ما الأهم؟ الرياضة – الحمية – كليهما لخفض الوزن

رياضة ،الركض،الجري،الهرولة،صورة،رجل،شاب
رياضة الركض

تجيب علينا خبير التغذية الدكتورة “يارا رضوان”، يعد كلاهما على قدر كبير من الأهمية عند العمل على خفض الوزن حيث أجريت دراسة على المدى القصير وأظهرت بأن الحمية أهم من الرياضة في تخفيض الوزن فعندما قام الأشخاص محل الدراسة بتقليل عدد السعرات الحرارية أدى ذلك لإنقاص الوزن ، ولكن على المدى الطويل يوجد عدد من الدراسات أظهرت أنه من أجل خفض الوزن والحفاظ عليه فلا بد من ممارسة الرياضة.

هل الوزن المفترض التخلص منه هو المياه أم الدهون أم العضلات؟

دائما ما نركز عند تخفيض الوزن على تخفيض الكتلة الدهنية حيث أننا لا نرغب في فقد الكتلة العضلية فعند بداية الحمية الغذائية يحدث نزول سريع في الوزن يكون عبارة عن المياه الموجودة بالجسم ونعمل على الحفاظ على الكتلة العضلية وبتخفيض الوزن ببطئ عن طريق حمية متوازنة لا نقلل فيها السعرات الحرارية بشكل كبير يضطر معها الجسم لإستنزاف الكتلة العضلية كما يؤدي ممارسة الرياضة مع الحمية إلى المحافظة على الكتلة العضلية بالجسم.

لماذا تحفز ممارسة الرياضة الشعور بالجوع؟

يخلط جسم الإنسان دائما بين إشارة العطش والجوع فعندما يمارس الأفراد الرياضة ولا يتناولون الماء قبل أو أثناء ممارسة الرياضة فيؤدى نقص السوائل بالجسم للشعور بالجوع ولذلك يجب شرب الماء أولا حتى لا يحدث خلط بين الإشارات.
كما يقوم البعض بعدم التخطيط لوجباتهم بشكل مدروس قبل أو بعد ممارسة الرياضة فيؤدي ممارسة الرياضة بمعدة فارغة لشعور شديد بالجوع بعد الإنتهاء ، كما يشعر الأشخاص الذين قاموا حديثا بممارسة الرياضة بالجوع أكبر ممن اعتادوا ممارسة الرياضة ،كما تشعر النساء بالجوع أكثر من الرجال حيث أن قابليتهم لتخزين الدهون أكبر من الرجال ولذلك يجب مراعاة شرب السوائل باستمرار وتنظيم الوجبات واعداد وجبة طعام صحية لتناولها بعد ممارسة الرياضة.

ماهي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة؟

لا يوجد قاعدة محددة للوقت المناسب لممارسة الرياضة ولكن تعود حسب نمط حياة الشخص فاذا توافر وقت الفراغ لدى الشخص بعد العمل يمكنه ممارسة الرياضة واذا توافر وقت الفراغ صباحا يمكنه ممارسة الرياضة فيه بل ويمكن ممارسة الرياضة على شكل متقطع بمعدل ١٠ دقائق كل مرة وهو له منافع صحية كبيرة.

ماهي أضرار زيادة ممارسة الرياضة؟

يوجد بعض الأشخاص ممن يتعدون الحد الأقصى في ممارسة الرياضة أو الحمية وهذا يعد من الأمور الخطيرة حيث يؤدي للنزول السريع في الوزن أو خسارة الكتلة العضلية أو الإجهاد الشديد للجسم وزيادة الأكسدة والتوتر بالجسم أو خلل بالهرمونات وخصوصا لدى النساء، خاصة اذا ما ترافقت الحمية القاسية بالرياضية القاسية قد يؤدي لحدوث اضطرابات التغذية وهو ما يحدث مع نسبة معينة ممن يمارسون الحمية الغذائية ويتخطون الحدود القصوى ، فيجب ممارسة الحمية باعتدال حتى لا يعود الوزن للزيادة مرة اخرى.

ما هي فوائد المشروبات المخصصة للرياضيين؟

بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل عام كنمط حياة صحي فهم لا يحتاجون لأي من هذه المشروبات حيث أن الجسم يحصل على جميع احتياجاته من المياه والسوائل من الغذاء والفواكه أو الشأي ولا يوجد ضرورة لتناول أي من هذه المنتجات والتى تحتوى على كثير من المواد المضافة مثل السكريات والمنكهات ، أما بالنسبة لمن يمارس الرياضة بهدف الإحتراف فمن الممكن تناول المشروبات بهدف تعويض الطاقة.
يوجد بعض الحالات ممن يمارسون الرياضة ولا يلاحظون أي نزول في الوزن ويرجع ذلك لإعتقادهم بأنهم طالما مارسوا الرياضة فبإمكانهم تناول أي نوع أو كمية من الأطعمة او عدم التحرك خلاف ما قاموا به من تمارين رياضية ، فلا بد بجانب ممارسة الرياضة أن يكون نمط الحياة والغذاء صحي بشكل عام.

ما هي نصائحك لشخص قرر أن يمارس الرياضة ويتبع نظام غذائي صحي؟
من الممكن استشارة خبير تغذية ومن الممكن العمل على بدأ تغييرات بسيطة في نمط حياة الفرد مثل البدء بممارسة الرياضة لمدة ١٠ دقائق ثم الزيادة لـ ١٥ دقيقة أو ٢٠ دقيقة والعودة للأكل الطبيعي والخضار والفاكهة والبعد عن الأطعمة المعلبة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: