اليوم العالمي للتوعية بأمراض الكلى

World Kidney Day,اليوم العالمي للكلى
اليوم العالمي للكلى

تقرير: تعرض ٩ من شهر مارس يخصص سنوياً للإحتفال باليوم العالمي للكلى World Kidney Day (٩ مارس هو اليوم العالمي للتوعية بأمراض الكلى). هذه السنة يأتي اليوم حاملاً شعار نمط حياة صحي من أجل كلى سليمة. إذ يركز على الأثر الضار للسمنة، والأنظمة الغذائية غير الصحية على سلامة الكلى. فزيادة الوزن تشكل عاملاً قوياً في تطور المرض، كونه يزيد خطر الإصابة بمسبباته (أسباب مرض الفشل الكلوي) والمتمثلة بـ:
مرض السكري المزمن.
• إرتفاع ضغط الدم.
• الإلتهابات الحادة والميكروبية.
• البلهارسيا.
• الأمراض الوراثية.
• بعض أمراض الجهاز المناعي.

أرقام هائلة أشارات لها بعض الإحصائات عن مرض الكلى المزمن، فعالمياً يقدر عدد المصابين بما يقارب ٤٠٠ – ٦٠٠ مليون شخص بالغ، أما في المملكة العربية السعودية تتراوح النسبة بين ٩٠ إلى ١١٠ أشخاص لكل مليون نسمة، فيما وصلت النسبة في أمريكا ٢٥٠ شخص لكل مليون نسمة، ونحو ٣٠٠ شخص لكل مليون نسمة في دول أسيا.

كيفية حدوث المرض: يحدث مرض الكلى المزمن عند الإخلال في الوظائف التي تقوم بها الكلى، ما يؤدي إلى تجمع السموم في الجسم، وقد يقود إلى الفشل الكلوي نهاية المطاف.

كيف تؤثر السمنة على الكلى (مرض الكلى) ؟

يشرح “د. فاضل الرويعي” – إستشاري أمراض الكلى بمدينة الملك فهد الطبية – تؤثر السمنة على أعضاء كثيرة في الجسم، يمكن أن تسبب إرتفاع ضغط الدم، داء السكري، زيادة الكوليسترول، مشاكل في النوم. أمراض الكلى بالنسبة لمريض السمنة تكون كطريق مباشر أو طريق غير مباشر.
• الطريق المباشر: زيادة الوزن تسبب عبء على الكليتين، ويعطي مرض يسمى (إلتهاب الكبيبات البؤري).
• الطريق الغير مباشر: وهو الأشهر، أن مريض السمنة مصاب بإرتفاع ضغط الدم، ومصاب أيضاً بداء السكري، فداء السكري وإرتفاع ضغط الدم هما الأسباب الأكثر شيوعاً لمرض الكلى.

هل كانت هناك تحذيرات (توعية) بمرض السمنة وأنها تؤثر على الكليتين بشكل مباشر أو غير مباشر، هل كان المرضى يستوعبون هذا الأمر سابقاً ؟
يشرح “د. الرويعي” العلاقة المباشرة بين مرض السمنة ومرض الكلى كانت غير معروفة في السابق، فقط كان يعرف أن مريض السمنة يعاني من مرض السكري، و ضغط الدم، ولكن دراسات حديثة في السنوات العشرة الأخيرة، بينت أن هناك إرتباط وثيق بين أسلوب الحياة (زيادة الوزن) وأمراض محددة في الكلية، عند أخذ عينة من نسيج الكلى ونقوم بفحصها لمريض لديه سمنة، توجد تغيرات فقط في هؤلاء الأشخاص المصابين بزيادة الوزن.
معظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والمصابون بالسمنة، يلجأون إلى أساليب كثيرة لنقص الوزن، منها استخدام بعض الأعشاب، وهناك إرتباط وثيق بين استخدام بعض الأعشاب مثل العشبة الصينية والفشل الكلوي، تعطي هذه الأعشاب فشل كلوي مزمن لا يمكن البرء منه.

ما هي الأعراض التي تنذر ببداية مشكلة في الكلى ؟

وتابع “د. الرويعي” الفشل الكلوي مرض صامت، تبدأ الأعراض بالظهور إذا نقصت وظيفة الكلى بمقدار ٨٠ إلى ٩٠٪ أي في مراحل متأخرة. وتكون الأعراض:
• خمول.
• فقدان في الشهية.
• غثيان.
• تقيؤ.
• في الحالات المتأخرة، تراكم سوائل في الجسم.
• نقص كمية البول.
• قلة الوعي والتركيز.

تسليط الضوء على مرض الفشل الكلوي، وتقييم المشكلة الحقيقية التي يعاني منها مريض الفشل الكلوي، في ظل وجود شح في مراكز غسيل الكلى، وأيضاً شح في التبرع بالكلى:
يقول “د. الرويعي” في لقائه بقناة العربية: المشكلة كبيرة جداً، ليس فقط على المريض، بل جزء منها يكون على عائلة المريض. هناك تأثير سلبي لجودة الحياة لعائلة المريض وكذلك المريض، حيث أن ٤٠ إلى ٥٠٪ من مرضى الفشل الكلوي، مصابون بنوع من أنواع الإكتئاب. عدد المرضى الذين يدخلون في برامج الغسيل كبير جداً، فالمرض تسارع بسرعة أكبر من سرعة مراكز الغسيل، ولكن اليوم حدث إنتباه ومحاولة حل المشكلة، ولكن في مناطق محددة في العالم لا يستطيع المريض الوصول إلى جهاز الغسيل، وعمل ٣ غسلات يومياً. في بعض الأوقات يعمل فقط غسلة واحدة، لأن هذا مكلف بالنسبة للمريض. في بعض الدول يموت الشخص بدون أن يصل إلى مرحلة الغسيل، يفضل الموت على الدخول في برنامج الغسيل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: