كيف تختار الأم الرضّاعة واللهاية المناسبة لطفلها.. أنواع ومواصفات

رضاعة الطفل

اختاري الرضّاعة واللهاية المناسبة لطفلك بحسب العمر. فرضّاعات الأطفال “البزازات” كثيرة ومتنوعة. لذا نُقدم هُنا نصائح مهمة لكل أم، لاختيار الرضاعة المناسبة لطفلها.

حيث يلجأ العديد من الأمهات لاستخدام رضّاعة الطفل بين وقت وآخر. ولكن تحتار عند شراء نوع الرّضّاعة “البزازة” المناسبة للطفل. لا سيما مع اختلاف أنواعها بين الزجاجات والبلاستيك وغيرها، فضلاً عن كثرتها في الأسواق.

فكيف تختار الأم الزجاجة المناسبة للطفل حسب عمره، والآمنة على صحته. لحمايته من الميكروبات والعدوى، وكل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

كيف تختار الأم الرّضّاعة المناسبة للطفل؟

تقول الدكتورة “مرفت عثمان” اختصاصية طب الأطفال: توجد العديد من الخيارات والأنواع من رضّاعات الأطفال، التي تحتار الأم في اختيارها. لا سيما مع أو مولود لها. نظراً لكثرة أنواعها، ويتوقف احتيار الأم للرّضّاعة المناسبة للطفل على عاملين أساسيين وهما:

  • عمر الطفل: حيث لا يتوقف اختيار الرّضّاعة المناسبة لعمر الطفل على حجمها فقط بل على فتحتها. التي تؤثر على تدفق الحليب. حيث تختلف درجات تدفق الحليب حسب العمر، فإذا كان الطفل صغير كان فتحة الرّضّاعة أصغر.

لذلك على الأم قراءة المكتوب على الرّضّاعة، إذا كانت مستوى أول أو ثاني أو ثالث. فقد تلجأ بعض الأمهات إلى توسيع فتحة الرّضّاعة، وهذه العادة من أكثر العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة الطفل، حيث تنقل له العديد من البكتيريا والميكروبات.

فالأفضل للأم أن تختار الرّضّاعة المناسبة حسب عمر الطفل، فكلما كبر الطفل يجب عليها شراء رضّاعة ذات فتحة أوسع تناسب عمره. ومن هنا: فعلى الأم أن تُراعي أن يكون حجم الرضّاعة مناسباً لعمر الطفل. ويُفضل أن يكون حجمها صغيراً في الشهور الأولى من عمر الطفل.

  • المادة المصنوع منها الرضّاعة: فهناك 3 أنواع أساسية للرضّاعات، وهما:
  1. الرضّاعات الزجاج: وهي أكثر الأنواع أماناً للطفل، كما أنها تتحمل الحرارة لفترات طويلة. فضلاً عن سهولة تنظيفها. وأيضاً تتحمل فرق الحرارة، حيث تستطيع الأم نقلها من الفريزر إلى الميكروويف.
  2. الرضّاعات البلاستيك: تكون أقل أماناً من الزجاج. لذلك يجب اختيار الماركات العالمية، لضمان سلامة الطفل. لأن بعض الرضّاعات البلاستيك يُمكن أن تؤذي الطفل وتضر بصحته، إن كانت غير معروفة المصدر.
  3. السيلكون.

ويُمكن للأمهات اللاتي يُعانين أطفالهن من المغص شراء رضاعة خاصة لهذا الغرض، إذا كان المغص شديد. فيُمكن لهذه الرضّاعات أن تأتي بنتائج فعالة في علاج المغص عند الطفل.

وهُناك بعض الرضّاعات التي تحتوي على فتحات جانبية، لمنع الهواء من الدخول في فم الطفل مع الرضاعة.

مواصفات رضّاعات الأطفال

  • مقاومة للحرارة.
  • سهلة التنظيف.
  • أن تكون شفافة.
  • أن يكون حجمها مناسب للطفل.
  • غير مضرة بالصحة.
  • بها صمام يمنع دخول الهواء.
  • اللهاية المناسبة للطفل

لهاية الأطفال

تُستخدم اللهاية للطفل منذ زمن بعيد. فقد اعتادت الأمهات على استخدام اللهايات لأطفالهن. وخاصة إذا كانت الأم عاملة، لذا يُنصح باستخدامها للأطفال في عُمر صغير بعد الشهر الأول من العمر. كما أنها لا تُسبب أي ضرر للطفل.

وعلى الأم اختيار حجم اللهاية حسب عمر الطفل. وغالباً ما تكون مُسطحة، لتُناسب شكل الفك والأسنان، لا سيما في فترة التسنين، حتى لا تؤذي الطفل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: