الشهر العالمي لمكافحة سرطان الثدي

صورة , سرطان الثدي , مكافحة سرطان الثدي
سرطان الثدي

يعتبر شهر أكتوبر هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي في مختلف دول العالم حيث يهدف هذا الشهر إلى زيادة التوعية حول ماهية مرض سرطان الثدي وانتشاره بين نساء العالم.

لذلك تقوم الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان العديد من البرامج والأنشظة التوعوية بمرض السرطان بين كافة شرائح المجتمع.

ماهي أنشطة الجمعية الخيرية لمكافحة السرطان؟

تم تأسيس الجمعية السعودية الخيرية منذ أكثر من عقدين من الزمان تهدف إلى التوعية بمرض سرطان الثدي ثم تشعبت أدوارها في كافة أنحاء المجتمع لتشمل جميع أنواع السرطانات حيث تقدم كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي للمرضى من خلال برامج متعددة تبدأ بتشخيص المرض إلى مراحل ما بعد العلاج.

تساهم الجمعية في توفير كافة أنواع النقل للمرضى من السكن إلى المستشفى خاصة لمن هم خارج المدينة إلى جانب الدعم المادي لهم.

وأضاف “د. عبد لعزيز الحمد” رئيس قسم الأورام بالمستشفى العسكري. لا يوجد في الوقت الحالي نشاط خارج الملكة السعودية للجمعية لكن هناك بعض مجالات التعاون بينها وبين الجمعيات الأخرى في بعض دول الخليج العربي.

هل انخفضت نسبة سرطان الثدي مع التوعية وبناء المراكز من قِبل الجمعية؟

ساعدت الجمعية في اكتشاف حالات سرطان الثدي في مراحل مبكرة فإن هذا يأتي بنتيجة أفضل في العلاج ونسب عالية في الشفاء.

هناك بعض البرامج للجمعية التي ساعدت السيدات على الفحص الذاتي عن مرض السرطان من خلال الذهاب إليهم إلى أماكنهم وقيام بعض الطبيبات المتخصصات بفحصهن عن طريق الفحص الإشعاعي Nomogram أو Ultra sound.

كذلك نظمت الجمعية العديد من الندوات والمؤتمرات والحملات التوعوية بمرض سرطان الثدي بالتنسيق مع جمعية الأميرة نورا وجامعة الملك سعود.

وأضاف “د. عبد العزيز ” يُعد غير صحيح القول بأن سرطان الثدي يتم انتشاره عن طريق الهواء فور تناول الخزعة حيث أن أخذ الخزعة يتم بطريقة علمية عن طريق أشعة ultra sound. كذلك يجب مواجهة المرض من قِبل السيدات دون الهروب منه.

ما هي النصائح لمرضى سرطان الثدي ؟

تم ارتفاع وعي السيدات أقل من 50 عاما وأنصح السيدات بالآتي:
القراءة من مصادر موثوقة عن مرض سرطان الثدي والتي تعتبر متوفرة بشكل كبير في الجمعية إلى جانب توفير المواقع الطبية المخصصة لهن باللغة العربية.

التوجه لعمل الفحص الأوَّلي أو الفحص الإكلينيكي فور حدوث تغيرات في الثدي.

وتابع الطبيب ” عبد العزيز آل الحمد “: هناك العربات المتنقلة طوال السنة والتي تنشط خلال شهر أكتوبر بشكل كبير وتهدف إلى الشرح المبسط لفائدة الفحص المبكر وعمل فحص للسيدات الخائفات من الفحص.

عند شعور السيدة بوجود كتلة في الثدي أو شيئا آخر يبدوا غريبا فإن أطباء العربة المتنقلة تنصحها بالتوجة للمركز الطبي في أقرب وقت لتلقي العلاج وعمل الفحوصات والأشعات اللازمة.

ما علاقة الفحص الدوري بالعامل الوراثي لسرطان الثدي؟

يُنصح للسيدة التي ليس لها تاريخ مَرضي في العائلة بعمل فحص دوري عند 50 أو 55 سنة وما بعد ذلك، بينما في حالة السيدة التي لها تاريخ مرضي يُنظر إلى وقت إصابة آخر فرد في العائلة من الدرجة الأولى ويُنقص منه 5 سنوات.

كذلك هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤخذ في الاعتبار مثل تناولها موانع الحمل أو هرمونات بديلة من قبل.

هناك عوامل عديدة للإصابة بسرطان الثدي مثل العامل الوراثي والتعرض للإشعاع أثناء الطفولة حيث كان يستخدم الإشعاع في السبعينات في علاج أمراض الدرن وغيره من الأمراض.

تختلف أعراض الورم الحميد عن الخبيث حيث يحدث هناك تكيس في الثدي يزداد خلال فترة الدورة الشهرية، بينما يرتبط الورم الخبيث بالآلام والشعور الغير مريح في كتلة الثدي التي يستحيل اختفاؤها أو صغرها مع مرور الوقت عكس الورم الحميد الذي يكبر ثم يصغر بتغير الهرمونات.

يعتبر الشعور بالألم بوجود الكتلة في الثدي عامل مساعد لمعرفة المرض لكن يعتبر حجم الكتلة هو العامل الأساسي للتعرض إلى المرض حيث تنتشر الكتل السرطانية في الغدد اللمفوية أسفل الإبط ومن تشعر المرأة بالألم في هذا المكان.

ما علاقة السمنة بسرطان الثدي؟

تلعب البدانة دورا كبيرا في التعرض للإصابة بسرطان الثدي إلى جانب العادات السيئة كالتدخين الذي أصبح مرتفعا بين السيدات في هذه الآونة.

كذلك يعتبر السيدات الرياضيات هن أقل عُرضة للتعرض لسرطان الثدي عن غيرهن.
وأردف ” عبد العزيز “: ليس هناك علاقة واضحة بين (فيتامين د) وسرطان الثدي مثل علاقته بمناعة الجسم وقدرته على التطهير.

ما هي فعاليات الجمعية الخيرية في شهر أكتوبر؟

تقام العديد من الحاضرات والأشنطة في العديد من المراكز إلى جانب الحملات التوعوية للمراكز التجارية بسرطان الثدي.
كذلك هنالك بعض الحملات التي تُقدم إلى المدارس الثانوية للبنات للتوعية بمرض سرطان الثدي عن طريق بعض المحاضرات التوعوية.
وأخيرا، تعمل الجمعية على توفير كافة سبل العلاج لمرضى السرطان كما أنصح جميع السيدات بالاعتناء بالجسم بشكل كبير والتوجه بالفحص الدوري عليهن بشكل دائم.

أضف تعليق