ما هو الممر البولندي؟

الممر البولندي , Polish Corridor

الممر البولندي (Polish Corridor) هو شريط من الأرض في الجزء الشمالي من بولندا طوله حوالي 145 كم مكان يصل بولندا ببحر البلطيق عند ميناء دانزج الذي أصبح منطقة حرة ويفصل روسيا الشرقية عن بقية ألمانيا في الغرب… وكان عرض الممر يتراوح بين 88 كم في الجنوب و 40 كم عند البحر.

استولت عليه بولندا بعد الحرب العالمية الأولى في أعقاب عقد معاهدة فرساي بين الحلفاء وألمانيا عام 1919 لكي يكون لها منفذا على البحر… وقد بدأت مطالبة ألمانيا برده منذ ذلك الحين… فلما تولي هتلر الحكم عام 1934 عقد ميثاق عدم اعتداء مع بولندا كان من نتائجه انصراف ألمانيا مؤقتا عن المطالبة برد هذا الممر.

وفي مارس 1939 عقدت بولندا معاهدة مع بريطانيا وفرنسا تضمنت حماية حدودها في حالة غزو خارجي، وكان ذلك إيذانا بتحول في السياسة الألمانية وعودة هتلر للمطالبة برد ميناء دانزج وإنشاء ممر ألماني يخترق الممر الأصلي، وفي أغسطس من العام نفسه طالب هتلر بالممر كله باعتباره أرضا ألمانية، وفي أول سبتمبر هاجم بولندا واستولت قواته على الممر وعلى ميناء جدينا الذي أقامته بولندا بجوار ميناء دانزج.

وتعتبر مشكلة الممر البولندي هي السبب المباشر لنشوب الحرب العالمية الثانية. وبانهيار ألمانيا بعد خسارتها الحرب واستيلاء بولندا على بروسيا الشرقية لم يعد لهذا الممر وجود.

أضف تعليق

error: