحد من كل مائة شخص):
– العدّ.
أثناء الخضوع للعلاج بمرهم بروتوبيك مرتين أسبوعياً، ظهرت بعض الإصابات بالتهابات موضعية لدى كل من الأطفال والبالغين. ظهرت القوباء، وهي عدوى جلدية بكتيرية سطحية تتسبب في ظهور نفطات أو قرح على الجلد لدى الأطفال الذين يخضعون للعلاج بهذا المرهم.
العد الوردي (احمرار الوجه)، تم التبليغ عن الإصابة بالعد الوردي في الجانب التطبيقي خلال مرحلة ما بعد التسويق كما هو الحال في كل من التهاب الجلد والوذمة.
ومنذ إتاحة المنتج للتداول التجاري، تطور لدى عدد قليل جداً من المرضى الذين استخدموا مرهم بروتوبيك أمراضاً خبيثة (مثل سرطان الجلد أو الغدد الليمفاوية). ومع ذلك، لم يتم التأكيد أو دحض وجود رابط بين هذه الأمراض والعلاج بمرهم بروتوبيك.
إذا اشتدت حدة أي من الأعراض الجانبية، أو لاحظت ظهور أي أعراض غير مدرجة في هذه الصفحة، فيرجى إخبار الطبيب أو الصيدلاني بذلك.

معلومات إضافية:
مكونات مرهم Protopic بروتوبيك:
– المادة الفعالة: هي تاكروليمس أحادي الماء.
يحتوي الجرام الواحد من مرهم بروتوبيك تركيز 0,03% على 0،3 مللي جرام من مادة تاكروليمس (تاكروليمس أحادي الماء).
يحتوي الجرام الواحد من مرهم بروتوبيك تركيز 0,1% على 1،0 مللي جرام من مادة تاكروليمس (تاكروليمس أحادي الماء).
– المكونات الأخرى: هي برافين أبيض رخو، وبرافين سائل، وكربونات بروبيلين، وشمع العسل الأبيض، وأخيراً برافين صلب.

طريقة حفظ مرهم Protopic Ointment بروتوبيك:
يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
لا تستخدم بروتوبيك بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكورة على الأنبوبة والعلبة، يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم من ذلك الشهر.
لا يحفظ في درجة حرارة أعلى من 25 درجة مئوية.

العبوة: مرهم بروتوبيك أبيض مائل للإصفرار قليلاً. يتوفر المنتج في أنابيب تحتوي على 30 جرام من المرهم.
إنتاج: Astellas Pharma.

صورة,مرهم,Ointment, عبوة, بروتوبيك, Protopic
صورة: عبوة بروتوبيك Protopic
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “بروتوبيك – Protopic | مرهم لعلاج حالات التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما)”

أضف تعليق

error: