التغيرات الجلدية في فترة الحمل

صورة , إختبار حمل , فترة الحمل
الحمل

هناك سبع تغيرات جلدية تحدث في فترة الحمل للمرأة نتيجة تغير الهرمونات.

ما هي أبرز التغيرات الجلدية في فترة الحمل؟

قالت “د. عنود العيسى. أخصائية الأمراض الجلدية. من أسباب التغيرات الجلدية لدى المرأة الحامل هي نتيجة تغير الهرمونات وزيادة الوزن بالإضافة إلى احتباس السوائل داخل الجسم مما يضغط على بعض المناطق في الجسم.

يحدث تحسن كبير في شعر المرأة الحامل طوال فترة الحمل ولكن بعد الولادة يحدث تراجع وتساقط شديد في الشعر يستمر ل15 شهر بعد الولادة.

يمكن أن يتساقط الشعر في فترة الحمل في حالة نقص الفيتامينات والحديد لدى المرأة الحامل.

تشكوا المرأة خلال فترة الحمل من تكسر في الأظافر إلى جانب التصبغات الجلدية التي تظهر في الجسد مثل منطقة الحلمة أو تحت السرة ولا يستمر هذا التكسر بعد الحمل نتيجة غياب تأثير هرمونات الحمل.

هناك أيضا تغيير في الأوعية الدموية نتيجة وجود مستقبلات للهرمونات مثل الأستروجين والبروجيسترون مما يتسبب في دوالي الساقين أو احمرار في باطن اليدين والقدمين نتيجة تغيير في الدورة الدموية مما يتسبب في احتباس الدم في هذه المناطق.

نتيجة الإفرازات الدهنية سوف يتم إفراز الدهون بشكل كبير على البشرة مما يتسبب في وجود الحبوب.

كذلك يصاحب فترة الحمل التشققات الجلدية التي يُنصح للحامل خلال فترة الحمل أن يتم ترطيب تلك المنطقة بكريمات خاصة أو زيوت طبيعية مثل زيت اللوز.

ما هي أسباب حدوث الحكة في فترة الحمل ؟

أضافت الدكتورة ” عنود العيسى “: تعتبر الحكة شيء طبيعي في الحمل حيث تشكوا المرأة من وجود حبوب في اليدين والرجلين يتم علاجها ببعض المرطبات كما يمكن أن تكون الحكة ليست نتيجة الحمل من الأساس ويمكن معرفة ذلك عن طريق التاريخ المَرَضي للمرأة.

في بعض الأحيان قد تتسبب الحكة في خطورة على الأم وعلى الطفل مثل إمكانية حدوث التهاب للقنوات المرارية تشكوا فيها المرأة من اليدين والرجلين يتم فيها عمل فحوصات الكبد للمرأة وتكمن خطورة ذلك في أن المرأة لن تستجيب لأي علاج للقنوات المرارية إلا بعد الولادة.
لينك الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: