الفواكه الممنوعة لمريض السكري

السكر - ارتفاع نسبة السكر ، الانسولين ، الهيموجلوبين
الفواكه ومرض السكري

مرض السكري والفاكهة

داء السكري يحتم على المصاب به دائمًا نظام غذائي محدد والإمتناع عن تناول بعض الأطعمة والإلتزام بتناول بعض الأطعمة الاخرى لأن هناك مشاكل في مستويات السكر بالدم لدى المصابين.

تتحول السكريات والنشويات جميعها إلى الجلوكوز، فقياس مستوى السكر في الدم يساعد الأطباء على معرفة أداء الجسم في تحويل الأطعمة الغذائية والفواكه إلى الجلوكوز، مما يساعدنا في معرفة تأثير الفواكه وتحديد الفواكه المسموحة والممنوعة للمرضى.

هناك معدل للجلوكوز لا يجب أن يزيد عنه قيمته 70 أي الفاكهة المسموحة عند مرضى السكر يجب أن تتراوح بين 55-70، لو كانت الفاكهة تسبب زيادة في معدل الجلوكوز أكبر من 70 فتعتبر من الفاكهة الممنوعة لدى المريض أما إذا كان مستوى الجلوكوز الخاص بها اقل من 55 فيجب تناولها.

الفواكه الممنوعة بالنسبة لمرضى السكر هي التي تحتوي على محتوى فركتوز عالي، قد يسمح للمريض ببعض القطع من تلك الفاكهة ولكن كل فترة كي لا تحدث أي مضاعفات للشخص المصاب بداء السكري

وإليك هنا أشهر الفواكه الغير مسموح بها في الأنظمة الغذائية عند مرضى السكر:
1. الموز.
2. المانجو.
3. العنب.
4. التين.
5. البلح والتمور المجففة أيضًا.
6. الكرز.
7. الرمان.
8. جميع الفواكه المعلبة لأنها تحتوي على كمية أكبر من الفركتوز بعد أن تعلب.
9. العصائر لأنها تحتوي على كمية أكبر من السكر ولأنها تفقد قيمتها الغذائية والألياف فتقل فائدتها.

قد تعتقد أن معظم الفاكهة تعد من الممنوعات وأن مريض السكر لا يجب عليه تناول الفاكهة من الأساس ولك بالعكس مريض السكر يسمح له تناول بعض الفاكهة بل يجب عليه الحصول قدر من سكر الفاكهة بإنتظام يوميًا.

من أمثلة الفاكهة التي لها مستوى جلوكوز معتدل في الدم وليس هناك خطورة منها:

1. التوت: التوت من الفاكهة الغنية بمضادات الاكسدة فيمكنك تناول بعض التوت بكميات قليلة من أنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأكي.

2. التفاح: من أشهر الفاكهة التي تصلح لجميع الأنظمة الغذائية لما يحتوي عليه من فوائد فهو مطهر قوي للجهاز الهضمي ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم فيحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما أنه يحتوي على كمية قليلة من الفركتوز نسبيًا فيمكن تناوله في النظام الغذائي عند مصابي داء السكري.

3. البرتقال: من الفواكه المفيدة لأنها تحتوي على أكثر من فيتامين وفي نفس الوقت مستوى السكر لديها قليل.

4. الجوافة.
5. الأناناس.
6. الكيوي.
7. الكمثرى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: