القيمة الغذائية للفول السوداني وزبدته

القيمة الغذائية للفول السوداني

الفول السوداني Peanuts من الأطعمة الغذائية الهامة، فهو مصدر غني بالبروتينات النباتية والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية.

يأتي الفول السوداني في العديد من الأشكال، بما في ذلك المحمص والمملح وزبدة الفول السوداني. وكل نوع له خصائصه الغذائية المختلفة وكذلك الفوائد الصحية المختلفة عن الأنواع الأخرى.

كما يعد الفول السوداني طعامًا غنيًا بالسعرات الحرارية، وأيضاً مصدر جيد للدهون الصحية والبروتين والألياف، ويحتوي أيضاً على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامينات ب.

على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في الفول السوداني، إلا أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة ومنخفض الكربوهيدرات.

القيمة الغذائية للفول السوداني

تقول “د. ربى مشربش” أخصائية التغذية: الفول السوداني وكذلك زبدة الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، والتي تعطي قيمة غذائية عالية وخاصة للأطفال.

الفول السودني من الأطعمة العالية السعرات الحرارية، وكذلك يحتوي الفول السوداني على الدهون الصحية المفيدة، فمقدار ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني تحتوي على ٩٠ سعرة حرارية تقريباً.

ما يميز الفول السوداني هو نوع الدهون الموجودة بداخله، لأنه يحتوي على الدهون الغير المشبعة، فهو مفيد جداً لصحة القلب وكذلك خفض الدهون المشبعة الضارة.

كما يحتوي الفول السوداني على البروتين، فمقدار ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني تحتوي على ٤ جرام بروتين، وبالتالي يجمع الفول السوداني بين الدهون الصحية والبروتين، فيعطي إحساس بالشبع.

يعتبر الفول السوداني خالي من الكولسترول، لذلك كثيراً من الناس يدخلون الفول السوداني في وصفاتهم الصحية، وكذلك الرياضيين يتناولون الفول السوداني ليمدهم بالطاقة لإحتوائه على الدهون الصحية والبروتين، وكذلك فيتامين E وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة، ويحتوي على الماغنسيوم أيضاً، ومجموعة من فيتامين ب الهامة لإنتاج الطاقة من فيتامين B3,B6.

الكمية المسموح بها من الفول السوداني

تعتمد هذه الكمية على كم نسبة دهون يجب أن يتناولها الشخص يومياً، وعادة يتناول الأشخاص من ٣ إلى ٥ حصص في اليوم، وهذه الكمية تشمل زيت الزيتون المضاف للسلطة مثلاً بمقدار ملعقة أو ٢.

كل ١٠ حبات من الفول السوداني تحتوي على ٤٥ سعرة حرارية، أما زبدة الفول السوداني يمكن تناول من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين يومياً.

وعن الدهون المتحولة تابعت “د. مشربش” الدهون المتحولة Trans fat توجد في الزيوت المهدرجة وكذلك اللحوم وبعض منتجات الألبان ولكن بنسبة بسيطة، فالزيوت المتحولة كانت في حالة سائلة بدرجة حرارة الغرفة، ثم أصبحت مصنعة بإضافة الهيدروجين، فأصبحت في حالة صلبة، وعند الهدرجة الجزئية تتكون هذه الدهون المتحولة، وترتبط هذه الدهون بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول، لذلك يجب على كل شخص قبل تناول أي معلبات عليه الإطلاع على الملصق الغذائي، وتوجد على هذا الملصق ال Trans fat وغالباً ما تكتب بالإنجليزية هكذا.

ويجب علينا شراء زبدة الفول السوداني الطبيعية لأنها لا تحتوي على دهون مهدرجة، وغير مضاف لها سكر، ويكون مكتوب عليها طبيعية ١٠٠٪، ويمكن تحضيرها في المنزل عن طريق تحميص الفول السوداني وطحنه، ويمكن إضافة القليل من السكر أو العسل عليها.

وعند شراء زبدة الفول السوداني، يجب علينا شراء العبوة المكتوب عليها زيوت مهدرجة كلياً وليس جزئياً، ويمكن إدخال الفول السوداني في طعام الطفل بعد سنة أو سنتين على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى