بالينوزار – Balinozar | لآلام الأعصاب، الصرع، إضطرابات القلق العام

بالينوزار Balinozar / بريجابالين Pregabalin

75، 150 مجم كبسولات جيلاتينية صلبة.

دواعي استعمال بالينوزار

آلام الأعصاب: يستخدم بالينوزار لعلاج الام الاعصاب الطرفية والمركزيه فى البالغين.
حالات الصرع: يستخدام بالينوزار كعلاج مساعد في البالغين في حالات التشنجات الجزئيه سواء كانت متكررة ام لا.
اضطرابات القلق العام يستخدم بالينوزار لعلاج حالات اضطرابات القلق العام فى البالغين.

الجرعة وطريقة الاستخدام: تتراوح الجرعه من 150 – 600 مجم مرتين او مقسمة الى ثلاث جرعات بوميا.

في حالات الإعصاب: يمكن ان يبداً العلاج باستخدام بريجابالين بجرعة 150 مرتين أو ثلاث مرات يوميا معتمدا على استجابة ومقاومة الشخص المريض ويمكن زيادة الجرعة الى 300 مجم يوميا بعد 3-7 أيام وعند الحاجة يمكن زيادة الجرعة بحد اقصى الي 600مجم يوميا خلال 7 ايام اخري.

حالات الصرع: يمكن ان يبدأ العلاج باستخدام بريجابالين بجرعة 150 مجم مرتين الى ثلاث مرات يوميا معتمدا علي استجابة ومقاومة الشخص المريض ويمكن زيادة الجر عه الي 300 مجم بوميا بعد اسبوع ويمكن الوصول للحد الاقصى للجرعة (600 مجم) يوميا خلال اسبوع اخر.
حالات اضطرابات القلق العام تتراوح الجرعة من 150- 600 مجم مرتين الى ثلاث مرات يوميا ويجب اعادة تقييم الحاله بانتظام لمعرفة الحاجه للعلاج يبدأ العلاج باستخدام بريجابالين بجرعة 150 مجم يوميا معتمدا على استجابة ومقاومة الشخص المريض كما يمكن زيادة الجرعه الي 300 مجم يوميا خلال اسبوع وبعد اسبوع اخر يمكن زيادتها الي 450 مجم يوميا خلال اسبوع اخر.

حالات توقف استخدام بريجابالين: فى حالة الاضطرار لوقف العلاج ينصح بعمل ذلك تدريجيا فى فترة لا تقل عن اسبوع.

حالات خاصة
المرضى الذين يعانون من فشل كلوي يتم التخلص من بريجابالين من الدورة الدموية عن طريق الكلى كما هو على صورته ليس متغير.
يتناسب معدل التخلص من بريجابالين تناسبا طرديا مع معدل التخلص من الكرياتينين ولذلك يجب ملاحظة انخفاض الجرعة فى المرضى الذين يعانون من مشكلات فى الكلى مقارنة بمعدل التخلص من الكرياتينين التى تختلف من مريض لاخر.
يجب وصف جرعة مناسبة من بريجابالين يوميا للمرضى الذين يقوموا بعمل غسيل كلوي مقارنة بوظائف الكلى. وبالاضافة الى الجرعة اليومية يجب اعطاء جرعة مكملة فى الحال بعد مرور 4 ساعات من الغسيل الكلوي.
الاستخدام في مرضي الكبد: لا يحتاج مرضي الكبد الي ضبط للجرعة.

الأطفال: لم يتضح بعد كفاءة وامان بالينوزار في الاطفال تحت عمر 12عام وصغار البالغين من 12-17 عام و لاتتوافر اي معلومات عن ذلك.
الإستخدام في كبار السن (ما يزيد عن 65 عام): يحتاج كبار السن الى تقليل جرعه بريجابالين نتيجة لمشكلات فى وظائف الكلى.
طريقة الإستخدام: يستخدم بالينوزار مع أو بدون الطعام يتم تناول بالينوزار عن طريق الفم فقط.

موانع الإستخدام: الحساسيه المفرطه للمكون الاساسى أو أحد مكونات الدواء.

تحذيرات واحتياطات خاصه بالاستخدام: يجب ملاحظة المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام مضادات الصرع لظهور حالات طارئة او تدهور في الحالة وحدوث اعراض اكتئاب او ميول وافعال انتحارية أو اي تغير في السلوكيات.

مرضي السكري: وفقا لبعض الابحاث الطبية فإن بعض مرضى السكرى القابلين لزيادة الوزن عند استخدام بريجابالين يحتاجون لضبط استخدام المنتجات الخافضة للسكر.

تفاعلات الحساسية المفرطة: يجب توقف استخدام بريجابالين على الفور عند ظهور اعراض الاستسقاء مثل تورم الوجه وحول الفم او في الجهاز التنفسي العلوي.

الدوخه و النعاس و فقدان الوعي و التشويش، و الضعف العقلي: يصاحب العلاج باستخدام بريجابالين بدوخه وانعاس الذي يزيد من حدوث الاصابات والحوادث في كبار السن وتم تسجيل بعض حالات من فقدان الوعي والتشويش و الضعف العقلي لذا ينصح المرضي بتوخي الحذر لحين التعود علي مفعول الدواء.

خلل فى مجال الرؤية: يزداد معدل حدوث انخفاض حدة البصر والخلل فى مجال الرؤية كثيرا فى المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام بريجابالين. وايضا تزداد التغيرات التى تحدث فى الاوعية الدموية للعين فى المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام بريجابالين.

الفشل الكلوي: سجلت بعض حالات من الفشل الكلوي وأحيانا يصاحب توقف العلاج لبريجابالين تأثيرات عكسيه.

فترة سحب الدواء: لا يوجد معلومات كافيه عن فتره سحب الدواء لمستحضرات الصرع من الجسم.

اعراض سحب الدواء
لقد تم مشاهدة اعراض سحب بريجابالين فى بعض المرضى بعد توقف العلاج بفترة قصيرة او طويلة فى صورة أرق و صداع و غثيان، اغماء و قلق و اسهال، اعراض انفلونزا، عصبيه، اكتئاب، الام بالجسم، تشنجات، فرط التعرق، دوخه ويجب اخبار المريض بذلك قبل يدء العلاج.
يمكن ان تظهر بعض اعراض التشنجات اثناء العلاج باستخدام بريجابالين او بعد توقف العلاج بفترة قصيرة.
لم يلاحظ ظهور ايا من اعراض سحب الدواء عند توقف العلاج المستخدم لفترة طويلة مقارنة بمدة الاستخدام وجرعة بريجابالين.

الأزمات القلبية: لقد تم تسجيل حالات حدوث ازمات قلبية فى بعض المرضى الذين تم علاجهم باستخدام بريجابالين و هذة التفاعلات يتم ملاحظتها اكثر للكبار الذين يعانون من مشاكل في القلب والاوعيه الدمويه اثناء استخدام بريجابالين كعلاج لالام الاعصاب يجب استخدام بريجابالين بحذر لهولاء المرضيه و توقف استخدام بريجابالين يمكن ان يعالج هذه المشكلة.

علاج الام الاعصاب الناتج عن اصابة الحبل الشوكي: يزيد معدل حدوث الاثار الجانبية للجهاز العصبي المركزي او الطرفي خاصة حدوث النعاس عند علاج الام الاعصاب الناتج عن اصابة الحبل الشوكى. يمكن ان يكون هذا نتيجة التاثير الاضافى للعلاج بمضادات التشنجات التى تلزم لهذه الحالات ولذلك يجب وضع ذلك فى الاعتبار عند وصف بريجابالين فى هذة الحالة.

الميول والأفعال الانتحارية
تم تسجيل حالات من الميول والافعال الانتحارية فى حالة العلاج بمضادات الصرع و طريقة حدوث ذلك غير معروفه ولا تتوافر معلومات عن ذلك لذا لا يستبعد احتماليه خطر بريجابالين و وبالتالي يجب متابعة المرضي في حاله ظهور ايا من اعراض الافعال الانتحارية ووصف العلاج المناسب.
يجب تقديم النصيحه للمرضى الذين يعانون من هذه الاعراض أو المهتمين بهم للسؤال عن نصيحه طبيه عن ذلك نقص وظائف القناة الهضمية.

لقد سجلت بعض الحالات من نقص وظائف القناة الهضمية مثل (انسداد الامعاء و الامساك و الشلل اللفائفى) عند استخدام بريجابالين مع بعض الأدوية الاخرى التى تسبب الامساك مثل بعض المسكنات يجب توخى الحذر ومعرفة الاحتياطات اللازمة لعلاج الامساك خاصة عند تناول بريجابالين مع بعض المسكنات (خاصة في المرضي الاناث و كبار السن)

التعود المستمر علي الدواء سجلت بعض حالات من التعود المستمر على الدواء و ولذلك يجب توخى الحذر فى المرضى الذين لهم مثل هذا الحدث مع بعض المواد ويجب المتابعة فى حالة ظهور اعراض لسوء الاستخدام.

الإعتلال الدماغي: سجلت حالات من الاعتلال الدماغى خاصة فى المرضى الذين لديهم حالات كامنة من الاعتلال الدماغي.

مقاومة الاكتوز
يحتوي بالينوزار علي احادي هيدرات اللاكتوز ولذلك يجب عدم تناول هذا الدواء فى المرضى الذين يعانون من مشكلات وراثية نادره من مقاومة الجلاكتوز نقص انزيم اللاكتيز فى الدم أو خلل فى امتصاص (جلوكوز – جلاكتوز).
التفاعلات مع المستحضرات الاخري واشكال اخري للتفاعلات
وسائل منع الحمل التى تؤخذ عن طريق الفم نوريثيستيرون و/أو ايثيل استيراديول

عند تناول بريجابالين مع وسائل منع الحمل التى تؤخذ عن طريق الفم مثل نوريثيستيرون و/أو ايثيل استيراديول فإن ذلك يساعد فترة الثبات للحركه الدوائيه لكلا المادتين.

ايثانول، لورازيبام، اوكسيكودون
يقوي بريجابالين من تاثير الايثانول و اللورازيبام.
سجلت بعضي حالات من ضيق في التنفس و غيبوبه في المرضي الذين يعالجون باستخدام بريجابالين او احد مثبطات الجهاز العصبي الاخري.
يستخدم بريجابالين كعلاج اضافي في حالات الخلل الوظيفي الحركي او المعرفي التي يسببها الاوكسيكودون.

الحمل والرضاعة:
نظراً لعدم معرفة مدى خطورة المستحضر علي الانسان فمن الضروري استخدام موانع الحمل للمرأة التى تخطط لحدوث حمل.

الحمل: لا توجد معلومات كافيه عن استخدام بريجابالين في الحوامل. يجب عدم استخدام بالينوزار اثناء الحمل الا عند الضروره القصوي (اذا كانت استفادة الام اكبر من الخطر المحتمل من تعاطى العلاج على الجنين).
الرضاعة: لم يثبت حتى الان استخلاص بريجابالين فى لبن الام. ومع ذلك لا ينصح بالرضاعه الطبيعيه اثناء تعاطي بريجابالين.
الخصوبة: لا تتوافر اية معلومات اكلينيكيه عن تاثير بريجابالين على خصوبة الاناث.

التأثير علي القدره علي القيادة واستخدام الآلات
يؤثر بالينوزار تأثير خفيف او متوسط على القدره على القيادة واستخدام الالات.
يمكن ان يسبب بالينوزار النعاس والدوخه و بالتالى يؤثر على القدرة على القيادة واستخدام الالات. ينصح المرضى بعدم القيادة او استخدام الادوات المعقدة او القيام بنشاطات اخرى خطيرة لحين معرفة ما اذا كان هذا المركب يؤثر علي
نشاطهم.

الآثار الجانبية:
تتمثل اكثر الاثار الجانبية ظهورا فى حدوث دوخة و نعاس وتتراوح شدة الاثار الجانبية من اثار خفيفة الى متوسطة ولكن اكثر الاعراض حدوثا من توقف استخدام بريجابالين هى الدوخة والنعاس. وتحدث هذه الاثار الجانبية بين كل دورة علاج لتجنب خطورة توقف الدواء.
وبعض الاثار الجانبية المصاحبة يمكن ان ترتبط ببعض الامراض الكامنة او مصاحبة لبعض المستحضرات الدوائية الاخرى.
تنتج بعض الاثار الجانبية من علاج حالات الالم العصبي المركزي الناتج عن اصابة الحبل الشوكى مثل بعض الاعراض العصبية وبالاخص النعاس.

الأعراض الجانبية التالية، شائعة جداً، وشائعة:
• زيادة الشهية للطعام.
• مزاج جيد و ارتباك و قلق و انخفاض القدرة الجنسية عند الذكور و قلة التركيز و ارق.
• دوخة و نعاس.
• ترنح ورعشة و صعوبة فى التحدث و خلل في الذاكرة وخلل في التركيز و خللي في الاتزان و تبلد و صداع.
• حول وزغللة بالعين.
• دوار.
• قيء و جفاف الفم و امساك و انتفاخ.
• فشل الإنتصاب.
• مشية غير طبيعية و اجهاد و وذمة طرفية و استسقاء.
• زيادة الوزن.

بعد وقف العلاج المده قصيره او طويله باليريجابالين لقد تم ملاحظة بعض الاعراض الناتجة عن سحب الدواء من الجسم بعد توقف فترة العلاج باستخدام بريجابالين سواء كانت هذه الفترة طويلة او قصيرة وقد تمثلت هذه الاعراض فى: أرق و صداع و غثيان و قلق و اسسهال و أعراض انفلونزا و تشنجات و عصبيه و اكتناب و ألم و عرق غزير ودوخه يجب اخبار المريض بذلك فى بداية العلاج.
بشأن وقف استخدام بريجابالين على المدى الطويل فأنه لا توجد بيانات عن حدوث وشدة أعراض الانسحاب فيما يتعلق بمدة الاستخدام والجرعة المستخدمة منه.

الجرعه الزائدة:
لم يتم ظهور اي اثار جانبية غير متوقعة في حالة زياده الجرعه الى 15 جرام.
ومن اكثر التقارير التي سجلت كثير من الاعراض الجانبيه عند تناول بريجابالين بجرعات زائده نتضمن علي النعاس و حاله من التاشويش و الهياج و الفلق.
يجب ان يصاحب علاج الجرعات الزائدة من بريجابالين طرق مساعدة وايضا يمكن ان تتضمن على غسيل كلوي عند الضرورة.

معلومات إضافية عن Balinozar بالينوزار

احتياطات خاصه للتخزين: يخزن في درجة حرارة لا تزيد عن 30درجة منويه في مكان جاف.
العبوة: عبوه كرتون تحتوي علي شريطين بكلي منهما 10 كبسولات و نشره داخليه.
انتاج: شركة فارماكيور للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, بالينوزار ,Balinozar
صورة: عبوة بالينوزار Balinozar
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “بالينوزار – Balinozar | لآلام الأعصاب، الصرع، إضطرابات القلق العام”

أضف تعليق