الفرق بين شاشات OLED و Super AMOLED

OLED vs Super AMOLED

لقد شهد هذا العصر ثورة كبيرة في مجال صناعة الشاشات، حيث أصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من هذا المجال، لذا نجد أن عدد كبير من الشاشات المصنعة حالياً شاشات ذكية مثل شاشات OLED و Super AMOLED وغيرها من الشاشات الأخرى. وفي هذا المقال؛ سنتناول توضيح الفرق بين شاشات OLED و Super AMOLED.

الشاشات الذكية

الشاشات الذكية هي عبارة عن تلك الشاشات المستحدثة التي يتم استخدامها كجهاز حاسوب من خلال توصيلها بخدمة الانترنت لكي يتمكن المستخدم من التصفح على الانترنت باستخدام تلك الشاشات، كما انها تتيح له متابعة القنوات الفضائية وتحميل التطبيقات المختلفة والبرامج والتصفح على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الأمور المشابهة إلى جانب استخدامها كتلفاز.

كذلك توفر بعض الشاشات امكانية استخدامها كهاتف ذكي وذلك من خلال نظام الاندرويد المتوفر في بعض الشاشات الذكية، حيث تتيح تلك الشاشات تحميل تطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من الأمور الأخرى.

شاشات OLED

تقنية OLED هي تقنية مستخدمة في مجال صناعة الشاشات الذكية والتي تعتبر حقاً من أفضل التقنيات المستخدمة في هذا المجال.

شاشات OLED هي شاشات ذكية تعمل من خلال المادة العضوية الموجودة بها والتي تعتبر المادة المسؤولة عن إصدار الضوء بالشاشة عند مرور الكهرباء بها، حيث تضيء بكسلاتها من خلال ضوء خفي.

تعتبر تلك الشاشات من أفضل أنواع الشاشات الذكية الموجودة حالياً لما لها من مميزات والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • تعتبر شاشات OLED صديقة للبيئة.
  • توفر هذه الشاشات تباين عالي، كما انها قادرة على تأمين سطوع عالي، وكذلك عرض سواد مطلق ومثالي، فكل بيكسل يضيء بشكل ذاتي.
  • لا تحتاج تلك الشاشات لوجود منبع ضوئي خلفي، لذا تمكن المصنعون من انتاج شاشات ذات سماكة رقيقة حيث لا يتجاوز سمكها 0.97 مم.
  • توفر هذه الشاشات امكانية تأمين مجال واسع للمشاهد بحيث ألا يفقد المشاهد تباين الصورة.
  • تتميز تلك الشاشات باستهلاكها القليل للطاقة، خاصة عند عرض الألوان السوداء أو الداكنة على الشاشة.

وبالرغم من كل تلك المزايا الا ان تلك الشاشات باهظة السعر نتيجة التكلفة العالية لتصنيعها، كما انها متوفرة بمقاسات محدودة وهي: 55 بوصة و 65 بوصة و 77 بوصة.

شاشات Super AMOLED

شاشات AMOLED هي شاشات ذات صمام ثنائي الباعث للضوء، وهي تقنية للعرض خاصة بالأجهزة الناقلة وأجهزة التلفاز. تتكون تلك الشاشات من صمام ثنائي متناسق مضيء، بالاضافة إلى تقنية المصفوفة النشطة العضوية المسؤولة عن توليد الضوء.

ثم تم تطوير تقنية AMOLED باستخدام التحويل الرقمي المتكامل، ليتم تصنيع شاشة Super AMOLED التي تتميز بدمج طبقة اللمس مع الشاشة. تمتاز هذه الشاشة بعدة خصائص والتي تجعلها حقاً فريدة من نوعا، ومن أهم تلك الخصائص التي تتميز بها هذه الشاشة ما يلي:

  • تتميز هذه الشاشة بوضوح الصورة تحت الشمس.
  • تم تقليل الطبقات بهذه الشاشة لذا تجد انها اقل سمكاً مقارنة بأنواع الشاشات الأخرى.
  • تتميز ألوانها بالدقة والوضوح، كما انها تتميز بنسبة تباين جيدة، وكذلك نقاء الصورة.
  • تتميز هذه الشاشة أيضاً باستهلاكها الأقل للطاقة.
  • كذلك تتميز بسهولة طيها.

الفرق بين شاشات OLED و Super AMOLED

مما سبق يمكننا ان نستنتج مدى جودة وتطور كل من شاشات OLED و Super AMOLED، فهي حقاً شاشات تمتاز بجودة عالية وتوفير لاستهلاك الطاقة، لكنها تختلف فيما بينها في عدة أمور ومنها: درجة وضوح الصورة، سمك الشاشة الخاص بكل منهما، والتقنية المستخدمة في عملية تصنيع وكل منهما.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: