العلاقة بين الغذاء ومرض السرطان

مرض السرطان

تُساهِم بعض أنواع الطّعام في الإصابة ببعض الأمراض مثل السُّكري بسبب السكر، والضغط بسبب الأملاح، وتصلّب الشرايين بسبب الدهون المشبعة والمتحولة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي للوقاية من هذه الأمراض وخاصة مرض السرطان.

هناك بعض الأغذية قد تساعد على الحماية من الإصابة بالسرطان مثل الخضروات والفواكه والورقيات الخضراء كما يمكن التقليل من استخدام السكر والأملاح كإجراء احترازي، ومن المهم أيضًا ممارسة الرياضة لمدة ١٥٠ دقيقة في الأسبوع فهي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

علاقة الغذاء بالأمراض

يقول الدكتور “أنس الوردي” أخصائي التغذية العلاجية أنه يجب أخذ النصائح الغذائية الصحيحة من مصادر مؤكدة مثل وزارة الصحة إذا حذرت من مكونات معينة أو أوصت باستهلاك كميات معينة من غذاء معين، لأن أغلب المعلومات قد تكون شائعات أو تكون عبارة عن رأي شخصي.

النظام الغذائي الصحي يساعد على تقليل حدوث الأمراض مثل الأمراض المُزمنة كالسكري والقلب وارتفاع ضغط الدم والسرطان.

  • استهلاك كمية سكر عالية قد تسبب ارتفاع سكر الدم مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • استهلاك كمية عالية من الملح قد يسبب إرتفاع ضغط الدم.
  • استهلاك كمية عالية من الدهون المُشبَّعة أو المتحولة قد يسبب تصلب الشرايين وأمراض مزمنة للقلب.
  • قد تزيد بعض أنواع الأطعمة من احتمالية الإصابة بالسرطان مثل اللحوم الحمراء والمعالجة.

اقرأ هذه المقالات المُفيدة

أنواع من الغذاء تحمي من الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات أن هناك بعض المُغذيات تساعد على الحماية من مرض السرطان مثل مضادات الأكسدة التي توجد في الفواكه والخضروات والورقيات الخضراء الداكنة، فهي عبارة عن أطعمة بها مواد كيميائية تساعد على منع الإصابة بمرض السرطان، كما أن الغذاء الصحي وممارسة الرياضة والمحافظة على الوزن المثالي واستهلاك كمية عالية من الخضروات والفواكه كل ذلك يساعد على الحماية من الإصابة بالسرطان.

ولكن حسب الدراسات والأبحاث التي تم التوصل لها لا يوجد دليل قاطع على أن هناك مكون معين مرتبط بمرض سرطان معين، فهناك أنواع كثيرة للسرطان مثل سرطان القولون والرحم والثدي وكل نوع منهم له عوامل خاصة، ولكن الدراسات التي أجريت كانت على نظام غذائي معين كامل قد يسبب في منع حدوث هذا المرض.

وأضاف الدكتور “أنس” أنه لا توجد دراسات تثبت أن السكر يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لأن جميع خلايا جسم الإنسان تتغذى على السكر كما يوجد أيضًا في مصادر صحية كالفواكه والخضروات والكربوهيدرات، فالجسم يستخدم السكر كمصدر طاقة ولا يوجد دليل قاطع على أن السكر يحفِّز الخلايا السرطانية، ولكن يجب التقليل من استخدامه كإجراء احترازي.

هل هناك نمط غذائي يناسب مرضى السرطان؟

أوصت الجهات العالمية ومراكز الأبحاث الخاصة بالسرطان باتباع نظام صحي غني بالألياف ومضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، كما يجب التقليل من السكريات المضافة والأملاح والتقليل من اللحوم الحمراء والمعالجة فلا تتعدى نسبة ٥٠٠ جرام خلال الأسبوع.

ويجب المحافظة على كتلة الجسم فلا تكون أقل أو أعلى من الطبيعي بالإضافة إلى ممارسة الرياضة لمدة ١٥٠ دقيقة في الأسبوع، أما بالنسبة للمرضعات فإن إرضاع الطفل مفيد للمرأة والطفل وقد يقلل من الإصابة بالسرطان.

تفقّد هذه الأدوية واقرأ عنها

أضف تعليق