العام الجديد 2023: أجمل وأرق التهاني والدعوات + أحلى صور معايدة

تمت الكتابة بواسطة:

في بداية العام الجديد 2023 يجب البدء أيضًا دعوات وأمنيات على مستوى الحدث؛ فسبحان الله خالق الأكوان والأزمان، جعل من سنن الكون أن تمضي الأيام بلا رجوع، فهي تتحرك في اتجاه واحد للأمام فقط، وكم تخفي بين طياتها من المفاجئات والمفارقات التي لا يستطيع إنسان كائنًا من كان، ومهما بلغ علمه وخبرته وتقدمت أدواته التنبؤ بها، ولا معرفة تفاصيلها وأسرارها، فالأيام وما تنطوي عليه كله بيد الله عز وجل يجريها وفق مشيئته ويسيرها وفق إرادته.

لأجل ذلك وأكثر فيجب ان نتعلم كيف نحصن أنفسنا وقلوبنا بالدعوات والكلام الطيب والتحصينات والأذكار وكل ما من شأنه أن يقوينا ويسعد قلوبنا ويعزز طاقاتنا.

أدعية العام الجديد 2023

وبما أننا لا يفصل بيننا وبين عامنا الجديد إلا شهر وبضع أيام، وبما أن بداية كل عام هي نقطة فاصلة وحدث هام بكل ما تحمله الكلمة فنوجه دعوة لكل الناس أن يستقبلوا عامهم بالدعوات والأمنيات وطيب المعاني والكلمات لكل من يعرفه من الأقارب أو الأهل أو الأحباب أو الخلان أو الأصحاب، فالدعوات الطيبات المباركة حين تلهج بها ألسنتنا تعانق أمنياتنا وتسعد بها قلوبنا، فإن حققها الله لنا فنعم العطاء والكرم والفضل، حيث تجتمع في القلوب السعادة بالدعاء وبإدراك الأمنيات، وإن منعها عنا لحكم يعلمها هو عز وجل وهو الحكيم العليم، الخبير بكل شيء، فقد فزنا بسعادة الدعاء وبركته والامتثال لأمر الله إذ أمرنا أن ندعوه ونرجو منه الاستجابة، وخلصنا بعد ذلك إلى التوكل والتسليم بجميل عطائه ومنعه على السواء.

وهنا ونحن بصدد الكتابة عن بداية العام الجديد 2023 سوف نودع عامنا كل أمنياتنا لكل الناس ممن نحبهم ولأنفسنا، سوف ندخرها لأيام عامنا التي لا نعرف إلى أين ستأخذنا ولا ماذا تحمل لنا، فأجمل استقبال أن يأتي العام الجديد ونحن ندع الله ونرجو فضله وستره وعافيته ورضاه، والله عز وجل على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

أدعية العام الجديد

دعوات وأمنيات لأنفسنا مع بديات العام الجديد 2023

  • يا الله يا حكيم يا عليم، يا معطي يا مانع، يا من أنت على كل شيء قدير، قدر لنا كل ما يسعد قلوبنا ويرضيك عنا، وقرب إلينا ما نتمنى وباعد بيننا وبين ما يشقي قلوبنا أو يرهق أرواحنا أو يلهينا عن عبادتك، يا رب اجعل عامنا الجديد عامًا سعيدًا طيبًا مباركًا فيه، واجعله خيرًا مما نتمنى، يا كريم ها نحن ندعوك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا.
  • يا رب في بداية عامنا هذا نسلم لك ونستسلم لجميع قضائك وقدرك، ونعلن أننا لا حول ولا قوة لنا إلا بك، ولا تكلان إلا عليك ولا مداد إلا من لدنك، لا نملك لأنفسنا ضرًا ولا نفعًا إلا بما قدرت وقسمت لنا، فأفض علينا من فيض عطائك وكرمك، ووسع أرزاقنا، واقسم لنا في عامنا هذا كل خير نرجوه، وهبنا من السعادة ما تقر به أعيننا وتطمئن به قلوبنا.
  • يا الله يا نور السموات والأرض في بداية عامنا المقبل، وختام عامنا المدبر نسألك العون والمدد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، فاهدنا ليك ودلنا برحمتك وبفضلك بك عليك، وخذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك، يا رب نسألك أن تقسم لنا في عامنا هذا زيادة في حسناتنا وتوبة عن معاصينا وذنوبنا، ومغفرة لكل خطايانا وزلاتنا وتقوية لضعفنا، فيا رب ما قسمت لنا من الأيام في هذا العام الجديد 2023 فاجعله خيرًا لنا وإضافة لدنيانا وآخرتنا ولا تجعله شرا لنا ولا حجة تقام علينا بين يدي ربنا، اللهم استجب يا كريم.
  • اللهم في عامنا الجديد نسألك الرضا والتقى والعفاف والغنى، وأن ترزقنا الرضا بكل ما قسمت لنا وما منعت عنا، وتلهمنا الحكمة واليقين، يا ربنا اجعلنا من الراضين عنك والراضين بك والمستسلمين لأمرك والمنتهين عن نهيك، والقائمين على حدودك.
  • يا رب احفظ لنا كل ما أنعمت به علينا من نعم الصحة والعافية والستر وراحة البال، وصلاح الحال وسعة الرزق وسلامة البدن، واجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة واكتبنا من الشاكرين في عامنا القادم وفي كل أعوامنا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنا نسألك في عامنا الجديد أن ترزقنا الخير كله، ونعوذ بك من الشر كله علانيته وسره، فهبنا خير العلم وخير العمل وخير الصحبة، وخير المحبة وخير القلوب وخير المال وخير الولد، يا رب ارزقنا في عامنا القادم وفي كل أعوامنا من كل خير سألك منه حبيبك ونبيك محمد –صلى الله عليه وسلم- ونجنا من كل شر استعاذك منه نبيك وحبيبك محمد –صلى الله عليه وسلم- فأنت العليم بالخير والشر واجعل عاقبتنا خيرًا في كل أمور حياتنا.
  • يا الله ببركة اقبال عام جديد، ولعله بفضلك أن يكون مبارك وسعيد نسأل العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، ونسألك الفوز بكل خير يا كريم.
  • ربنا لا تسلط علينا في عامنا المقبل التعب ولا المشقة، ولا تسئنا في حبيب ولا عزيز، ولا تسلط علينا من الهموم ما لا طاقة لنا به، ولا تشمت بنا عدوًا، يا أكرم الأكرمين واجعل عامنا القادم وكل أيام عمرنا القادمة شاهدين على كل خير ونجاح وسعادة وتقدم دائم نحو ما هو أفضل في كل شيء يا الله.
  • ربنا نسألك من فضلك أن تعنا على جبر كل تقصير يقع منا في عبادتك وفي حقوقك وحقوق خلقك، وأن تبصرنا بأداء ما علينا حتى نلقاك وليس لأحد من خلقك علينا سبيلا، وهبنا من لدنك قوة نغلب بها هو أنفسنا ونجاهد بها ضعفنا، واجعلنا من الباقين على عهد الطاعة المبتعدين عن الذنوب والآثام، والتائبين العائدين إلى رحابك رغم كل زلة قدم أو خطأ، واجعل عامنا القادم مباركًا.
  • يا رب مع بداية العام الجديد نسألك أن ترزقنا الحب فهو جنة الدنيا، ولا حب أرقى ولا أصدق ولا أطيب من حبك، فارزقنا يا كريم حبك وحب من يحبك، وحب كل عمل من شأنه أن يقربنا إلى حبك.
  • يا رب نسألك في مستهل عامنا الجديد أن تيسر لنا كل أمر عسير فإن تيسير كل عسير عليك يسير، وأسألك اليسر والعافية في الدين والدنيا والأخرة، يا رب اجعل عامنا القادم عام الرزق الوفير والخير الكثير والبركة، واجعله عام التغيير إلى ما هو أفضل.
  • يا رب في عامنا الجديد احفظ لنا كل من يهمنا أمره وأدم في حياتنا من يسعدنا وجودهم، ولا ترنا مكروهًا أبدًا فيمن نحبهم وتطيب الحياة بصحبتهم، يا رب واحفظ قلوبنا من الوجع والفراق ومتاعبه ولا تسلط علينا الفقد ولوعته، فأنت خير الحافظين.
  • يا رب اهدنا وارضنا وارزقنا نور البصر والبصيرة، ارزقنا رؤية الحق والحقيقة ودلنا على ما تنصلح به أحوالنا في دنيانا وآخرتنا، ولا تسلط علينا من القلوب من لا يرحمنا، وارفع الغشاوة عنا ولا تجعلنا من الضالين ولا المضلين، فأنت نور السموات والأرضين وأنت رب العالمين.
  • اللهم عامًا جديدًا بقلب جديد لا يعرف إلا الخير والحب والهداية، وبداية موفقة في كل شيء في حياتنا، ونصرًا مؤزرًا على كل ما يحاربنا ويواجهنا من الصعاب والعقد والخلق الذين لا يريدون بنا خيرًا، فإنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

يتخلل المقال: أجمل صور العام الجديد ٢٠٢٣ بتصاميم رائعة من أجل تهنئة مميزة

دعاء العام الجديد

في مستهل العام الجديد 2023 (دعوات غاليات للآباء والأمهات)

ليس منا أحد يجرؤ على نكران جميل أمهاتنا وآبائنا، ولا معروفهم الذي يطوق أعناقنا منذ لحظات قدومنا وحتى آخر نفس يخرج منهما، مهما فعلنا لن نستطيع أن نوفيهم فضلهم ولا نشكر لهم ما قدموه لنا، ولا نملك تجاه عجزنا هذا إلا أن نذكرهم بكل خير ومع كل بداية جديدة ندعو لهم، فبوجودهم تكتمل السعادة، ولا توجد بداية أهم ولا أفضل من بداية العام الجديد، بكل ما يعنيه من الاستبشار بالخير وانتظار التوفيق والسداد من رب العباد.

لأجل ذلك وأكثر فلن نفوت تلك المناسبة ولن نستقبل عامنا الجديد بأفضل من الدعوات القلبية الصادقة الممتنة لكل آبائنا وأمهاتنا، سائلين الله أن يجعل لنا من دعواتنا الحظ الأوفر من الاستجابة والقبول بإذنه وعظيم فضله.

