كيفية التعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام

الطفل الانتقائي في الطعام

هل يحتاج الطفل لمكملات غذائية؟

الدراسات الطبية الحديثة توصي بأن من عمر الولادة يُعطى للطفل فيتامين د على شكل نقط وتكون تحت إشراف الطبيب. عندما يبلغ الطفل عامه الأول يُفضل فحص نسبة الحديد لأن بعضهم قد يعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد، هذا حسبما أوضحت أخصائية التغذية د. ربى مشربش.

ولا يُنصح إعطاء مكملات دون فحص ولكن بشكل عام يحتاج الأطفال بهذا العمر إلى الحديد وفيتامين (د).

وفي نفس السّياق، يجب التّنويه أنهُ قبل عُمر السنة يُنصح بالرضاعة الطبيعية والحليب المخصص للأطفال وبعد عمر السنة يمكن إعطاء الحليب البقري العادي.

هل يحتاج الطفل إلى الحديد بعمر الستة أشهر؟

يحتاج الطفل إلى الحديد إن كان يعتمد فقط على الرضاعة، ولا يتناول الأطعمة المختلفة، وبدلا من الاعتماد على المكملات يمكن اتباع بعض الإرشادات، مثل إدخال الأطعمة بعمر ستة أشهر.

لأن مخزون الحديد عند الطفل الذي حصل عليه منذ الولادة سيبدأ في الانتهاء، مع التركيز على الأطعمة المدعمة بالحديد مثل اللحم والدجاج والبقوليات المهروسة.

هل يجب إجبار الطفل على تناول الطعام؟

يمكن للأم أن تسجل الوجبات التي يتناولها الطفل خلال اليوم، بعض الأطفال يتناولون أطعمة متنوعة ولكن على فترات متفرقة أو يحبون كل صِنف على حِدَةٍ.

إن كان الطفل يحب الفواكه والخضار حتى ولو نوعين فقط فيمكنها أن تركز على الأنواع التي يفضلها وتحاول إدخال نوع جديد حتى ولو رفضه من قبل، فقد يقبل صنف بعدما رفضه قبل ذلك ولا تيأس من المحاولة دون إجبار حتى لا تسوء علاقة الطّفل بالطعام ويرفض بشكل أكبر.

الاطفال الانتقائيون يرفضون الأكل لأسباب: إما بسبب الإجبار والتعامل الخاطئ أو للفت انتباه الأهل أو بسبب انشغال الطفل بما حوله.

فيمكن وضع كميات صغيرة ثم نضيف المزيد بعد ذلك، وإن أنهى طعامه لا ينصح أن نكافئه بالحلويات حتى لا يعتقد أن الحلوى هي المكافأة والوجبة هي العقاب.

أسس يجب مراعاتها عند تغذية الطفل الانتقائي

  • يجب أن نكون قدوة للأطفال فلا يصح أن أمنعه من الحلويات وأنا اتناولها وأضعها حوله في البيت بكميات كبيرة.
  • يجب أن نتحلى بالصبر مع الأطفال ونمتنع عن التعليقات السلبية أثناء تناول الوجبة.
  • نحاول أن نشرك الأطفال في إعداد وجباتهم.
  • وضع كميات صغيرة في البداية ثم نضيف المزيد إذا احتاج ولا نكافئ بالحلوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: