العصب البصري ومرض التصلب اللويحي

صورة , عين , العصب البصري
عين

ما هو العصب البصري، وما وظيفته الرئيسية؟

العصب البصري: هو الذي ينقل الإشارة البصرية من العين إلى الدماغ، يعني كل الأمراض التي نتكلم عنها من الساد، من القرنية المخروطية، من عمليات الليزك، كلها تنقل الصورة بشكل جيد، لكن إذا ما في عصب ينقلها إلى الدماغ لن تنتقل؛ فأي مرض يصيب العصب البصري يؤثر على النظر بشكل مباشر، فهو الوصلة بين العين والدماغ، على أساس أن العين هي جزء من الدماغ.
فالعصب البصري هو الذي ينقل الصورة.

ما هي أعرض إصابة العصب البصري؟

قال “د. إبراهيم سعيدات” استشاري طب وجراحة العيون. أهم عَرض عادة يرافق أمراض العصب البصري هو انخفاض الرؤية؛ يعني يصبح المريض على قادر على الرؤية بشكل جيد، فيكون عنده ضبابية في الرؤية خاصة برؤية الألوان، وخاصة اللون الأحمر؛ بمعنى إذا كنت لا تستطيع رؤية اللون الأحمر بشكل جيد مقارنةً بالماضي فهذا دليل على وجود مشكلة في العصب البصري.
وجود أَلم بحركة العين.

عدم استطاعة رؤية مناطق معينة بالنظر؛ بمعنى إذا كنت تنظر إلى الأمام فلا تستطيع رؤية الجهة اليمين أو الجهة الشمال بشكل جيد.
وتكون الرؤية ضبابية أحيانًا، أو وجود سواد أحيانًا أخرى.

هل الإصابة في العصب البصري تكون بصورة تدريجية أم بسرعة؟

كثير من الأمراض تسبب مشاكل في العصب البصري، بعضها نسميه حاد أو acute هذا يكون بسرعة أو بسرعة شديدة، وبعضها يكون على مدى عِدّة أشهر أو عِدّة سنوات ونسميها أمراض مزمنة.

فكل مرض حسب طبيعته وحسب سببه يسبب فُقدان حاد أو سريع، أو فقدان بطيء جدًّا بالنظر.

فالعصب البصري – مثل كثير من أجزاء الجسم- يتأثر بمشاكل خَلْقية، مشاكل مثل استهلاك مواد سامة مثل الإكثار من تناول الكحول أو المخدرات أو كذا، ممكن الالتهابات تؤثر عليه، ممكن أورام معينة تضغط عليه، ممكن التهابات في الدم أو الجسم تؤثر عليه، وهكذا، فهو مثله مثل كثير من الأعضاء مثل الكبد، الكُلى؛ يتأثر بكل شيء يحدث في الجسم.

ما هي العلاقة بين العصب البصري والتصلب اللويحي؟

التصلب اللويحي: بشكل مبسط للسادة المشاهدين هو وجود نقاط معينة تنتفخ بالدماغ –لأن العصب البصري جزء من الدماغ كما قلنا من قبل- انتفخ العصب البصري بسبب مرض التصلب اللويحي يؤدي إلى حدوث مشاكل.

فنحن من الممكن أن نكتشف التصلب اللويحي عن طريق التهاب العصب البصري؛ يكون أول عرض من أعراضه.

ما هي أعراض التصلب اللويحي؟

التهاب العصب البصري المتعلق بالتصلب اللويحي أو MS يؤدي إلى فُقدان حاد أو شِبه حاد، يعني على مدى عِدّة ساعات أو عِدّة أيام بالنظر مع اختلاف في رؤية الألوان – وخاصة اللون الأحمر- مع خلل في حركات العين في بعض الأحيان إذا كانت الإصابة بجذر الدماغ، وألم في حركة العين.

العصب البصري: هو آخر جزء من العين -كما قلنا من قبل-، وهو ممتد وفيه لون أصفر ويربط العين بالدماغ، نجد الدماغ موجود.

في آخر مرحلة من مراحل مرض العصب البصري: هو شحوب العصب البصري مثل الشمس.
العصب البصري الطبيعي، أرأيتم هناك يكون أبيضًا، وهنا الوضع الطبيعي، فهذا العصب البصري الطبيعي.
إذا انتفخ العصب البصري يكون شكله مزعج شيئًا ما، يكون فيه انتفاخ، يكون في نزيف، يكون في تَوَرّم في الأوعية الدموية.

مرض التصلب اللويحي الذي تكلمنا عنه، الأسهم تشير إلى الانتفاخات في الدماغ، والنقاط البيضاء التي تكلمنا عنها، وإذا أصابت العصب البصري تسبب التهاب.

ليس عندنا فقط العصب البصري حول العين، الأعصاب التي بالأصفر هي أعصاب مُحَرّكة للعين، إذا كان فيها مشاكل يؤدي إلى خلل.
هنا نتكلم عن عرض مهم جدًّا ومرض مهم جدًّا هو هبوط الجفن، وهذا متعلق بالأعصاب التي حول العين.

ما أسباب هبوط الجفن؟ وهل لها علاقة بمشكلة العصب البصري؟

هناك أسباب كثيرة -مثلما قلنا مثل كل الأمراض التي عندنا-: خَلْقية، لها علاقة بمشاكل أخرى.

إذا أردنا التركيز على مشاكل العصب: في العصب الثالث الْمُحَرِّك للعين إذا كان فيه مشاكل ينزل الجفن، ولا تتحرك العين بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى مرض اسمه مرض وهن العضلات، تبدأ العضلات تضعف تدريجيًّا، ولا يستطيع المريض أن يرفع الجفن، أو يُحَرِّك العين بشكل طبيعي.

هل تتأثر كلا من العينين اليمين والشمال عند وجود أي مشكلة بالعصب البصري؟

عادة العينان ليس لهما علاقة بعضهما إلا عندما يلتقي العصب البصري في منتصف الدماغ، فهو يتقاطع في منتصف الدماغ، فأي شيء على التقاطع يؤثر على كلا العينين، بعد التقاطع يؤثر على العينين، قبل التقاطع ما يؤثر إلا على واحدة.

بشكل مُبسط: الأعصاب مثل أسلاك وجدلات الكهرباء.

ما هو ازدواجية النظر؟

هناك أعصاب حول العين، هذه الأعصاب معظمها مُحَرِكة، لكي تتحرك العين إلى اليمين أو الشمال في أوامر معينة لأعصاب معينة، فإذا اختلّ واحد من الأعصاب على الجهتين فلن تستطيع العين أن تتحرك، فممكن عين تتحرك والأخرى لا تتحرك فيؤدي إلى ازدواجية في الرؤية، وترى الواحد اثنين.

أمراض العصب البصري في معظم الأحيان تتعلق بأشياء خطيرة في الجسم أو الدماغ؛ فبالتالي إذا شك أحدهم أنه عنده مشاكل في العصب البصري فلا يتأخر، لأنه من الممكن أن يكون مؤشرًا لأشياء خطيرة في الدماغ؛ لأنه مثلما قلنا: العين مرتبطة بالدماغ، فلا بد أن يطلب النصيحة الطبية بشكل سريع.

أضف تعليق