الغذاء الصحي لمرضى ضغط الدم

صورة , ضغط الدم , الأمراض المزمنة
ضغط الدم

ما هي أهمية الغذاء الصحي للأمراض المزمنة؟

يعتبر مفهوم الأمراض المزمنة هي الأمراض التي تظل مع الشخص المصاب بها لفترة طويلة مثل السمنة وأمراض ضغط الدم والسكري وغيرها من الأمراض.

يجب أن يتم السيطرة على الوزن بشكل عام إلى جانب عدم الإكثار من الدهون بالإضافة إلى تناول الطعام باعتدال وبشكل متوازن مع أوقات النوم والعمل مع ضرورة ممارسة الرياضة بشكل أساسي.

وتابعت أخصائية التغذية “رزان حجاوي” يعتبر الغذاء الصحي المتوازن هو العلاج الأساسي لمرضى ضغط الدم إلى جانب علاج طفيف للعصبية والتوتر لهذا المرض المزمن إلى جانب تناول الدواء بانتظام.

كذلك لابد من تقليل الملح لمريض ضغط الدم قدر الإمكان حيث أن للصوديوم تأثيره السلبي على مريض الضغط مع ضرورة أيضا البعد عن المعلبات إلى جانب تناول الطعام الذي يحتوي على بوتاسيوم بكمية كبيرة.

لابد لمريض ضغط الدم أن يخفف من وزنه حتى لا يضغط الكرش عليه ويساعد على ارتفاع ضغط الدم.

لابد للدم أن يسير بكل سهولة في الشرايين كما يجب أن لا يكون هنالك ترسبات دهنية في الشريان، لذلك يُنصح لمريض ضغط الدم عدم تناول الدهنيات بكمية كبيرة.

من الضروري لمريض الضغط أيضا شرب كمية كبيرة من المياه خاصة لمن يتناولون دواء مدر للبول حيث أن مريض ضغط الدم يفقد كمية كبيرة من الماء.

تحافظ الرياضة المستمر على أوعية القلب ومرونة الشرايين لمريض الضغط وغيره من الأشخاص بشكل عام.

ما هي الأغذية التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم؟

قال “د. حجاوي” أخصائي التغذية. تعمل الأطعمة التي تحتوي على بوتاسيوم بشكل كبير على خفض ضغط الدم بالإضافة إلى الموز والمكسرات الغير مملحة التي أثبتت كل الدراسات أنها تقلل من ارتفاع ضغط الدم ولا يُنصح بها لمن يعاني من السمنة حيث أنها تحتوي على دهون مما سيؤثر سلبا على مريض ضغط الدم، لذلك لابد من الاعتدال في أكل المكسرات من الجوز واللوز والكاجو مع إمكانية أكل السمك والدجاج حيث أنها قليلة الدهن.

كذلك يُفضل أكل الفواكه والخضروات حيث أنها غنية بالبوتاسيوم والألياف المفيدة بشكل كبير لمرضى ضغط الدم.

أضف تعليق