وهنا تجد أيضًا ذوق رفيع في أجمل صور عن 2023 اخترناها لك

دعوات لكل الأمهات في بداية السنة الجديدة 2023

  • يا رب مع بدايات العام الجديد، نسألك أن تجزي أمهاتنا عنا كل خير وتجزل لهم الأجر، وتسعدهن أمد الدهر.
  • يا رب مضى عام ويقبل علينا عام، فبحق ما مضى وما هو قادم استودعك صحة أمي وعافية أمي وصوت أمي وسلامة بدنها، وراحة قلبها فلا تحرمها منهم ما أحييتها ولا تحرمنا منها يا الله واجعل أيامنا القادمة وأعوامنا المقبلة أجمل في وجودها.
  • يا كريم بارك في أعمار أمهاتنا وأنر أبصارهن، واحفظ قلوبهن، واملأ بالهدى والصلاح جنبات أنفسهن، وارزقهن من فضلك السعادة والرضى واليقين واجعلهم من الفائزين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم في مستهل عام جديد أدعوك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك، أن تعن كل ابن على بر أمه، وشكرها، وتسعد كل أم وتعوضها خيرا على صبرها على مشقات التربية، وصعوبات الحياة وتضحياتها لأجل أبنائها.
  • يا كريم يامن أنت على كل شيء قدير احفظ أمهاتنا من كل مكروه، ولا تبتلينا بألمهن ولا تشقينا برؤية ضعفهن، ولا تجعلهن بحاجة إلينا ولا إلى غيرنا، يا رب انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا وعن أمهاتنا وارزقهم فرحة يعجزن عن شكرها، ونعمًا لا يستطعن عدها، وسلامة لا تفارق أيامهن يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا الله اجعل عامنا الجديد عام سعادة وبركة وخير على كل أم، فأنزل السكينة والطمأنينة على قلب كل أم، وارضها واسعدها بأبنائها، ومتعها بعافية بدنها ولا ترهقها من أمرها عسرًا، يا رب كل أم ضحت وتألمت وتعبت وحملت كرهًا على كره، فنسألك ببركة هذا العام القادم أن تعوض كل أم عن معانتها براحة القلب وراحة البال.
  • يا سميع الدعاء، ومجيب الرجاء، يا من بيدك أمر الأرض والسماء تقبل دعواتنا لأمهاتنا، وحقق لهن ما تقر به أعينهن من الأمنيات، يا رب اجعل عامنا الجديد عام الفرج لكل أم تمر بضيق، وعام الراحة لكل من تكابد التعب والمشقة، وعام الفرحة لكل أم مس قلبها طائف من الحزن، وعام الصحة والسلام لكل أم تعاني من المرض أو التعب، يا رب اجعله عام السعادة والنعم هو وكل ما يليه من الأعوام، يا رب اجعل كل عام خير من سابقه.
  • يا لطيف يا من وسع لطفك السموات والأرض، ووسعت رحمتك الخلائق جميعً نتوسل إليك ا أن تسعد أمهاتنا ولا تشقيهن، وأن تفرحهن ولا تبكيهن، وبكل ما سألنك من الخير أت تكرمهن وترضيهن، يا كريم لا تُرِ أمهاتنا ما يسوئهن منا ولا فينا، ولا تكلفهن ما لا طاقة لهن به ، ولا تجعل للحزن ولا الهم عليهن سبيلًا يا رب العالمين.

دعواتنا لآبائنا

أما الآباء فوجودهم الأمان والحماية والسند، وفي كنفهم الرعاية، اللهم مع بدايات العام الجديد 2023 نسألك أن تحفظ آباءنا، وتبارك فيهم وعليهم ولهم، وهم الساهرون لأجل راحتنا، هم الذين يتعبون لنحقق نحن أحلامنا وأمنياتنا، وهم أيضًا الذين أفنوا الكثير من عمارهم وضحوا بزهرة شبابهم في عمل متواصل وكد وجهد مستمر، ونحن ننتقل من مرحلة تعليمية إلى أخرى ومن عام إلى عام، نكبر وننضج وهم يدفعون دائمًا ضريبة ذلك التطور، لا يبخلون علينا بجهد ولا وقت ولا حب ولا نصح، فكل عام يقبل وهم معنا وبيننا نشعر بالأمان والثقة، فمع بداية العام الجديد يجب أن نرفع رايات الشكر والامتنان والدعوات القلبية لهم بأن يجعل عامنا الجديد أجمل وأطيب بصحبتهم، فإلى كل أب نهدي الدعوات في مستهل العام الجديد ونرجو من الله القبول والتوفيق.

  • اللهم عامًا ملؤه السعادة والفرحة لقلوب كل الآباء، الذين أفنوا أعمارهم في سبيل سعادة أبنائهم، يا رب في هذا العام الجديد حقق أمالهم وأحلامهم لأبنائهم.
  • مع ختام عام وفاتحة عام جديد أسألك أن تجعل عام أبي وكل أب على قيد الحياة سعيدًا طيبًا مباركًا فيه، وأن تقسم له في عامه من الفرحة بقدر ما شقي وكد لأجلنا، وأن تجازيه عنا كل خير.
  • في مستهل عام جديد احفظ لكل ابن أبيه زخرًا وسعادة، وحماية، ولا تسئ ولد في والده، ولا والد بفقد ولده، ولا تر آبائنا ما يكرهون من فواجع الأقدار وخباياها، يا رب احفظ لآبائنا سلامة قلوبهم ولا تؤلمهم ولا تسلط عليهم الهم يا كريم.
  • يا رب احفظ لآبائنا صحتهم وقوة أبدانهم وعافيتهم، واجعلهم كما عهدناهم أقوياء أشداء قادرين على العطاء، يا رب في عامنا الجديد اقسم لهم من راحة القلب ورغد العيش ويسر الحال ما يسرهم ويسري عنهم ويجبر خواطرهم.
  • يا رب لنا أباءً أنهكهم التعب لأجلنا والأمنيات لنا، فارضهم بكل ما تمنو، وحقق لهم كل ما تاقت إليه نفوسهم، من النجاح والسعادة والرضا.
  • الله اجعل العام الجديد عام تحقق الأمنيات، وإدراك لغايات وتجاوز الصعوبات والتحديات يا كريم، اسعد الآباء بالصحة وراحة البال وصلاح الأبناء.

أدعية للعام الجديد

أطيب دعوات للأبناء وفلذات الأكباد بمناسبة العام الجديد 2023

الأبناء هم زينة الدنيا وبهجتها، وهم الذين يعطون للحياة معناها وقيمتها، يجعلون الحياة أكثر قيمة وجدوى، ويجعلوننا أقدر على تحمل المتاعب والمشقات، فبودنهم تصبح الحياة بلا جدوى نعيشها وكأننا بلا هدف، فسعادتنا مرهونة بوجودهم وفرحتنا وراحة بالنا مرهونة بسلامتهم وسعادتهم، فالحياة بهم أجمل، والأيام في صحبتهم أسعد وأحلى لذلك فإننا مع بداية العام تتجدد الدعوات والأمنيات لهم، ندعو الله من كل قلوبنا ونرجوه أن يستجب لنا.

  • يا الله بارك عامنا الجديد بتحقيق كل أمنيات أبنائنا وبناتنا الأعزاء، يا رب احفظهم بعنايتك وجميل حمايتك وقهم من كل سوء.
  • عام جديد مبارك وسعيد على أبنائنا وفلذات أكبادنا، فيا رب ارزقهم السعادة والحظ الأوفر، ووفق مساعيهم واهدهم وخذ إلى الخير ناصيتهم، ودلهم على ما فيه صلاح دينهم ودنياهم.
  • يا رب اجعل أبنائنا بعافية وسلامة، ولا ترهم مكروهًا، يا الله اجعل عامهم المقبل عام نجاح وفلاح وصلاح حال.
  • اللهم في بداية عام جديد وفق كل أبنائنا الطلبة والطالبات في دراستهم، وعلمهم ما ينفعهم وانفعهم بما علمتهم، وارزقهم جميعًا فهم النبين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، واجعلهم في نهاية العام من الناجحين المتفوقين، وتوج سعيهم وسعينا بالتوفيق.
  • يا كريم اكرم أولادنا وبناتنا بكل ما يسعدهم وحقق أمنياتهم، وآتهم كل ما يسألوك من فضلك، يا رب اجعل هذا العام وكل أعوامهم المقبلة تقدم نحو الأفضل، واجعل أيامهم القادمة ومستقبله أفضل وأطيب من حاضرهم.
  • في عامنا الجديد ارزق أبنائنا حسن الخلق والأدب، واهدهم إلى خير الأخلاق وأحسنها، لا يهدي إلى أحسنها إلا انت، وأجرهم من سيء الأخلاق لا يجير من سيئها إلا أنت، وارزقهم الصحبة الصالحة والرفقة الطيبة.
  • يا الله عام جديد وسعيد على كل أبنائنا وفلذات أكبادنا، فسخر اللهم لهم قلوب الخلق، وألن لهم قساة الخلق، ويسر لهم كل ما شق عليهم من أمورهم، ولا تسلط عليهم من عبادك من لا يخافك فيهم ولا يرحمهم.

دعوات نهديها لرفاق الدرب من الأزواج والزوجات في مطلع العام الجديد 2023

الأزواج هم رفاق رحلة الحياة وهم سر من أسرار السعادة فيها والأنس بها، والزواج أمنية يتبناها كل انسان بلغ سن الزواج، لأنه انس وصحبة وشراكة بين اثنين تطيب بهما الحياة، ويتحملا مشقتها ومتاعبها وتحدياتها معا، ورفقة آمنة موثوق بها نودعها كل ضعفنا، ونودعها أسرارنا، ولا يوجد في الدنيا بأسرها من هم أقرب إلينا منهم، فبشركاء الحياة تصبح الحياة أجمل وأطيب وأحلى، وبهم يصبح عندنا تطلع للغد وترقب له وشغف به.

فكل عام جديد يقبل علينا يجلب لنا معه السعادة ويضيف إلى عمر الحب عمرًا جديدًا، لأجل ذلك وأكثر فإننا مع احتفالنا بالعام الجديد وترقبنا لكل ما يحمله لنا من التفاؤل والأمل والسعادة، ندع الله أن يزين أيام عامنا وكل أعوامنا القادمة بصحبة أزواجنا الأعزاء ورفقته والأنس به.

باقة من أحلى الدعوات والأمنيات للأزواج مع طلائع العام الجديد 2023

  • اللهم في مستهل العام الجديد، احفظ كل زوج صالح تقي لبيته وأسرته وزوجته، وبارك فيه وعافه من كل مكروه.
  • يا رب زوجي أحبه قدر حبي للحياة وقدر حبي لنفسي، وبصحبته يطيب وقتي وتحلو أيام دهرى، فمع انتظاري للعام الجديد انتظر بكل اللهفة أن تحقق له السعادة والعافية والسلامة، وأن تحميه من كل مكروه وتمتعنا برؤيته دائمًا وهو بخير وسلامة، يا الله مع بداية العام الجديد ارزقه بداية جديدة في كل شيء، ووفقه في عمله وسدد خطواته وارزقه التوفيق الدائم.
  • باقة من الدعوات القلبية الخالصة، والأمنيات الملحة تلهج بها ألسنتنا، وتحفظها قلوبنا وتصبو إليها أنفسنا، أن تبارك لنا في أزواجنا، وتديم علينا نعمة وجودهم، وتجعل القلوب تأنس بهم، وترق لأجلهم، فهم الستر والأنس والأمان.
  • لكل زوجة تخلص لبيتها، وتقوم بواجبها وتضحي بوقتها وراحتها في سبيل أبنائها، دعوة من القلب أن يرزقها الله الصحة والعافية، ويجزيها خيرًا عن أسرتها وأبنائها، ويحقق في العام الجديد أغلى أمنياتها، ويسعد أوقاتها، ويفرح قلبها ويحقق من فضله رجائها ويؤتها سؤلها.
  • اللهم عام جديد على كل المتزوجين، فيا رب أصلح بين كل زوجين متخاصمين أو بينهما شقاق، ولا تجعل للفراق عليهم سبيلا، واجعل عامهم الجديد شاهدًا على بداية جديدة ونجاح جديد في حياتهم وعلاقتهم، ولا تسلط عليهم شياطين الجن ولا شياطين الإنس.
  • في مستهل العام الجديد اجعل يا رب بيوتنا وبيوت أحبابنا من كل المتزوجين عامرة بالجب والود، والسعادة والرضا، وحسن العشرة، والوفاق، واجعلها خالية من النزاع والخلاف والشقاق، واجلها لساكنيها سكنًا وراحة وقرة عين.
  • يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعنا وأزواجنا على الحب والرحمة والمودة، وأعنا على إقامة حدودك والعمل بأوامرك والانتهاء عن نواهيك، ربنا ولا تغيب أزواجنا أبدًا ولا تحرمنا من دخولهم بيوتنا، وذلك الأمان الذي نشعر به ونحن في كنفهم.
  • يا رب مع مستهل العام الجديد أدم على أزواجنا نعمة الصحة وحسن الخلق، واحفظهم من المعاصي والزلل ونجهم من السقوط في الفتن ما ظهر منها وما بطن، ولا تسلط عليهم الهوى ولا الزيغ فتزيغ قلوبنا معهم وتذهب سعادتنا بدونهم.

