الطعام الغير صحي وبدائلة الصحية

صورة , طعام , الطعام الضار , صحة الإنسان

ذكرت دراسة نشرتها جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية أن الطعام الغير صحي أخطر من التدخين وأنه يتسبب في وفاة أكثر من عشرة ملايين شخص كل عام.

مخاطر الطعام الضار على صحة الإنسان

قالت “د. خلود جوينات حداد” أخصائية التغذية. يعتبر الطعام الضار له مخاطر كبيرة على صحة الإنسان ولكن قبل ذلك يجب علينا تعريف ماهية الطعام الضار.

عند ذكر مسمى الطعام الضار أو الغير صحي فإن العديد من الناس يخطر ببالهم الطعام السريع أو الوجبات السريعة التي تندرج على رأس الهرم ولكن يمكننا أيضاً القول أن أية أطعمة عالية بالدهون الضارة والسكر والملح وقليل الأملاح أو أي طعام قد جرى عليه عمليات تصنيع عديدة هو في الأساس طعام غير صحي لأن هذه الأطعمة لها مضار عديدة على صحتنا تبدأ بمشاكل القلب وأمراض الجهاز التنفسي ومقاومة الأنسولين وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية والصداع وحبوب على الجلد والبشرة بجانب التعرض إلى الاكتئاب.

هل تعتبر اللحوم مضرة لصحة الإنسان؟

بالنسبة للحوم فهناك عدة تصنيفات للحوم من حيث نسبة الدهون التي تحتويها حيث هناك لحوم عالية الدهون وأخرى متوسطة وقليلة الدهون كما أننا نشجع الناس على تناول اللحوم قليلة ومتوسطة الدهون التي تشمل اللحوم البيضاء مثل الدجاج والتونة والأسماك والأجبان قليلة الدهون والابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء لمرة واحدة أسبوعياً لأنها عالية بالدهون وأثبتت الدراسات أن لها علاقة معينة بأحد أنواع السرطانات.

وتابعت الدكتورة “خلود جوينات” إذا كان هناك شخص يتبع نظام غذائي غير صحي مثل WESTERN DIET فإنه من الصعب عليه أن يتحول إلى نظام صحي من يوم وليلة وإنما بالتدريج يمكنه التقليل من الوجبات السريعة وتحديد كميتها مثل البطاطا المقلية والبرجر والمعجنات والمشروبات الغازية ومشروبات الصودا مع أهمية تناوله للوجبات الغذائية الخمسة في اليوم مع اختيار الأطعمة الصحية من كل مجموعة كما أننا نشجع على سبيل المثال من مجموعة النشويات أن يتناول الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر وخبز القمح الكامل والشوفان والبطاطا الحلوة وضرورة تناول من 3 إلى 5 حصص يومياً من الخضار والفواكه بجانب ضرورة تناول الألبان والحليب قليل الدسم بالإضافة إلى تناول اللحوم قليلة ومتوسطة الدهون واختيار الدهون الصحية الغير مشبعة مثل المكسرات وبذور الأفوجاو والبعد عن الدهون المتحولة لأنها ترفع لدينا نسبة الكوليسترول الضار أو LDL وتقلل لدينا من نسبة الكوليسترول النافع بجانب دورها في تعرض الشخص لمرض السكر من النوع الثاني.

مضار النظام الغذائي الغير صحي

هناك ما يمسى بالمتلازمة الأيضية عند الإنسان وهي مجموعة من العوامل التي في حالة تجمعها مع بعضها البعض فإن تؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطات والسكري، لذلك يجب على كل إنسان مراقبة نفسه إذا كان لديه محيط خصر عالي أو إذا كان لديه ضغط عالي أو كوليسترول أو دهون ثلاثية ومقاومة أنسولين لأن تلك العوامل تزيد من خطر الجلطات وأمراض القلب والسكري.

وأخيراً، عند تعرض الشخص للمشاكل السابق ذكرها يجب عليه اللجوء لأخصائي تغذية أو اتباع حمية غذائية صحية مع تقليل كمية السكر والملح والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة خارج المنزل للتحكم بكميات الدهون والسكر والملح حيث أنه على سبيل المثال لا بد له من تناول من 6 إلى 9 ملاعق سكر يومياً مع ملاحظة أن الجسم في حاجة إلى 2300 ملجم فقط من الملح.

أما عن طريقة الطهو الصحيحة في المنزل فيمكننا القول أن ربة المنزل عليها دائماً استخدام معيار الملعقة عند الطهو دون الإكثار من الدهون المشبعة بالإضافة إلى ضرورة استخدام زيت الزيتون والتقليل من الملح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top