النظام الغذائي الصحي للأطفال

صورة , تغذية الطفل , النظام الغذائي الصحي
تغذية الطفل

البداية تكون دائما ثابتة وواعدة لحياة صحية، ويجب عمل النظام الغذائي للطفل بداية من أشهر حياته الأولي

لابد من عمل نظام غذائي للطفل منذ بداية حياته لأن أول فترة في حياة الطفل دقيقة وأي خلل بهذه الفترة يؤثرعلى الطفل فيما بعد.

أيهما أصح، إدخال الطعام للطفل بعد الشهر الرابع أم الشهر السادس؟

قالت “د. أماندا شعلان” أخصائية التغذية. الرضاعة الطبيعية الحصرية لأربعة أشهر شيء أساسي ثم بعد هذه الفترة حسب حالة الطفل إذا كان لديه إستعداد لإدخال الطعام الصلب أم لا هذا هو ما يساهم في قرار إدخال الطعام في الستة أشهر أو الأربعة أشهر.

ولكن لا يجب التأخر عن ستة أشهر لأن بعد هذه الفترة يصبح لدى الطفل نقص بالحديد ولا يعد لبن الأم كافيا للطفل.

ما الحل إذا لم يتقبل الطفل لبن الأم؟

في بعض الحالات يرفض الطفل لبن الأم وهنا يجب إستبداله بحليب الفورميلا أو اللبن الصناعي فيكون غني بالحديد ولا يجب إعطاء الطفل اللبن البقري قبل السنة الأولى.

وبعد عمر الستة أشهر يتم إدخال الطعام الغني بالحديد من حبوب وخضروات وفاكهه.

ثم إدخال الدجاج واللحوم وصفار البيض وبعد عمر العشرة أشهر يتم إدخال الجبن والألبان وبعدها في عمر السنة يمكن إعطاء الطفل العسل واللبن البقري والحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

ما هي الأطعمة الغنية بالحديد التي يمكن إعطائها للطفل؟

يوجد نوعان من الحديد: نوع يمتصه الجسم بسهولة وهو مثل اللحوم الحمراء والدجاج والنوع الثاني لا يمتصه الجسم مباشرة وهو الموجود في الحبوب والخضروات الورقية ويجب على الأم إعطاء الطفل النوعين من الحديد ويمكن مساعدة إمتصاصه عن طريق فيتامين سي الموجود في الطماطم والحمضيات والفلفل.

واشارت الاستاذة أماندا إلى أنه لا يجب إعطاء المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد إذا لم يكن هناك نقص فيه لدى الطفل والاكتفاء بتناول العناصر الغذائية الغنية بالحديد. لأن زيادة الحديد عن الحاجة قد تؤثرسلبا على صحة الطفل.

وأكدت على أهمية إدخال بعض الأطعمة مثل بياض البيض والأسماك بعد عمر السنة لأنه الطفل قد يتعرض لحساسية من هذه الأطعمة وتابعت حديثها عن أهمية نوعية الطعام التي يتناولها الطفل ولا يجب إعطاء الأطفال المقليات مثل البطاطش المحمرة بكثرة فقد تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن فيما بعد.

كيف يمكن تجنب إصابة الطفل بفقر الدم أو الأنيميا؟

من المهم فحص الطفل عند عمر السنة الأولى للاطمئنان على نسبة الحديد لديه وإذا تم التشخيص بفقر الدم لابد من استشارة الطبيب لإعطاء الحديد المناسب مع الغذاء. وتنظيم وجبات الطفل وتنويع الأغذية التي تفيده.

وختمت الأستاذة أماندا بالحديث عن أهمية تناول الطفل لكمية مناسبة من البروتين والنشويات الموجودة في الحبوب والخبز الأسمر بالإضافة إلى الدهون الصحية مثل الموجودة في المكسرات وزيت الزيتون والنظام الغذائي السليم والمتنوع يساعد الطفل على النمو بشكل جيد خصوصا في هذه المرحلة التي ينمو فيها الطفل بشكل سريع.

أضف تعليق