دعاء دخول السنة الجديدة

دعوات وأمنيات للأصدقاء في أول العام الجديد 2023

في بداية العام الجديد نشهد الله أن لنا أصدقاء تطيب بهم الحياة، يشاركوننا متاعبنا وأفراحنا، ويقسمون اللحظات الفاصلة معنا، ويضيفون بوجودهم تفاصيل من السعادة إلى كل ما يمر بنا، يحملون أسرارنا وهمومنا، ويذكرون في ظهر الغيب بأصدق دعوات منهم لنا، فمع بداية العام الجديد 2023 نستودعك يا الله كل أمنيات السعادة والخير لهم ودوام المعروف والمحبة في الله التي تجمعنا بهم.

  • اللهم هب لنا قلوبًا تشكر الأصحاب، وتعرف فضلهم وتحمل كل الود لهم، واجعل عامنا الجديد أجمل وأطيب مع أصدقائنا وشركائنا في رحلة الحياة.
  • اللهم ما رزقتنا من الرفقة الصالحة والقلوب المحبة الناصحة، فاحفظهم لنا أنوارًا تضيء حياتنا، وتنير عتمة واقعنا، واجعل عامنا القادم هم وبهم أفضل من عامنا السابق، واجعلنا دائما نتحرك نحو الأفضل، ونقترب من الله وعبادته ومحبته والإيمان به.
  • يا رب عام جديد سعيد ملؤه الفرحة والسعادة والمحبة في الله، فأدم لنا صحبة الصالحين والطيبين، والأتقياء والأنقياء وذوي المروءة، واجعل عامنا الجديد شاهدًا على كل خير وصدق ومحبة خالصة.
  • أما الصديق الذي اخترناه ومن بين الخلق بالود اصطفيناه، وبالسر خصصناه، إننا لا نستقبل عامنا الجديد ولا نفرح بقدومه إلا ونحن نلهج بالدعاء له، فيا رب بارك لنا في كل صديق حميم، وباعد بيننا وبين الشقاق، واهدنا إلى حسن الصداقة والقيام بحقوقها واجعلنا عند حسن ظن كل صديق أحسن الظن بنا.
  • اللهم في عامنا الجديد نسألك أن تجز عنا أصدقائنا كل خير، وتجزل لهم الأجر، إذ كانوا معنا في السراء والضراء، وإذ وقفو إلى جوارنا في كل شدة، وأخذو بأيدينا في كل محنة، يا رب عام جديد وسعيد وعمر مديد لكل الأحبة في الله.
  • الحياة لا تحلو إلا بالصحبة الصالحة، والرحلة لا تهون إلا بوجودهم معنا وحولنا، والهداية تكمن في نصحهم والنور يشع من بين ثنايا حديثهم المخلص الصادق، فيا رب أسألك في العام القادم أن تقلل من الأعداء وتبارك في الأصدقاء وتزيد عددهم وتبارك إخلاصهم، وتعنا على أن نكون صحبة صالحة ترضيك يا ربنا.
  • يا رب في العام الجديد نبدأ بالدعاء والرجاء أن يهدينا الله إلى خير الأصدقاء ويجعلنا من خير الأصدقاء، وأن يجمعنا ومن نحبهم في ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • ولا أحد أكثر ثراء من شخص يملك الأصدقاء ويحيط به الأصحاب الطيبين والرفاق الصالحين الناصحين، فيا رب في العام الجديد 2023 ارزقنا هذا الثراء واجعلنا من الأغنياء بحب خلقك وصحبة أهل الصلاح والفلاح والقرآن.
  • وفي مستهل العام الجديد دعاء من أعمق الأعماق أن يجمعنا الله بأصدقاء قدامى، طابت بهم الأيام وصفت بمودتهم الساعات والأوقات، وارتقت بذكرهم المجالس واستعان بوجودهم القلب على كل شدة ولحظة ضيق.
  • اللهم عامًا جديدًا وأصدقاءً جدد تدلنا عليهم وتأخذ بنواصينا إليهم، وترزقنا رفقتهم في مسيرة الحياة، وتجمعنا بهم على خيري الدنيا والآخرة فأنت ولي ذلك والقادر عليه.

دعوات للأهل والأقارب مع بدايات العام الجديد 2023

الأهل والأقارب هم رفقاء الرحلة، وهم من يصنعون التفاصيل والأحداث، نبتعد عنهم أو نقترب منهم، ولكنهم يظلون قوام الحياة، ومددها، وقد أمرنا بوصلهم والتودد إليهم والتقرب إلى الله ببرهم والإحسان إليهم، ومع حلول العام الجديد يليق بنا أن نجعل لهم جزءً من أمنياتنا ونختصهم بدعواتنا، وخاصة المقربين منهم الذين يشاركوننا أفراحنا وأحزاننا، ونلجأ إليهم في الشدائد والملمات، ونستعين بهم في قضاء الحاجات.

  • اللهم بارك لنا في كل قريب ومن جمعتنا به صلة رحم، وأصلح له الحال والبال واجعل عامنا وعامهم الجديد، فرحة متجددة وأمل وليد في حياة أفضل وعيش أطيب.
  • اللهم مع بداية العام الجديد أحسن إلى كل من أحسن إلينا من أهلنا وأقاربنا، وبارك في كل من يريد بنا الخير، ويتمنى لنا السعادة، فأسعده وجازه عنا كل خير وآته الفضل وزيادة، واجعل العام الجديد عام خير وبركة وسعادة على جميع أهلنا وأحبابنا وعائلتنا.
  • يا رب بارك لنا في كل أخ أو أخت أو قريب واقسم لعائلتي كلها ومن يهمني أمرهم من السعادة والفرحة نصيب، وارفع مكانتهم وارزقهم المقام الكريم، والذكر الطيب بين من حولهم، يا الله لا تفجع قلوبنا بفقد حبيب أو قريب يعز علينا، يا رب اجعل هذا العام عام الفرحة والإنجازات وتحقق الأمنيات والوصول إلى أفضل الدرجات في كل جوانب الحياة.
  • يا الله أهلي وعائلتي وعشيرتي إن يمسسهم ضر يمسني، وإن يسهم خبر يسوئني، وأن يفجعهم أمر يحزنني، فعافهم جميعًا واعف عنهم، واحمهم من كل سوء، ولا تسلط عليهم الخلاف ولا النزاعات، ولا تدخل بينهم من شر الخلق من يفسد ذات بينهم أو يثير الفتن أو الأحقاد، واجعلهم على الخير مجتمعين وفي طريق الصلاح والفلاح سائرين، وعلى طاعة الله وكل ما فيه خير الدنيا والآخرة قائمين ومتفقين.
  • اللهم مع بدايات العام الجديد اجبر خواطر أهالينا وحقق لهم الأمنيات واسعدهم بتحقيق الأهداف والإنجازات، واجعلهم دائما يتجهون نحو الأفضل، وأعنهم على كل تحديات الحياة واجعلهم من الفائزين بنعيم الدنيا والآخرة، وارضهم يا كريم واهدهم إلى ما يصلح أمورهم واقسم لنا ولهم الخير في الأمور كلها.

أمنيات غالية لوطني الغالي مصر في بداية العام الجديد 2023

تمضي الأيام وتعقبها أيام، وتمض الأعوام تليها الأعوام، ونحن جزء من وطن كبير، نتقدم بتقدمه ونسعد بسعادته، وينعكس علينا استقراره، ويفيض علينا خيره ونعمه، وكلما تحقق الرخاء كلما شعرنا بيسر الحياة ورغد العيس، وكلما كان الأمن والأمان بعض من ملامحه كلما نامت العيون قريرة وبات القلوب مطمئنة هانئة مستقرة، ونحن الآن بصدد انتظار عامنا الجديد وبصدد استقباله بما يليق، ومن أهم ما ن نبدأ به عامنا أن نلهج بالدعوات والأمنيات لوطننا الغالي مصر، وأن نردد الأمنيات والطموحات الوردية والعبارات المتفائلة وأن نجدد له الولاء والانتماء والوفاء وندعو الل من كل لوبنا بكل الخير والسعادة.

  • اللهم إنا ندعوك ونحن على أعتاب العام الجديد أن تحفظ مصرنا الحبيبة، آمنة مطمئنة، سخاء رخاء، واحفظ شعبها الطيب الكريم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم اجعل عامنا الجديد عام نصر وبركة وفرج قريب على مصرنا الغالية، واجعل عامنا القادم خير من السابق، وأفضل منه، وهبنا بين ثنايا أيامه من الأفراح والانتصارات والإنجازات ما يجعل مصرنا فخورة ناجحة يا الله.
  • يا رب أعن مصر وشعب مصر على اللحاق بركب التقدم، وتحقيق التنمية التي نطمح إليه والتي تجعل حياة أبنائها أكثر رخاء وغدا ولرفاهية.
  • يا رب في عامنا القادم ادفع عن مصر كل شر وكل ضر، وقها شر الخلاف ونجها من الفساد وويلاته وتوابعه، واجعلها آمنة مطمئنة،
  • اللهم احفظ مصر وشعب مصر نمن الأمراض والأوبئة والابتلاءات، ربنا ولا تحملهم ما لا طاقة لهم به، وهبهم مددًا من لدنك يعنهم على تحديات الحياة ومتاعبها.
  • اللهم بيدك قلوب الخلق ببركة البدايات في مستهل العام الجديد انشر الحب والود والأخوة الصادقة في ربوع مصر، وجنباتها، وانشر المشاعر النقية بين شعبها، واكف مصر شر الخلاف والشقاق والعنصرية والتفرقة، وانشر السلام في البلاد وبين العباد.
  • يا الله ان وطني الحبيب يواجه تحديات هائلة وابتلاءات عظيمة، فيا قادر على كل شيء عونا من لدنك وغلبة على المرض والضعف والمشاكل، يا رب قد نال منا المرض ومن أمتنا الابتلاءات ومن مصرنا الفراق والشقاق، فاجعل هذا العام الجديد ختام معاناة وبداية راحة بال وصحة واستقرار.
  • يا رب في عامنا المقبل اجمع شمل المصريين، وأصلح ذات بينهم، ووفق ولاة أمورهم إلى ما فيه خير العباد والبلاد، وارزقهم البطانة الصالحة الناصحة، وبصرهم بما يرضيك عنهم وينصلح به حال وطننا مصر.
  • يا كريم أسألك من فضلك الذي ليس له حد، ومن نعمك التي لا تحصى ولا تعد أن يأتي العام المقبل ونرى مصرنا في أعلى مقامات العلم والمعرفة والتقدم، وأن تمكن علمائها من انقاذ أهلها من ويلات الألم والأمراض، وأن تدلنا على سبيل النجاة من كل ما نعانيه من الأزمات والمشكلات.
  • يا رب في بداية العام الجديد 2023 نتبرأ اليك من حولنا وقوتنا إلى حولك وقوتك، فلا حول ولا قوة إلا بك، فهب مصر من لدنك مددًا ونصرًا مؤزرًا، وفتحًا كبيرًا، ونج شعبها من كل ما يعانيه وارزقنا فرجًا من كل مأزق ومخرجًا من كل محنة، وحلا لكل أزمة.
  • يا رب يسر للمصريين كل عسير، وافتح على أبنائها من العلماء والمسؤولين فتوح العارفين، وعلمهم ودلهم على ما فيه صلاح وطنهم، وشفاء أسقامه وحل مشكلاته، وتجاوز أزماته، يا رب وهب مصر في عامنا المقبل المكانة التي تستحقها بين الأمم في كل مجالات المعرفة، وكل ميادين العلم.
  • اللهم هيء لمصر أسباب السعادة والرخاء، ومهد لعلمائها وأبنائها الباحثين والساعين إلى بنائها وتعميرها سبل النجاح، ونور لهم دروب العلم واكشف عنهم ظلمات الجهل، وأعنهم على الارتقاء بوطنهم وإصلاح ما أفسده الدهر.
  • يا رب مصر وشباب مصر وزهورها اليانعة المتفتحة، وتلك القلوب المنشرحة المتطلعة لغد أجمل، افتح لهم مع أبواب هذا العام الجديد أبواب الرزق، ويسر لهم سبل الكسب، وحقق لهم أحلامهم وأمن عيشهم، يا رب عامًا جديدًا شاهدًا على كل خير وتقدم وتغيير نحو الأفضل.
  • يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع المصريين على كلمة الحق، وأهدهم سبل الحق وأعنهم على تحقيق العدل، والفضل، يا الله كن معنا ولا تكن علينا، ولا تشمت بمصرنا الحبيبة عدوًا ولا تجعل لأحد من الخلق عليها سلطانًا ولا سبيلًا، يا رب وارزق بلدنا البركة في العمر والعمل والرزق، ولا تسلط علينا عدوا من أنفسنا ولا من بيننا، ولا تمكن غيرنا من زمام أمورنا، واكشف عن مصر كل غمة وكل هم، تعجز هي عن دفعه أو رده.
  • اللهم اجعل عامنا الجديد على مصر وأهل مصر وقادة مصر، عام النجاح والفلاح والصلاح والتقدم نحو الأمام، واجعله عام تحقق الأحلام والأمنيات، والقضاء على الأمراض والأزمات، وتجاوز المحن، واجعل يا كريم عنوان عامنا الوحدة والترابط والأخوة، واجعله عام الغلبة على كل ما يواجهنا ويقف عقبة في طريقنا.

دعوات لكل المسلمين في بقاع الأرض (بمناسبة اقتراب العام الميلادي الجديد)

في مستهل العام الجديد يحتل القلب شعور عارم بالمحبة ليس لأهلنا وأصدقائنا ومعارفنا ومن يشاركنا تفاصيل واقعنا فقط ، بل أبعد من ذلك بكثير فمحبتنا تشمل كل من يقاسمنا وطننا العزيز مصر، وتتسع أكثر لتشمل كل من يضمنا معهم لواء الإسلام، وسعادتنا في عامنا القادم لا تكتمل بتحقق امنياتنا الخاصة لحياتنا الخاصة فقط، بل أمنياتنا لإخواننا المصريين واخواننا العرب والمسلمين في كل بقاع الأرض من أقصاها إلى أقصاها، ومن مشرقها إلى مغربها.

وهنا سنخصص السطور القليلة التالية من مقالنا ليضم باقة من الأمنيات الطيبة والدعوات القلبية الصادقة أن يجعل الله عامنا المقبل أفضل من عامنا المدبر على كل مسلم موحد بالله، وعلى كل عربي يجمعنا به لواء العروبة.

دعاء استقبال عام جديد

باقة أدعية لكل المسلمين

  • اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات، في بقاع الأرض وجنباتها وأصلح حالنا وحالهم، وردنا واياهم إلى رحاب دينك ومواطن الإيمان بك ردًا جميلًا طيبا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن عبادك المسلمين في شتى أنحاء المعمورة، لا يخفى عليك حالهم وحاشاك يا عليم أن تجهل ما يحيق بهم من مكر أعدائهم وانتشار الأوجاع والفقر والمرض بينهم، فيا رب في مطلع العام الجديد نسألك أن تنظر إليهم نظرة عطف ولطف من لدنك فتغير حالهم وتصلح أمورهم، وتنير يا الله إلى الحق طريقهم، وترزقهم قوة الاعتصام به والتمسك به والنزول على ما يقتضيه.
  • يا رب عبادك متفرقون ضعفاء، غلبت عليهم شقوتهم وغلبتهم مشقات الحياة فالطف بهم وهون الرحلة عليهم، وارزقهم مددا من الحكمة والفطنة والعلم والهداية ليتبينوا سبل النجاة من غيرها، ويميزوا بين موارد الهلاك والمنجيات منها، ربنا لا تسلط عليهم دنيا غرورة فتضلهم عما جاءهم من الحق، أو تلهيهم عن الامتثال لأمرك والانتهاء عن نهيك ورجاء عفوك ورحمتك وجنتك.
  • يا رب نشهد أننا ظلمنا أنفسنا، ومكنا غيرنا من ظلمنا، فاغفر لنا زلاتنا وخطايانا واغرف لنا ظلمنا لأنفسنا، وانشغالنا بما لا يصلح ذواتنا، وانشغالنا بالغث عن الثمين، وبالأدنى عن الأعلى.
    الله استر المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، وقهم بفضلك السيئات والخطايا والزلات.
  • يا أكرم الأكرمين انصر عباد المسلمين المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، وهبهم من لدنك مددًا ينتصرون به على أعدائهم ويستردون بفضله ما أراقته يد الظلم والفجور من كرامتهم وعزتهم.
  • اللهم أعز المسلمين في كل بقاع الأرض ولا تهنهم، وارفع قدرهم وأدم في العالمين ذكرهم، واجعلهم من فضلك مما يستمعون القول فيتبعون أحسنه، انك ولي ذلك والقادر عليه، واجعل يا رب عامهم الجديد أفضل من كل أعوامهم الماضية، واجعلهم من أخيار العباد.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين وارفع بفضلك كلمة الحق والدين، واعز اسلامك رغم كيد الكائدين، واجعل عامنا المقبل عام خير وبركة ورزق وراحة بال، واجعل عبادك المسلمين من الطيبين والمباركين والسعداء والمكرمين في الدنيا والآخرة وجنبنا يا كريم موارد الذنوب والكبائر وتوفنا برحمتك ولطفك غير ضالين ولا مضلين، يا رب بارك في عامنا وسائر أيامنا أجمعين.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، واجعلنا ممن اهتدوا للدعاء ورزقوا الاستجابة يا الله، يا رب في بداية هذا العام وكل عام وفقنا إلى ما يرضيك عنا ويصلح حالنا ويأخذ بأيدينا إلى كل ما هو جيد ورائع ومفرح، يا رب عامًا جديدًا بلا وجع ولا فقد ولا لوعة، يا الله عامًا جديدا، لا يعرف إلا الحب والرضا والبهجة والعوض عن كل أوجاعنا ومتاعبنا القديمة.

دعوات للمرضى وذوي الحاجات مع مطلع العام الجديد 2023

يا رب مع اقتراب عامنا الجديد نسألك أن تلطف بنا وتنظر إلى مرضانا في مشارق الأرض ومغاربها نظرة لطف ورحمة، يا رب عبادك المرضى أنت وحدك أعلم بمعاناتهم وأسقامهم والأوجاع التي تسحق تحت وطأتها أفراحهم وسعادتهم، يا رب عافهم واعف عنهم ونجهم وانقذهم من ظلمات اليأس، وبشرهم ببارقة أمل وافتح أمامهم أبواب الرجاء، يا رب عام من لدنك يحمل لمرضانا الشفاء، ويسعدهم بالراحة والطمأنينة.

  • يا رب يسر لكل المرضى أسباب الشفاء وسخر لهم قلوب الأطباء والممرضين والقائمين على خدمتهم، يا رب فرج كربهم وخفف عنهم وهون رحلة المرض عليهم، وامنحهم الصبر واليقين والثبات والأمل، يا رب ليس في الخلق أرحم منك بعبادك فهيء لهم أسباب لطفك ومدادك، واجعل العام الجديد 2023 بداية خير وبشرى عافية وبارقة أمل، ورضهم وارض عنهم
  • يا رب اشف كل مريض واجعل كل معاناته في ميزان حسناته، وعوضه عن كل لحظة ألم بلحظة لطف وكرم من لدنك، يا كريم كما كان المرض بغتة وبلا سابق انذار ففاجئ عبادك بشفاء تام وعافية شاملة وانزع الداء من اجسادهم بلا حول منهم ولا قوة، وبشرهم بالنجاة والشفاء من حيث لا يحتسبون.
  • اللهم اننا نودع عام يهم بالرحيل ونستقبل عامًا يوشك على الوصول، فيا رب قل لهمومنا ومتاعبنا وآلام المرض أن ترحل مع عامنا الراحل بلا عودة ولا رجوع، وقل للسعادة والشفاء والسلامة والعافية التامة الشاملة أن تقبل مع وصول عامنا الجديد، يا رب رحيلًا لكل ما يؤلم، وإقبالا لكل ما يرضينا ويسعدنا انك على كل ذلك قدير.
  • أسأل الله العظيم رب العظيم أن يشف كل مريض شفاء لا يغادر سقمًا، وأن يبدل كل موجوع عن كل ألمه راحة وجبر خاطر، وعافية وانتعاشا للروح يعوض كل انكسار، ويهبه بريقًا يعوض كل انطفاء، وقوة تعوض كل ما مر به من الضعف والوهن، انك قوي كريم.

وفي الختام: لماذا الدعاء خير الكلام مع بداية العام؟

حين نكون بصدد استقبال عام جديد يحمل لنا من الأحداث والمفاجآت والتفاصيل ما لا يمكننا توقعه ولا التكهن به، فهو مجهول وفي طيات الغيب، لا نعرف ما فيه ولا ما يخفيه، لذا يجب أن نبرأ من حولنا وقوتنا إلى حول الله وقوته، ونبدأه بالدعاء والتوسل إلى الله والرجاء الصادق الذي ينطوي على كل معاني التسليم لله والرضا والانقياد التام لمقادير الله.

فبالدعاء نلعن احتياجنا لله ونرجو أن يحمينا من كل شر ويدفع عنا من الضر ما يعلمه هو ولا نعلمه نحن، ويوفقنا إلى مسالك الخير ويأخذ خطواتنا إلى حيث يوجد الخير والبركة والتوفيق والسداد.

فآخر كلامنا في هذا المقام أننا نشهدك يا الله أننا نؤمن بك ونتوكل عليك ونسلم أمرنا إليك، ولا نستعين بغيرك ولا نطلب المدد إلا منك، ولا النصر إلا من لدنك، فاجبر خواطرنا وحقق رجائنا واجعل عامنا القادم عامًا سعيدًا طيبًا مليئًا بأنواع الفرحة ولحظات الرضا، والشعور بالنشوى، يا رب احطنا في عامنا بالنعم واجعلنا من الشاكرين، وبارك لنا في تفاصيل ولحظات العام واجعلها عونا لنا على الطاعة والقرب من رحابك يا الله،، اللهم عامًا جديدًا سعيدًا لا يعرف إلا الإنجاز والنجاح والتقدم، عامًا من الفرحة والرضا عن النفس عامًا من تحقق الأمنيات ونيل العلا وبلوغ المنى! عام من الطاعة والقرب والسير على منهج الله والعمل بكتابه وسنة نبيه ومصطفاه.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: