الجرافين: المادة الأقوى من الألماس

الجرافين , Graphene

الجرافين Graphene هي مادة مصنوعة من الكربون، ثنائية الأبعاد وبنيتها البلورية سداسية، وهي مادة رفيعة جداً يعادل سمكها ذرة كربون واحدة فقط. ورغم ذلك تعتبر إحدى أقوى المواد المعروفة.

وقد طورها عالمان من جامعة مانشستر سنة 2004 وحاز كلاهما جائزة نوبل في الفيزياء سنة 2010 وهما؛ أندريه غييم وكونستانتين نوفوسيلوف، مما يعني أنها جديدة نوعاً ما إلا أنها الأقوى في العالم.

مميزات الجرافين

لهذه التقنية العديد من المميزات؛ فهي تتمتع بموصلية كهربائية عالية على عكس الكربون الكربون، وأيضاً تتميز بالقوة والصلابة والمرونة؛ حيث من الصعب جداً تدمير روابط الذرات بينها، كما أنها تتميز بالشفافية؛ حيث أنها لا تمتص إلا 2.3% من الضوء المرئي الذي يصدم سطحها. مما يعني أنه بإمكانك الرؤية عبر هذه المادة دون أي صعوبة.

الاستخدامات التي يدخل فيها الجرافين

تقوم العديد من الشركات حالياً بتجارب مختلفة لتطوير منتجات عن طريق استخدام هذه المادة فمثلاً؛ متوقع أن يتم استخدام هذه المادة في شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

كذلك يعمل الباحثون على تطوير خلايا شمسية باستخدام الجرافين والتي من شأنها أن تكون أكثر كفاءة في إنتاج الطاقة الكهربائية.

إضافة إلى ذلك يمكن استخدامه في إنتاج خوذ حماية الرأس، وقد يُستخدم الـ Graphene أيضاً في تحلية المياه؛ فيمكن صناعة غشاء رقيق منه لتنقية مياه البحار عن طريق التناضح العكسي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: