النزلة المعوية عند الأطفال

صورة , النزلة المعوية , إرتفاع درجة الحرارة
النزلة المعوية

النزلة المعوية بالرغم من أنها تعتبر مرض شائع لكنه خطير للغاية إذا كان المصاب طفل، لأن الأطفال بأعمارهم الصغيرة نسبيًا لا يتطيعو تحمل فقدان السوائل بشكل كبير فهم عرضة لمضاعفات المرض بشكل كبير.

ما هي النزلة المعوية؟

النزلة المعوية هي الإصابة بأحد الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات فيحدث الإسهال لدى الطفل وكلمة (إسهال) تعني التبرزأكثر من 4 مرات يوميًا مع إختلاف لون وقوام الراز حيث يميل إلى أن يكون سائلًا اكثر، ويصاحب الإسهال أعراض أخرى مثل القيء الشديد وارتفاع درجات الحرارة وإذا كانت العدوى شديدة من الممكن أن تظهر جميع الأعراض سويًا.

أسباب حدوث النزلة المعوية

من أسباب الإصابة بالنزلة المعوية هي العدوى أي انتقال الفيروس من الجهاز الهضمي أو البراز للطفل المريض إلى طفل سليم مما يسبب له العدوى، اللحوم والأسماك الغير مطهية كاملةً قد تحتوي على أحد الفيروسات التي تسبب النزلة المعوية.

علاج النزلة المعوية

إذا ظهرت مثل تلك الأعراض على الطفل فكونوا حذرين من القيء لأنه إذا استمر ليوم أو يومين قد يصيب الطفل بالجفاف ثم يؤدي الجفاف إلى الموت لا قدر الله، إذًا فعلينا تعويض كمية السوائل المفقودة بإعطاء الطفل محلول الجفاف للتجنب من أن يحدث جفاف.

محاليل الجفاف هي أهم خطوة في علاج النزلة المعوية لكي يتوقف أهم عرض مؤثر من الأعراض ومن أمثلة تلك المحاليل للأطفال:
محلول (Salin1).
محلول (Pansol2).

من الملحوظات الهامة التي نسمعها من الاطباء، أن لا نعطي الطفل مضاد للترجيع كي نتركه يفقد جميع السموم بجسده ولكننا بإمكاننا تعويض السوائل المفقودة. ثم يأتي دور معالجة الإسهال.

أشهر أدوية معالجة الإسهال

دواء كابكت (Kapect)1):
يحتوي الدواء على المواد الفعالة المؤثرة البكتين والكاولين حيث يعمل الدواء علي تقليل الحركة الدودية للأمعاء مما يبطء قليلًا حركة الأمعاء وإخراج السوائل من القناة الهضمية مما يعطي فرصة لتلك السوائل أن يستوعبها الجسم ويستفاد منها.

دواء كابتين (Kaptin)2):
مضاد للإسهال للكبار والصغار يصلح لأي عمر ولكن بالطبع بجرعات مختلفة، يحتوي أيضًا على الكاولين والبكتين، يعمل الكاولين المخفف على إمتصاص السموم والبكتيريا بأعداد كبيرة على سطحه مما يقلل نسبة فقد الماء ويقلل الإسهال حيث يصبح البراز أكثر تماسكًا.

إذا ظلت حرارة الطفل مرتفعة بعد أدوية الإسهال فعلينا إستخدام خافض للحرارة مثل (بروفينال) و(فيفادول).

يمكننا أن نعالج النزلة المعوية بإستخدام المضادات الحيوية ولكن بمعرفة الطبيب وبعد إجراء التحاليل لأن هناك أنواع من الفيروسات المسببة للنزلة قد تتفاقم إذا استخدمنا مضاد حيوي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: