أنواع الشاي وطريقة تحضيره والأكثر فائدة منه

أنواع الشاي

أنواع الشاي كثيرة ومتنوعة منها الأخضر والأسود والأبيض، وكذلك الشاي الأزرق المعروف في دول آسيا. فكل بلدٍ تنتجُ أنواعاً كثيرة من الشاي، وتختلف أيضاً في طريقة تحضيره وتقديمه.

فعالم الشاي مُتشعب ومُنتشر في جميع أنحاء العالم، فقد عرفته الشعوب من زمن بعيد. فهو مشروب يعشقه الملايين من الناس.

فوائد الشاي الأبيض

يقول “محمد الهواري” متخصص في تجارة الشاي: يُعد الشاي الأبيض أكثر أنواع الشاي إفادة للجسم. كما أنه أرقى وأطعم وأغلى أنواع الشاي الموجودة في الأسواق.

وكذلك تختلف أنواع الشاي في طريقة تحضيره، فتحضير شاي الأكياس يختلف عن الشاي الخام. فالشاي الخام أفضل وأفيد من الشاي الأكياس.

ويتم استخلاص الشاي الأبيض من النبتة بطريقة مُختلفة عن جميع أنواع الشاي الأخرى، فيتم استخراجه من النبتة وحدة بوحدة، ويتم جمع الحبّات الصغيرة. ولذلك يُراعى الدقة في استخراج الشاي الأبيض. لأنه أغلى أنواع الشاي الموجودة بالأسواق.

توجد عدة أنواع مُختلفة من الشاي، وكل نوع له مميزاته الخاصة، وكذلك طريقة تحضيره. فالشاي الأسود يحتوي على نسبة كافيين عالية.

وقد اعتاد الناس على الشاي الأخضر، ولكن كلما كان لون الشاي أفتح كلما كانت فائدته أكبر.

طريقة تحضير جميع أنواع الشاي

كل نوع من أنواع الشاي له طريقة تحضير خاصة به عن غيره من الأنواع الأخرى، وكذلك كل نوع يغلي على درجة حرارة مختلفة.

فالشاي الأخضر يغلى على درجة حرارة 80 درجة مئوية بحد أقصى. والشاي الأحمر يحتاج إلى درجة حرارة 95 درجة مئوية. أما الشاي الأسود يغلي على درجة حرارة 90 درجة مئوية.

وفي الغالب يتم تحضير الشاي على حسب الذوق والثقافة التي اعتاد الإنسان عليه، فكل شعب له طريقته الخاصة في تحضير الشاي، والتي تختلف عن باقي الشعوب الأخرى.

ويجب أن يتم غلي الشاي الأخضر في الماء لمدة دقيقة، للحصول على الفائدة المرجوة منه. أما الشاي الأبيض يغلي لمدة دقيقة أو دقيقة ونصف قبل تناوله.

واقرأ هنا كذلك عن أضرار شرب الشّاي بعد الأكل مباشرة

أنواع الشاي

  • شاي رويبوس أو ما يُسمى بالشاي الأحمر: ويكون موطنه جنوب أفريقيا، ولا يحتوي على أي نسبة من الكافيين
  • الشاي الأزرق: هو شاي زهرة فراشة البازلاء. ويكون موطنه الصين، وقد استُخدم لقرون عديدة في جنوب شرق آسيا لتعزيز الحيوية.
  • الشاي الأبيض.
  • الشاي الأسود.

ويتغير الشاي الأزرق إلى اللون البنفسجي بعد إضافة الليمون. كما يتميز هذا الشاي بمذاقه الرائع، حتى مع عدم إضافة السكر. ويستخدم أيضاً في الأغراض التجميلية.

أضف تعليق