المحافظة على الوزن في الأجازة

صورة , رجل , ممارسة الرياضة , الأجازة , السفر

في موسم الإجازات والسفرات يصبح النظام الغذائي الأكثر عُرضة للتغييرات والصعوبة في اتباع النظام المعتاد أثناء التنقل ناتجاً عنه العديد من المشاكل الصحية قريبة وبعيدة المدى، لذلك لابد من الحرص قدر الإمكان للحصول على غذاء متكامل في الإجازات لما له من صلة للوقاية من السُّمنة والأمراض الهضمية التي يمكن أن نتجنبها وتقليل الأضرار.

كيف يمكن الحفاظ على الوزن أثناء السفر؟

قال “د. علي الدعمي” استشاري الجراحة العامة واستشاري الصدر والأورام. أثبتت الدراسات والباحثين أن كتلة الوزن تختلف من بداية الإجازات الصيفية عن آخرها بمعدل بين 3 إلى 5 كيلوا جرام للشخص الذي لا يتبع النصائح الغذائية في هذه الفترة كما أن الأطفال هم الأكثر عُرضة لهذا الأمر لأنهم وقت الدراسة عادةً ما يتحركون ويحرقون العديد من السعرات الحرارية ولكنهم وقت الإجازات يغيرون من نظامهم الغذائي ويزيد وزنهم بشكل ملحوظ بجانب بعض التغيرات التي قد تظل معه طوال حياته وذلك مع المكوث في البيت والجلوس على الألعاب الاليكترونية في المنزل طوال الوقت وتستمر هذه الظاهرة على مدى الشباب والعمر بشكل عام.

وتابع “علي الدعمي” للحفاظ على الوزن أثناء فترة الإجازات يجب تناول وجبة الفطور الصباحية مع إمكانية تناول الفواكه المجففة والخضار والمكسرات والابتعاد عن الكربوهيدرات قدر الإمكان حيث أثبتت الأبحاث أنه من يخفف فطور الصباح يعتبر أقل عُرضة لزيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، من الطرق التي يجب علينا اتباعها للحفاظ على الوزن خلال فترة الإجازات ممارسة الرياضة كالمشي أو ممارسة بعض الرياضات الخفيفة الأخرى لحرق السعرات الحرارية.

أما عن الأطفال فدائماً يُنصح باصطحابهم إلى الأماكن والفسحات التي بها مشي كثيراً وإبعادهم عن التلفاز والألعاب الاليكترونية وعند السفر يمكننا إدخالهم إلى المعسكرات التي بها أنشطة كالسباحة حتى نحمي الطفل من زيادة الوزن التي قد تصاحبه لفترة طويلة.

كيف يمكن الوقاية من المشاكل الهضمية خلال فترة الإجازات؟

بشكل عام يجب أن تكون الوجبات قليلة ولكنها أكثر من 3 وجبات في اليوم حتى يمكن الوقاية من المشاكل الهضمية التي تصيب الجهاز الهضمي مع ضرورة الابتعاد عن الاكل مباشرةً قبل النوم حيث يمكن أن نتناول وجبة العشاء في غضون الساعة السادسة أو السابعة مساءً أو 3 ساعات قبل النوم على الأقل مما يخفف من المشاكل الهضمية التي تصيب الجهاز الهضمي.

وأردف ” الدعمي” من المتعارف عليه وطبقاً للأبحاث والدراسات فإن دمج وجبة الفطور مع وجبة الغذاء له دور كبير في التخفيف من الوزن خلال فترة الإجازات خاصة للأشخاص المحافظين على وجبة الفطور في الأيام العادية.

كيف يمكن تجميل الثدي بعد استئصاله من السرطان؟ وما هي أعراض البواسير؟

بالتأكيد إننا الآن نقوم الآن ببعض الإجراءات الجراحية والتجميلية للثدي بعد إجراء عملية الاستئصال بسبب أورام السرطان كما أن الفريق الطبي أثناء العملية الجراحية للاستئصال يرافقه أيضاً جراح تجميلي يساعد في تجميل الثدي.

وأخيراً وفيما يخص شرب الماء على الريق فإن الماء يعتبر مهم جداً على الأقل لتر ونصف في اليوم الواحد لأن الماء مفيد للجهاز الهضمي والبولي ولنضارة البشرة بشكل عام كما لا يوجد إثباتات خاصة بعدم فائدته عند تناوله على الريق أو عند الصباح. أما عن أعراض البواسير في منطقة الشرج فمنها البراز الممزوج بالدم ووجود آلام في منطقة الشرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: