ما هو شاي الماتشا

صورة , الشاي , الشاي الأخضر , شاي الماتشا
الشاي الأخضر

ما هي فوائد شاي الماتشا؟

اشتهرت في الآونة الاخيرة الفوائد الصحية لشاي الماتشا الذي يتم استخراجه من نبتة الكاميليا وهي نفس النبتة التي يتم استخراج منها الشاي الأخضر لكن طريقة نمو الأوراق الخضراء الخاصة بشاي الماتشا تختلف نوعاً ما عن طريقة نمو الشاي الأخضر العادي حيث يتم تغطية أو حجب ضوء الشمس عن هذه الأوراق مما يؤدي إلى زيادة إفراز مادة الكلوروفيل بالنسبة لأوراق هذه النبتة حتى تعوض فقدان أشعة الشمس المباشرة كما أن زيادة الكلوروفيل يعطيها اللون الأخضر الغامق وهذا يتسبب في إعطائنا الفوائد الغذائية العديدة لهذا الشاي، لذلك فإن اللون الأخضر العالي لهذا النوع من أنواع الشاي هو نتيجة نسبة الكلوروفيل العالية الموجودة به.

كيف يتم تحضير شاي الماتشا؟

يتم تحضير شاي الماتشا بنفس طريقة تحضير الشاي العادي ولكن يتم حجب أشعة الشمس عنه قبل قطفه بعشرين أو ثلاثين يوماً ثم بعد ذلك يتم قطف أوراقه ويتم عمله مثل الشاي الأخضر العادي.

وتابعت أخصائية العلاجية “رند الديسي” يحتوي شاي الماتشا نتيجة لونه الغامق على مضادات الأكسدة بنسبة عالية كما أن أهم تلك المضادات الأكسدة هي الكاتاكينز لكن نسبة الكاتاكينز الموجودة بشاي الماتشا هي 137 ضعف الشاي الأخضر العادي، وهذا هو سبب الفوائد الغذائية العالية من هذا الشاي.

تعود تلك الفوائد الغذائية لشاي الماتشا بصورة مبشارة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ضعف نسبة مضادات الأكسدة في الجسم والذين يعانون من ضعف التأكسد بنسبة عالية لأن هذا الشاي يعطينا مضادات الأكسدة بنسب مركزة ومن أهم هذه المضادات هي مادة الثيونين التي تزيد عند الأشخاص الذين يتناولون هذا الشاي كما أن هذه المادة تحسن من عمل الدماغ وتزيد من قدرته على التركيز بدرجة أكبر.

إلى جانب ذلك، يعتبر طعم شاي الماتشا لذيذ نوعاً ما كما أنه يعوض في بعض الحالات من استهلاكنا للشاي العادي.

هل يقوم شاي الماتشا بتكسير الحديد في الجسم؟

تثبت الدراسات الجديدة أنه عند شرب الشاي بعد تناول مصادر نباتية للحديد فإن الحديد يمكنه أن يتكسر ولكن في حالة أن هذه المصادر للحديد حيوانية مثل اللحوم والدجاج والأسماك فإن نسب اللحوم لا تتأثر باستهلاك الشاي.

يمكننا القول كذلك أن مادة التيتانينز هي ما تقوم بتكسير الحديد في جسم الإنسان ولكن هذه المادة تزيد نسبتها مع الكافيين، لذلك كلما كان لون الشاي أغمق كلما كانت نسبة هذه المادة أعلى وبالتالي نسبة تكسير الحديد أكبر، لذلك فإن الشاي الأحمر ثم الشاي الأخضر ثم شاي الماتشا والشاي العادي هي بالتوالي ما تقوم بتكسير الحديد في الجسم بدرجة أكبر.

وأضافت “رند” أما عن الفوائد الأخرى فهي لمرضى الكبد حيث أن هذا الشاي يخفض من إنزيمات الكبد بنسب عالية كما أن مشاكل الكبد تظهر عادةً عند الأشخاص الذين يستهلكون نسب عالية من الدهون ويصير لديهم دهون على الكبد ويستفيدون كثيراً من هذا الشاي بجانب ان مشاكل الكبد الناتجة عن الاستهلاك الزائد للكحول أو أي نوع من المواد السامة والأدوية أو المكملات الغذائية التي يمكن علاجها عن طريق تناول شاي الماتشا.

إلى جانب ذلك، يعتبر الأشخاص الأكثر استفادة من شاي الماتشا هم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السرطان حيث أن هناك دراسة تم إجراؤها على الفئران والتي أثبتت أن الجرذان التي تناولت نسبة كافية من شاي الماتشا خلال اليوم تم تنزيل حجم الخلية السرطانية بها بجانب أن وقتهم من التشكل الزائد للخلية السرطانية.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر هذا النوع من أنواع الشاي مهم لصحة القلب حيث أن الشاي بشكل عام يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد ويخفض من الكوليسترول السيء ويخفض من كوليسترول الدم أو الدهون الثلاثية كما أن استهلاك شاي الماتشا يمكنه خفض 20% من الكوليسترول على مدار ثلاثة أشهر.

وأخيراً، من الفوائد الغذائية لشاي الماتشا أنه يساعد على خسارة الوزن حيث تثبت الدراسة أن شرب هذا الشاي مع ممارسة الرياضة يزيد من نسبة حرق الدهون في الجسم بنسبة 17% ويزيد كذلك من نسبة الأيض عند الإنسان ويمكن تحضيره عن طريق وضع ملعقة إلى ملعقتين مضافة إلى 180 مل لتر من الماء الساخن ويتم تذويبه وشرابه بهذه الطريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top