المغص الكلوي وتكون الحصوات البولية

صورة , المغص الكلوي , الحصوات البولية
المغص الكلوي

يتكون الجهاز البولي من الكليتين ثم الحالبين اللذان يوصلان البول للمثانة ثم المثانة وبعدها قناة مجرى البول، عملية الإخراج البولي تتم عن طريق مرور الدم بالكليتين فيتم استخراج الفضلات من الدم والمواد الضارة عن طريق الكليتين ثم عن طريق الحالبين يتم تجميعهم في المثانة قد يحدث ارتفاع بمعدل الأملاح وأيضا قد يحدث تكون حصوات مما يتسبب بحدوث المغص الكلوي وهو ألم يحدث بالجزء الأسفل من الظهر وقد يمتد الألم إلى الخصيتين

أنواع الأملاح والحصوات اللتي قد تصيب الجهاز البولي

– أملاح الكالسيوم ويوجد منها نوعان:
أولا أملاح الكالسيوم أوكسلات وهي الأكثر انتشارا.
ثانيا أملاح الكالسيوم فوسفات وهي الأقل إنتشارا وعلاجها عبارة عن أقراص فيتامين سي.
– أملاح اليوريات.

عند زيارة نسبة الأملاح بشكل كبير وعدم علاجها في أغلب الأحيان تبدأ في تكون الحصوات البوليه ولذلك من المهم جدا عدم إهمال زيادة نسبة الأملاح ويجب علاجها فورا.

أيضا يجب أن يشرب المصاب بارتفاع نسبة الأملاح كمية كبيرة من الماء يوميا على الأقل ثلاثة ليترات فذلك من شأنه أن يقلل من تأثير الأملاح،
أما إذا تكونت الحصوات البولية فقد تتكون في الكلية أو في واحد من الحالبين أو في كليهما أو في المثانة أو في مجرى البول.

كيف يتم تشخيص الحصوات البولية؟

يتم تشخيص الحصوات البولية والأملاح بشكل أساسي من خلال تحليل البول والأشعة التليفزيونية على الجهاز البولي وفي بعض الأحيان قد نلجأ إلى الأشعة المقطعية.

من خلال الأشعه نستطيع تحديد حجم الحصوات البولية ومن خلال حجم الحصوات يتم تحديد ماإذا كان سيجدي معها تناول الأدوية أم سيحتاج أن يخضع المريض لعملية تفتيت للحصوة.

يوجد عدة أنواع من الحصوات:
• مثل حصوات الكالسيوم أوكسلات.
• حصوات حمض البوليك.
• حصوات الأمونيوم والفوسفات وأنواع أخرى.

قد تحتاج بعض أنواع الحصوات إلى تدخل جراحي مباشر وأغلبها قد يتم علاجه عن طريق الأدوية التي تساعد على تكسير وتفتيت الحصوات وتوسيع مجرى البول لخروجها بسهولة.

من ضمن أعراض المغص الكلوي بجانب الألم المتمثل أسفل الظهر والممتد إلى الخصيتين.
قد يحدث غثيان وتقيؤ وأيضا تغير بلون ودرجة حمضية البول وقد يحدث ألم شديد أثناء التبول.

قد يحدث مع بعض الأشخاص أن يقل كمية البول معه بصورة كبيرة فعليه أن يسارع بمتابعة الطبيب وعمل الفحوصات الازمة مثل وظائف الكليتين فذلك مؤشر على قصور عمل الكليتين وأيضا قد يحدث انسداد كامل للبول فلا يستطيع المريض التبول نتيجة وجود حصوة على كلا الحالبين أو حصوة بمجرى البول فعليه أن يذهب فورا للمشفى ومتابعة طبيب المسالك البولية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: