الفرق بين أنواع مرض السكري

Healthy ,food , diabetes,السكري،صورة
طعام صحي للسكري

نتعرف اليوم على مرض السكري وأنواعه وإمكانيات علاجه المختلفة.

ما هو السبب الرئيسي للإصابة بالسكري؟

يجيب الدكتور «محمود سلطان» أخصائي الأمراض الباطنية والتغذية وعلاج السكري، هناك نوعان من مرض السكري فبالنسبة للنوع الثاني سببه هو العامل الوراثي والسبب الأخر هو زيادة الوزن وزيادة الوزن تتم من خلال عاملين نمط التغذية الغير الصحية وقلة الحركة، أما النوع الأول فهو مرض مناعي حيث أن الجهاز المناعي يحس بالبنكرياس أنه غدة غريبة عن الجسم لسبب غير معروف حتى الآن فيؤدي إلى عدم إنتاج الأنسولين في جسم الإنسان فيصاب بالسكري ولا تلعب التغذية والوزن دوراً في الاصابة بالنوع الأول.

أما عن الجانب النفسي فبدأ الأطباء أخذه في الاعتبار لسواء لمرض السكري أو غيره من الأمراض ولكن إلى الآن لا توجد دراسات ١٠٠٪ تثبت أن العامل النفسي يؤدي إلى مرض السكري.

من الأشخاص الأكثر عرضة لمرض السكري عن غيرهم؟

النوع الأول العامل الوراثي يلعب دورا كبيراً، النوع الثاني الأشخاص ذوي الوزن الزائد والمتقدمين في العمر. بالنسبة للمرض لدى الأطفال فهو يكون من النوع الأول وهؤلاء الأطفال بحاجة إلى الأنسولين طوال عمرهم.

أما عن علاج السكري من النوع الثاني فيتابع الدكتور، علاج مرض السكري يعتمد على نوعين من الأعمدة الأول هو الغذاء الصحي والعمود الآخر هو الحركة و ممارسة الرياضة فيستطيع المريض السيطرة على المرض.

ما علاقة التغذية والرياضة في إنتاج الأنسولين في الجسم؟
السكر يكون مخزون بنسبة كبيرة في العضلات والرياضة تؤدي إلى حرق السكر في العضلات وبالتالي ينخفض معدل السكر في الدم وبالتالي يقل الضغط عن غدة البنكرياس فلا يكون هناك داعي لإفراز كميات كبيرة من الإنسولين. كما أن مريض السكري يمكنه ممارسة الرياضة كيفما شاء، أما إذا كان لديه أمراض أخرى مثل مشاكل بالمفاصل أو مشاكل بالقلب فيتم تحذيره منها.

وينصح «د.محمود»، إذا كان أحد أفراد العائلة لديه المرض أو المريض لديه زيادة بالوزن فيجب الذهاب للطبيب وعمل فحص السكري.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: