“الصن سكرين” و طرق إستخداماته الصحيحة وكيفية علاج الشعر الجاف

الصن سكرين ، واقي الشمس ، العناية بالبشرة ، تجميل
الصن سكرين • أرشيفية

هل يمكن تخزين مستحضرات الصن سكرين لفترات طويلة؟

قال “دكتور/ عاصم فرج – أستاذ الجلدية والتجميل” أنه إذا ما تم فتح الأنبوب فلن تزيد مدة صلاحيته بعد الفتح لأكثر من ثلاثة شهور فقط، لأن التخزين لأكثر من ذلك بعد فتح الأنبوب سيؤدي إلى فساد المستحضر ويظهر ذلك جليًا في تحول لونه إلى لون داكن، أما إذا كان الأنبوب مازال مغلقًا ولم يُستعمل فهو آمن ومُعد للإستخدام طالما لم ينتهي تاريخ الصلاحية المدون على العبوة من الخارج.

ما هي طريقة إستخدام الصن سكرين الصحيحة؟

أكد د/ عاصم على أنه يُستحسن دهان الأجزاء المُعرضة للشمس من البشرة بالصن سكرين كل ثلاث ساعات، مع مراعاة مجموعة من الشروط الصحية نذكرها في الآتي:
• اختيار النوع الأنسب من الصن سكرين ويفضل إستعمال المستحضرات المطبوع عليها رقم (+50) فهي الأكثر أمانًا.
• يُراعى دهانه قبل الخروج إلى الشاطيء بفترة زمنية كافية لتأكيد جفافه على البشرة لأن رمال الشاطيء المتطايرة تلتصق عليه قبل جفافه مما يؤدي إلى حدوث إلتهابات في البشرة.
• اختيار النوع المناسب للبشرة، ففي حالة البشرة الدهنية يفضل إستعمال الأنواع السائلة من الصن سكرين والمطبوع عليها خاص بالبشرة الدهنية حيث أنها قليلة الزيوت، أما البشرة الجافة فيستخدم معها مستحضرات الصن سكرين الكريمية (كريم فورم).
• إذا كان الهدف من الجلوس على الشاطيء تغيير لون الجلد (تان)، فلابد من تنفيذ عملية تغيير لون البشرة بطريقة صحية وذلك بالإبتعاد عن الوصفات الشعبية المنتشرة كدهان الجسم بمشروبات كحولية قبل الجلوس تحت الشمس، فالأصح إستعمال مستحضرات الصن سكرين المساعدة على تغيير لون البشرة وهي منتشرة في الأسواق بألوان مختلفة، مع الجلوس تحت أشعة الشمس بشكل غير مباشر أي الجلوس تحت المظلات، مع ضرورة تخصيص وقت الجلوس تحت الشمس في الفترات المناسبة وهي من بعد الساعة الرابعة عصرًا لتفادي الآثار السيئة لأشعة الشمس، فالشمس لها فائدة كبيرة جدًا في الحصول على فيتامين D الضروري لصحة العظام والبشرة والشعر، إلا أن هذه الفائدة لن تتحقق إلا في أوقات معينة من اليوم وهي من الساعة السابعة إلى العاشرة صباحًا والساعات من بعد العصر إلى الغروب، أما شمس وسط النهار فهي حارقة وتؤذي الجلد وتؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد في المستقبل فوجب تجنبها.

ما هي أهم المستحضرات الواجب وضعها في حقيبة المصيف؟

• الخل، للوقاية من تأثير قناديل البحر على الجلد.
• مستحضر واقي من الشمس (صن سكرين) مناسب للون البشرة ونوعها، ومن الأنواع التي تحمل رقم +50. وعند اختيار المستحضر لابد من تحديد الهدف من إستخدامه، فالأنواع التي تناسب هدف الحماية من الشمس وفقط تختلف عن الأنواع التي تُستخدم للحماية من الشمس من ناحية وتغيير لون البشرة من ناحية أخرى، فوجب تحديد الهدف لتدقيق الإختيار.
• يمكن اختيار أنواع الصن سكرين التي تستعمل للشعر والوجه وباقي البشرة (بيري صن)، فهي جيدة الأثر الطبي.
• مستحضرات تنظيف البشرة، ويراعى إستعمالها مع الإستحمام قبل الخروج إلى الشاطيء وقبل دهان الجسم بالصن سكرين، ومع الإستحمام بعد الرجوع من الشاطيء، والإستحمام بعد الرجوع من الشاطيء ضروري جدًا لصحة البشرة حيث أنه يفيد في التخلص من كل آثار الرمال والملح والصن سكرين العالقة على الجلد.
• مستحضرات ترطيب البشرة.
• مستحضرات الضرورة، فلابد من وضع مستحضرات (ميبو – سيكابايو – وأحد المستحضرات الغنية بالكورتيزون الخفيف) للإستعمال عند الإصابة بحروق الشمس.
• مستحضرات العناية بالشعر مثل الإكرينال ماسك.

ما علاج تقصف الشعر وجفافه أثناء المصيف؟

أشار د/ عاصم إلى أنه عادةً ما تتسبب حرارة الجو والتعرق الزائد والمجهود البدني وملح البحر في تقصف الشعر وجفافه الشديد، ويرجع ذلك إلى نقص عنصر الحديد في الجسم مما أدى إلى ظهور أثر العوامل المذكورة على الشعر بشكل ملحوظ، وعلاج هذه الحالة أثناء المصيف تكون بتكثيف تناول الأغذية الغنية بالحديد لحماية الشعر من عوامل المصيف المُضرة له، وإذا تم اللجوء إلى المكملات التعويضية لنقص الحديد فيجب العلم بأنها من مسببات الإمساك فالأفضل تعويضه بالغذاء.

بالإضافة إلى تعويض الحديد يمكن إستعمال بعض المستحضرات الواقية للشعر مثل مستحضر (الإكرينال ماسك)، مع ضرورة العلم بأن معدل حمايته للشعر لا تتجاوز الساعتين فلزم تكرار إستعماله. ويمكن إستعمال مستحضرات الفازلين ولكن مع أصحاب الشعر الجاف والمجعد، أما مع الشعر الناعم فلا يمكن إستخدامه أبدًا لأنه سيؤدي إلى سقوط الشعر بغزارة.

لماذا تظهر على وجه البعض حبوب حمراء ثم تتحول إلى اللون الأسود أثناء التصييف؟

هذه الحالة تسمى (بيرفيوم ديرماتايتس) وهي نوع من الإكزيما لا تظهر إلا مع التعرض للشمس، وخصوصًا إذا تم التعرض للشمس بعد إستعمال العطور على بشرة الوجه، وحتى لو لم تستخدم العطور على البشرة يمكن أن يتسبب تناول الحمضيات ثم التعرض لأشعة الشمس في ظهور هذا النوع من الإكزيما.

وعلاجها بشكل عام هو دهان البشرة بمستحضر (سيكابايو) طالما مازالت في لونها الأحمر، أما إذا تحولت للون البني أو الأسود فسيكون العلاج دهان البشرة بالصن سكرين قبل التعرض للشمس، ودهانها بمستحضر (White objective) في المساء، وباعتبار أنها من أنواع الحساسية فيمكن تناول أدوية (إيريس) صباحًا ومساءًا.

ما هو علاج أرتيكاريا المياه؟

اختتم د/ عاصم حديثه بالتأكيد على أن بعض الحالات تُصاب ببقع حمراء كبيرة على الجلد بمجرد تعرض الجسم للماء عند الإستحمام وخلافه، وعلاج هذه الحالة هو تناول قرص من دواء (إيريس) قبل الإستحمام بساعتين كاملتين، وتناول قرص آخر بعد الإنتهاء من الإستحمام مباشرة.

أضف تعليق