التهاب الحلق والأمراض الروماتزمية.. هل من علاقة؟

شارك عبر:

التهاب الحلق والأمراض الروماتزمية.. هل من علاقة؟

تفاصيل الإستشارة: أعاني منذ فترة من التهاب متواصل في حلقي، ومنذ فترة بدأت أعاني من ألم في أطرافي.. فهل لهذا الألم علاقة بالالتهاب المتواصل للحلق؟ وهل من نصائح من طرفكم؟

الإجـابة

رَدّ د. علام الشنار —أخصائي طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة— على السائِل، فقال: الأخ الكريم.. شفاك الله وعافاك ومنحك الصحة على الدوام.. آمين.

إن بعض الدراسات تقول إن هناك علاقة ما بين التهاب اللوزتين المتكرر ومرض الروماتيزم، ولكن هذه حالات قليلة وتحدث بشكل خاص عند الأطفال.

أما في حالتك فأنا أعتقد أنك تعاني من التهاب الحلق المزمن وهذا مرض بسيط، ولكنه صعب العلاج فهو يستمر لفترة طويلة ولا يتحسن بالأدوية وينتج عادة عن التهابات متكررة في السابق، أو نتيجة التدخين، وكذلك شرب السوائل الباردة جدًا أو الساخنة جدا بشكل مستمر وغيرها، وقد يكون بدون سبب واضح.

وفي مثل هذه الحالات أنصحك باستعمال الغرغرة بالماء والملح وبيكربونات الصوديوم بشكل مستمر وشرب السوائل الدافئة والابتعاد عن المهيجات كالقهوة والأكلات الحريفة والتدخين —إن كنت مدخنا—.

ولا أعتقد عزيزي أن ألم المفاصل في حالتك هذه له علاقة بمشكلة حلقك، وإن كانت آلام المفاصل لديك مستمرة فينصح باستشارة إخصائي عظام.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top