الغذاء الصحي للرياضي والذي يحافظ به على طاقته

الغذاء الصحي ، الرياضة ، صحة الجسم ، وزن الجسم
الغذاء الصحي الرياضي – أرشيفية

ماذا يأكل الرياضي للحفاظ على طاقته؟

بدأت ” د / هالة – أخصائية التغذية” حديثها أنه لابد للرياضين من اتباع نظام غذائي صحي من سَلطات وبروتين وغيرها من العناصر الغذائية المتعددة.

يجب على الرياضين بشكل عام ولاعبي كرة القدم بشكل خاص أن يأكلوا ستة وجبات في اليوم للحفاظ على تجدد طاقتهم طوال الوقت كما يجب أن يكون هناك تعدد في snacks ولا يجب أن يشعر الرياضين بمعدتهم فارغة من الطعام حتى لا يحرق الجسم في حالة فراغ المعدة من الطعام من العضلات الموجودة عندهم وبالتالي يؤثر ذلك على طاقتهم، لذلك لابد للرياضين من الأكل بصفة مستمرة.

وتابعت الدكتورة ” هالة “: يحصل الرياضي على حوالي 6000 آلاف سعرة حرارية في اليوم.

تختلف كمية البروتين اللازمة لكل لاعب رياضي من لاعب إلى لاعب آخر ولكن بشكل عام لابد للرياضين من تناول البروتين وعلى الجانب الآخر لابد لهم من تناول نسبة من الكربوهيدرات والنشويات أعلى من البروتين حيث يمكنهم تناول الباستا والبطاطا بعد التمرين مباشرة وليس النشويات المركبة مثل الخبز والكيكة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

لابد للرياضي بعد الخروج من المباراة أن يتم تناوله لوجبة بها نسبة كبيرة من المشويات وإلا يتعب كثيرا كما يمكن أن يأكل البطاطا المشوية.
يمكن للرياضين أيضا تناول الساندويتشات من الخبز الأسمر بعد التمرين إلى جانب بعض شرائح الدجاج التي تحتوي على بروتين ولا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

أضافت ” هالة “: عند تناول وجبة بها دهون عالية قبل المباراة فإنها تأخذ وقت طويل لهضمها في الجسم مما يؤدي إلى إزعاج الرياضي داخل الملعب أو المباراة والتمرين.

 ماذا يمكن للرياضي أن يأكل في الصباح؟

لابد للرياضي وخاصة لاعب كرة القدم الذي يحرق سعرات حرارية عالية في المباراة الواحدة حيث إنه يجري فقط في المباراة الواحدة حوالي 10 كيلومتر لذلك يجب عليه أن يتناول في وجبة الإفطار طعام متكامل وصحي كما يمكنه أن يأكل البيض وبعض شرائح الدجاج إلى جانب الأفوجادو.
كذلك يمكن الاعتماد على الفواكه والخضار في snacks ولهم صلاحية في الأكل أكثر عن الأشخاص الطبعيين.

يمكن للرياضي أيضا أن يتناول كمية كبيرة من الموز حيث أن الموز يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يغنيهم عن الوزن والطاقة والسوائل التي يخسرونها أثناء التمارين وخلال المباريات إلى جانب أهمية شرب المياه بكمية كبيرة لنفس السبب.
عند خسارة السوائل في الجسم وخاصة عند الرجال فإن الرياضي يخسر كتلة من الجسم وخاصة من العضل.

تعتبر كل رياضة لها أصولها ولها كمية الأكل الخاصة بها إلى جانب نوعية الطعام المطلوبة لكل رياضة في نفس الوقت حيث يمكن للبعض أن ينزعجوا من الحبوب الكاملة في أنه يمكنهم تناول الموز على سبيل المثال بدلا من الحبوب الكاملة، لذلك لابد من معرفة ماذا يحتاج الجسم بشكل دقيق ومن ثم يجب أن نمده بالطاقة اللازمة له.

يمكن لفنجان القهوة إعطاء الطاقة لشخص ما ولكن على الجانب الآخر يمكن أن تتسبب القهوة في زيادة دقات القلب إلى جانب عدم التركيز كما أن هناك بعض لاعبي كرة القدم الذين يشربون القهوة كمكمل غذائي قبل التمرين.

وأخيرا، يعتبر الطبق المفضل للاعب كرة القدم المشهور ” ديفيد بيكهام ” هو الباي والماش بوتاتو وهو طبق إنجليزي مشهور حيث تعتبر البوتاتو مثل البطاطا المسلوقة التي تعوض طاقة الجسم بعد المباراة، أما الباي فتعتبر مثل فطيرة مكونة من الدجاج والخضار.

أما محمد صلاح لاعب كرة القدم فقد تأثر كثيرا من وجوده في فريق ليفربول الإنجليزي في نوعية الطعام المقدم له ولكن يعتبر الكشري هو الطبق المفضل لديه ولكن يعتبر الكشري طبق غير صحي في حالة طهوه بطريقة غير صحيحة حيث أنه عالي بالبروتين النباتي (العدس) ويوجد به الكربوهيدرات التي يحتاجها اللاعب.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: